اعلان

مناطق صناعية وتوفير فرص عمل للشباب.. تعرف على جهود محافظة القاهرة لدفع عجلة الاستثمار

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تسعى محافظة القاهرة، لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين لدفع عجل الإنتاج والاستثمار بالمحروسة خاصة المشاريع العملاقة وكمنطقة شق الثعبان وماسبيرو، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، والتي تستهدف تحقيق برنامج التنمية الحضارية بها، وجذب استثمارات للمناطق المتدنية حضاريًا وبيئيًا داخل القاهرة.

حكر أبو دومة

أعلنت محافظة القاهرة، أنه تم الانتهاء من أعمال حصر الأهالي، وأدرجت منطقة "حكر أبو دومة" التابعة لحي الشرابية، ضمن المساحات المقرر لها الاستثمار الخدمي بمساحة 13 فدان، يسمح فيها بمزاولة الأنشطة سياحي فندقي، إداري، تجاري، ترفيهي.

وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه تم حخل مشكلة شركة الأولى العقارية فيما يخص قطعة أرض بمنطقة حكر أبودومة ، حيث تم الإتفاق على توقيع بروتوكول بين محافظة القاهرة والشركة ، وحصول الشركة على عقد البيع وتسجيله لإقامة مشروعات سياحية وسكنية علي نهر النيل.

بلو نايل

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن اللجنة التي تم تشكيلها بالوزارة نجحت أيضاً فى حل مشكلة شركة (بلو نايل ) بعد حضور صاحب الشركة ( لبنانى الجنسية ) حيث سيتم تطوير منطقة كورنيش المعادى وفقاً لبرنامج زمنى وسيتم منح التراخيص للشركة خلال أيام.

تاكسي النيل

تسعى محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية أن تم حل مشكلة مشروع تاكسي النيل، بتجهيز عدد 7 مراسى خلال 3 شهور وطرحها للمستثمرين لاستغلالها.

المنطقة الصناعية للرخام

تسعى محافظة القاهرة، للنهوض وتطوير منطقة شق الثعبان، بدر الليثي، الشيماء، كوتسيكا، صناعيًا واستثماريًا، وجعلها أكبر من طقة لصناعة الرخام والجرانيت ورفع كفاءتها للتصدير للخارج، وأكدت المحافظة أنه تم تقنين أوضاع المنطقة خاصة التي تتعلق بوضع اليد، وتطوير ودعم شبكات الطرق والمرافق الخاصة بالمنطقة، وتم تنفيذ الطريق الدائري حول المنطقة، والذي يربط ما بين الطريق الأوسطى والمنطقة الصناعية ورفع كفاءة الطرق الداخلية.

وأكدت محافظة القاهرة أن تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توصيل شبكة المياه لتغذية 400 مصنع وورشة وتوصيل المياه إلى 230 ورشة، وجار استكمال المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع لتغذية منطقة (بدر الليثي – الشيماء - كوتسيكا) عبر مد خط بقطر 600 مم وبطول تقريبي 4500 متر بتكلفة 77.5 مليون جنيه إضافة إلى 50 مليون جنيه شبكة داخلية.

شارع 306

في إطار خطة المحافظة لتوفير فرص عمل الشباب والقضاء على العشوائية والباعة الجائلين وتقليل معدل البطالة، دشنت المحافظة فكرة مشروع شارغ مصر بالنزهة وهو عبارة عن عربات ثابتة ومتنقلة لبيع الأطعمة والحلويات والهاند ميد ، وتم تعميم التجربة في أكثر من حي ألماظة بأسم شارع 306، ثم الشيراتون قريبًا والمعادي.

المدابغ وأبو السعود

اعتمدت محافظة القاهرة منطقة أبو السعود وسور مجرى العيون بمصر القديمة منطقة إعادة تخطيط حيث تعد منطقة عشوائية من الدرجة الثانية ومقامة على أملاك دولة في ضوء صدور قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وقرار المحافظ تنفيذاَ لخطة اجهزة الدولة لتطوير المناطق العشوائية.

وبدأت محافظة القاهرة أعمال إزالة منطقة أكشاك أبو السعود بحى مصر القديمة، والتى تم حصرهم بـ 230 عقار تضم 473 أسرة مستحقة، والذين جارى نقلهم وتسكينهم بوحدات سكنية بديلة بحى الاسمرات تعويضًا لهم.

تطوير المناطق العشوائية

القضاء على 12 ألف منطقة عشوائية، وافتتاح عدد من المشاريع والمدن الجديدة كالمحروسة 1و2، والأسمرات، وبدء أعمال الحفرفي منطقة مثلث ماسبيرو والبدء بـ3 أبراج سكنية المخصصة لأهالي الراغبين في العودة.

ونوهت محافظة القاهرة أن وزارة التنمية المحلية تكثف جهودها لإزالة كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين ومواجهة أي بيروقراطية من قبل بعض الموظفين، مؤكدة أن المحافظة تستهدف لدفع عجلة الإستثمار على أرض المحافظات وحل وإزالة الأسباب والمعوقات للمساهمة فى جذب استثمارات جديدة للسوق المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً