اعلان

في عيد ميلاده الـ65.. ماذا فعل أردوغان لشعبه؟.. جيش إسلامي بقيادة تركيا مبادرة الرئيس "الواهم" للأتراك

رجب طيب أردوغان
كتب : سها صلاح

في يوم ميلاد الـ65 ماذا فعل رجب طيب أردوغان للشعب التركي؟،من الممكن أن يفقد أردوغان وحزبه العدالة والتنمية (AKP) الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المفاجئة التي دعا إليها 24 يونيو،حتى لو كان هناك سياسي يتمتع بالسلطة والهيبة الكافية لتحدي أردوغان بفعالية، فيتم اعتقاله،أما "كمال كيليكدارلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي غير الفعال، فقد حصل على موافقة 19٪ فقط في نفس الاستطلاع.

ولقد قام أردوغان بتهميش الرفاق القدامى مثل عبد الله غول وأحمد داود أوغلو ، الرئيس السابق ورئيس الوزراء على التوالي ، مما يضمن أنه لا يوجد أحد في حزب العدالة والتنمية في وضع يمكنه من منافسته،ومنذ الانقلاب المدبر من "اردوغان" في عام 2016 ، قام بشكل منهجي بتخريب قواعد القوة المنافسة ووسائل الإعلام المستقلة ، وحبس المشرعين والصحفيين الموالين للأكراد ، وإقالة عشرات الآلاف من الموظفين المدنيين والأكاديميين والجيش والشرطة والقضاة على أسس خادعة للأمن القومي.

وفي ظل هذه الظروف، فإن احتمال إجراء انتخابات تنافسية حقيقية ومنفتحة وحرة ونزيهة ضئيلة إلى حد لا وجود له، ولم توقف الامر عند ذلك فسوف يتولى كامل صلاحيات "الرئاسة التنفيذية" الجديدة التي تم التصويت عليها بفارق ضئيل في الاستفتاء الدستوري المثير للجدل العام الماضي،فإن أردوغان سيحصل أخيرا على سيطرة كاملة على جميع الجوانب الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية، حيث سيصبح ديكتاتوراً في كل شيء ما عدا الاسم، وربما أكثر قوة من "كمال أتاتورك"، الأب المؤسس لتركيا العلمانية الحديثة.

لم يعد السياسيون القلقون في باريس وبرلين ولندن وواشنطن يرون صديقًا وحليفًا موثوقًا به في أنقرة،فهم يرون شخصية استبدادية تستغل المشاعر القومية والإسلامية الجديدة وكراهية الأجانب ورهاب أوروبا، والشعور بعدم الأمان العام الناجم عن الأزمة السورية التالية، لتبرير الانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان والتخريب المؤسسي والسياسات المناهضة للاتحاد الأوروبي والمعادية للغرب.

في السابق لعب الخطاب المناهض للأكراد دورا كبيرا في محاولة إعادة انتخاب أردوغان،وقال إن الحاجة إلى أن تكون "قوية" في عفرين كانت أحد الأسباب للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وعلى سبيل المثال، ربما أعجب "شي جين بينج"، الرئيس التنفيذي الآخر إلى الأبد، بصعود أردوغان المريب، وقد يشجعه المتشددون في إيران، لكن الديمقراطيات الغربية ، التي يتطلع إليها الأتراك لسنوات عديدة، لن تفعل ذلك.

اردوغان يحاول تكوين "جيش اسلامي":

قبل ميلاده بيوم حاول "اردوغان" إطلاق مبادرة للعالم الإسلامي قال فيها "أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا لقمة مصرية أوروبية وليست عربية لتحقيق مكاسبه الشخصية،ولكن تركيا تدعو لتوحيد الصف الإسلامي"، ولكن "اردوغان" يحاول التشويش على المكاسب المصرية عقب ضرب مصر المساعي التركية للضغط على الاتحاد الأوروبي لقبولها، وتقوم المبادرة على إنشاء جيش عموم إسلامي سيكون إلى حد كبير العمود الفقري للجيش هو الجيش التركي ، لكنه سيضم وحدات من دول أخرى كذلك، وحماس ستكون من ضمن ذلك الجيش.

كيف سيطر اردوغان على مقاليد الحكم

وفقًا للتعديلات الدستورية لعام 2007، كانت انتخابات 2014 هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب الرئيس بشكل مباشر، من البرلمان، وقد ربح أردوغان بسهولة في الجولة الأولى من التصويت وتم افتتاحه في 28 أغسطس 2014.

وفور توليه منصبه،بدأ أردوغان في الدعوة إلى دستور جديد في أعقاب الانتخابات البرلمانية في عام 2015 ؛ كان يعتقد على نطاق واسع أنه سيسعى لتوسيع سلطات الرئاسة، وفي يونيو 2015 فشل حزب العدالة والتنمية في الفوز بأغلبية برلمانية للمرة الأولى منذ تشكيله، حيث حصل على 41 بالمائة فقط من الأصوات.

كان ينظر إلى النتيجة بشكل عام على أنها ضربة لخطط أردوغان لرئاسة موسعة ، ولكن ثبت أن الانعكاس هو فترة وجيزة: في نوفمبر 2015، فاز حزب العدالة والتنمية بسهولة بالأغلبية البرلمانية في انتخابات مبكرة أثارها فشل المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحاكم بعد انتخابات يونيو.

في صيف عام 2016 ، نجا أردوغان من محاولة انقلابية عنيفة. في ليلة 15 يوليو، احتل عدد صغير من الأفراد العسكريين شوارع في أنقرة واسطنبول واستولوا على مرافق، بما في ذلك محطات التلفزيون والجسور.

وتم إجراء تغييرات واسعة في الدستور من شأنها إلغاء منصب رئيس الوزراء وتمكين الرئيس كرئيس تنفيذي للحكومة في استفتاء وتم إقراره بأغلبية ضئيلة. تم تحديد التغييرات التي سيتم تنفيذها بعد الدورة الانتخابية المقبلة ، المخطط لها في نوفمبر 2019، وتم استدعاء الانتخابات المبكرة ، ومع ذلك وفي 24 يونيو 2018 ، فاز أردوغان بأغلبية الأصوات لمنصب الرئيس. عند تنصيبه في 9 يوليو، تولى السلطة الرئاسية الموسعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة صلاح الدين بالعراق