اعلان

العصار يلتقى وزير بيئة الأعمال والتجارة الرومانى لبحث سبل التعاون المشترك (صور)

العصار يلتقى وزير بيئة الأعمال والتجارة الرومانى
كتب :

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى استيفان رادو أوبريا Stefan-Radu Oprea وزير بيئة الأعمال والتجارة الروماني، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحضور الدكتور ميهاى ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة.

موضوعات التعاون المشترك

تم خلال اللقاء استعراض الإمكانيات التكنولوجية والفنية للشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، كما تم مناقشة موضوعات التعاون المشترك القائمة بين الجانبين، ومنها التعاون فى مجال تصنيع ماسحات الأشعة السينية فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة TST الرومانية، والتعاون فى مجال تطوير المعدات الزراعية بالتعاون مع شركة تيتان ماسينى الرومانية، كما تم بحث إمكانية التعاون المشترك بين شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة UMEB الرومانية فى مجال تصنيع المحركات الكهربائية من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وإنشاء خط إنتاج للمحركات الكهربائية بالشركة.

نقل تكنولوجيات تصنيع المعدات الرومانية

وتم الإشارة إلى زيارة ممثلى وزارة الإنتاج الحربى لعدد من الشركات الرومانية ومعهد بحوث تصميم وتطوير المعدات الزراعية عام 2017، حيث تم الاطلاع على الإمكانيات التكنولوجية بهذه الشركات. وأكد الجانبان على ضرورة وضع آليات لتعظيم الاستفادة من هذه الزيارة وتفعيل تعاون ثنائى يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.

وخلال اللقاء تم تحديد أولويات التعاون بين الطرفين من خلال إقامة شراكات تهدف إلى نقل تكنولوجيات تصنيع المعدات الرومانية لشركات الإنتاج الحربى تثمر عن تصنيع منتج ذو جودة عالية وبسعر منافس يمكن تسويقه بالسوق الأوربية، خاصة فى ظل أن رومانيا تترأس الاتحاد الأوربى، وأن مصر تترأس الاتحاد الإفريقى.

التسويق بالأسواق الإفريقية

كما شمل اللقاء التسويق بالأسواق الإفريقية والتى تعتبر أسواقاً واعدة لجميع المنتجات المخطط المشاركة فى تصنيعها بمصر والتى يمكن إعتبارها نقطة إنطلاق لافريقيا والدول المحيطة لتسويق المنتجات لها، كما تم الإشارة إلى إمكانية التعاون فى مجالات (تدوير المخلفات، إقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحى ، معدات الرى الحديث).

تشجيع الشركات الرومانية للاستثمار بمصر 

من جانبه أعرب وزير الأعمال الرومانى عن تطلعه إلى تفعيل التعاون مع وزارة الإنتاج الحربى فى مختلف المجالات، وأبدى سعادته بعقد هذا اللقاء الذى يأتى على هامش زيارته لمصر للمشاركة فى الدورة الثالثة للجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى المنعقدة خلال الفترة من 26-28 /2/2019 ، وأكد على اهتمام الجانب الرومانى بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجانب المصري، وأوضح أنه سوف يقوم بتشجيع الشركات الرومانية للاستثمار بمصر فى مختلف المجالات خاصةً فى ظل سياسات الإصلاح الاقتصادى وقانون الاستثمار الجديد والتى ساهمت فى تعزيز الاقتصاد المصري، كما أعرب عن الرغبة فى قيام الشركات المصرية بالاستثمار فى رومانيا، خاصة وأن الاقتصاد الرومانى يشهد تطوراً سريعاً نظراً للتعاون مع الاتحاد الأوروبى وتطوير الصناعة بها اعتماداً على التكنولوجيا الأوروبية المتقدمة وأنه يدعو شركات ووحدات الإنتاج الحربى لزيارة الشركات الرومانية للإطلاع على تقدم تكنولوجيا المعلومات وتأمينها والمعدات الزراعية ومعدات حماية البيئة إلى جانب تصنيع العدادات الذكية وتبادل الوفود فى مجال التدريب.

الاحتفال بمرور 112 سنة على التعاون بين الدولتين 

وخلال اللقاء أعرب السيد سفير دولة رومانيا بالقاهرة عن عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتى تمتد إلى بدايات القرن الماضى وأنه سيتم الاحتفال هذا العام بمرور (112) سنة على بدء التعاون بين الدولتين. وفى نهاية اللقاء تم توجيه دعوة للشركات الرومانية لتشكيل فريق فنى لزيارة الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى للإطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها على أرض الواقع وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين فى مجالات التصنيع المختلفة، وتم التأكيد على أن استراتيجية الوزارة تقوم على نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة إلى الشركات التابعة لها، وذلك فى إطار تطوير وتحديث خطوط الإنتاج والمنتجات بالإستعانة بالتكنولوجيات العالمية المتقدمة. كما تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم يتم توقيعها بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى ووزارة بيئة الأعمال والتجارة الرومانية، تشمل مجالات التعاون التى سيتم الاتفاق عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً