اعلان

صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات

من الأحاديث التي يتسائل عن صحتها بعض المسلمين، هو صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات، ويقدم موقع "أهل مصر" لقراءه الأعزاء صحة حديث حديث الجنة تحت أقدام الأمهات عبر السطور القادمة، ليعرف المسلم الأحاديث الصحية من الغير صحيحة حتى يستنى لكافة المسلمين التعرف على صحيح دينهم.

فيتسائل العديد من المسلمين عن صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات قوة والذي ينتشر بين عامة المسلمين العديد من الأحاديث النبوية المشرفة، حيث يبدأ البحث من بعض المسلمين عن صحة بعض الأحاديث، لمعرفة هل يتم العمل بها أم لا، خاصة إذا كانت هذه الأحاديث هامة لعموم المسلمين في أمور دينهم.

صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات

بر الوالدين من أعظم الأشياء التي تقرب العبد من الله تعالى، والأيات والأحاديث الصحيحة الواردة في فضل ذلك كثيرة لا تُعد ولا تحصى، منها على سبيل المثال قول الله تعالى: وقضى رُبك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا"، فوضع الله تعالى بر الوالدين جنبًا لجنب مع طاعته سبحانه، لما لهم من حقوق على أولادهم، ومن الأحاديث الصحيحة التي تحث على طاعة الوالدين هو حديث معاوية بن جاهمة: أنه جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك؟ فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فَالْزَمْهَا، فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلَيْهَا، فهذا الحديث الصحيح الذي ورد بنفسى معنى الحديث الآخر.

اقرأ أيضًا: صحة حديث لا أدع في النار أحدا قال لا إِله إِلا الله

لكن الحديث المذكور وهو: " الجنة تحت أقدام الأمهات "، فإن علماء الحديث قد أوضحوا أن حديث "الجنة تحت أقدام الأمهات " ضعيف في الإسناد، على الرغم من أن معناه صحيح، لكن لا يجوز نسبه إلي النبي، حيث قال عنه الإمام الألباني أنه حديث ضعيف، لذلك لا يصح إسناد حديث " الجنة تحت أقدام الأمهات" إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لأن النبي قد قال في الحديث الشريف: " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "، رواه البخاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جوول أول لـ إيفرتون