اعلان

الهند وباكستان "كارثة كونية" تهدد العالم من جديد.. بالأرقام ماذا يحدث لجميع الدول في حال نشوب حرب نووية

كتب : سها صلاح

تصاعد الصراع بين الهند وباكستان على إقليم كشمير المتنازع عليه بشكل كبير في الساعات الـ24 الماضية، حيث اسقط الجيش الباكستاني طائرتين حربيتين للهند و تم القبض على الطيار الهندي، ورفع حدة التوتر إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ عقود،وجاء الهجوم بعد ساعات من اتهام باكستان للهند بإطلاق قذائف "المورتر" على إقليم كشمير، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

ما هو الاحدث في أزمة الهند وباكستان القديمة؟

بدأت التوترات الأخيرة مع تفجير انتحاري من مسلحون في كشمير لقاعدة عسكرية هندية في منتصف فبراير، وقتل هذا الهجوم 46 شخصاً،معظمهم من جنود الهند، مما يجعله أكثر الهجمات دموية في تاريخ كشمير المضطرب.

وحذر رئيس الوزراء الهندي "نارندرا مودي" من "رد ساحق" ، وسرعان ما تبعت البلاد، وشنت ضربات جوية في الأراضي الباكستانية رداً انتقاما هذا الأسبوع .

من ناحية أخرى، ألقى رئيس الوزراء الباكستانى "عمران خان" خطابًا قال فيه إن الأمر سيخرج عن سيطرة الزعيمين إذا استمر الوضع فى التصاعد.

وألقت الهند اللوم بشكل واضح على باكستان منذ تفجير السيارة قائلة إن لديها "أدلة لا تقبل الجدل" على تورط باكستان وأنها تدعم الجماعة المسلحة التي أعلنت مسؤوليتها،ويبدو أن حكومة أستراليا تدعم موقف الهند.

وأصدرت وزيرة الخارجية "ماريز باين" بياناً أدانت فيه الهجوم ووصفته بأنه "مروع" وتدعو باكستان إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة وذات مغزى ضد الجماعات الإرهابية في أراضيها".

وبدورها، قالت باكستان ومؤيدوها إن القوات الهندية في كشمير هاجمت وقتلوا بشكل متكرر أشخاصاً كانوا يحتجون على إدارة الهند في أجزاء من الإقليم المتنازع عليه ، وهو موقف يدعمه مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

هل يمكن أن يؤدي هذا التوتر بين الهند وباكستان إلى حرب نووية؟

الهند وباكستان، اللتان خاضتا ثلاث حروب كبرى منذ التقسيم الدموي عام 1947، تتبادلان بانتظام المدفعية ونيران الأسلحة الصغيرة عبر الحدود المتنازع عليها، لكن الوضع الذي اندلع في وقت سابق من هذا الشهر تصاعد بشكل كبير حتى يوم الأربعاء ، مع خسارة طائرة مقاتلة هندية من طراز ميج 21 ، ثم طار الطيار في وقت لاحق على التلفزيون الباكستاني. وبينما تدعو الولايات المتحدة وروسيا والصين إلى الهدوء ، فإن الضغوط السياسية المحلية تجعل من السهل على أي من طرفي الصراع التراجع. يتوجب على رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي أن يخوض انتخابات عامة في غضون أسابيع ، في حين أن نظيره عمران خان يواجه الجيش الذي يسعى إلى تأكيد هيمنته عندما تكون باكستان في عين عاصفة مالية واقتصادية. ويقول سانديب شاستري ، أستاذ العلوم السياسية ونائب رئيس الجامعة في جامعة جين في بنغالور، إن التداعيات السياسية الكاملة للتبادلات لا تزال غير واضحة ، لكن من الواضح أن القبض على الطيار "يعقد الأمور ويزيد من حدة التوتر"،لا يمكن لأي من البلدين أن يتحمل صراعا كاملا ، ومع ذلك لا يستطيع أي زعيم أن يبدو ضعيفا - لا سيما وأن جماهيره تضرب جنونا.

لقد تحولت الهند على وجه الخصوص منذ أن تواجهت الدولتان آخر مرة في عام 1999، والآن أصبح الاقتصاد الهندي الأسرع نمواً في العالم ، ويتوقع أن يتجاوز عدد سكان الهند نحو 1.3 مليار نسمة الصين لتصبح أكبر دولة في العالم بحلول عام 2024،وتقول كل من نيودلهي وإسلام آباد علنا إنهما لا يريدان تصعيد الموقف.

على الأرض ، تصاعدت التوترات منذ أن ألقت الهند بالملامة على باكستان في تفجير انتحاري في كشمير يوم 14 فبراير أسفر عن مقتل 40 من القوات شبه العسكرية الهندية،ووضعت بعض الفنادق الهندية لافتات تقول إن الكشميريين غير مرحب بهم، في حين حث حاكم ولاية جالوسي الهنود على مقاطعة أعمال الدولة والكشميريين. 

منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي على بطاقة تحويل بلاده، دعا "عمران خان" مرارًا وتكرارًا إلى إجراء محادثات سلام مع الهند - في الوقت الذي واجه فيه أزمة اقتصادية طاحنة أجبرته على محاولة جمع الأموال من الصين والسعودية. العربية والامارات العربية المتحدة. 

كما أن حكومته تتفاوض بشأن خطة الإنقاذ المالي الدولية الثالثة عشرة للباكستان منذ أواخر الثمانينيات، كما أن قرار الرئيس دونالد ترامب بخفض ما يقرب من ملياري دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية قد قلص أيضًا من تمويل الدفاع الباكستاني. 

لا يزال الخوف من الهيمنة الهندية يملي استراتيجية في جيش حكم باكستان مباشرة لمدة تقرب من نصف تاريخها البالغ 71 سنة، الجيش هو المنظمة الأكثر هيمنة في البلاد وكان ينظر إليه منذ فترة طويلة على أنه أحد العقبات الرئيسية أمام السلام مع الهند. وقال كمال علم وهو زميل زائر في المعهد الملكي للدراسات الامنية والدفاعية ومقره لندن ان من المرجح ان يساعد الاشتعال الاخير في تعزيز قضيته لمزيد من الانفاق . 

وقالت كاثرين أديني ، مديرة معهد أبحاث جامعة نوتنجهام آسيا من الممكن أن يكون هناك بالفعل نهاية للعمل العسكري، مع الحفاظ على شرف كل جانب مما يؤدي إلى وساطة دولية أن هناك تحذير.

-ماذا يمكن أن يحدث بسبب الحرب النووية بين الهند وباكستان

لحظة مخيفة على الصعيد الدولي تتصاعد التوترات بين القوى النووية في الهند وباكستان، ويجب علينا جميعا أن نصلي من أجل أشياء لتهدئة، بالإضافة إلى الخسائر الفادحة في الأرواح والأزمات الإنسانية التي ستتبع، وفقا للعلماء، يمكن لحرب نووية صغيرة النطاق أن تعكس في الواقع ظاهرة الاحتباس الحراري وتسبب في الواقع تراجعا عالميا مدمرا.

ولكي نكون واضحين بشكل كامل، فإن ما يلي ليس المقصود به هو دليل توجيه الحرب النووية كحل بديل بديل عن تغير المناخ، إنه يقصد به وصف للعلم المحيط بكيفية تأثير الحرب النووية الإقليمية النظرية على الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي المناخ، حتى بالنسبة للأشخاص الذين ليسوا مباشرة في دائرة نصف قطر الانفجار.

على الرغم من أنهم لم يكونوا يتطلعون تحديدًا إلى النزاع الهندي الباكستاني الحالي ، أصدر علماء ناسا في عام 2011 تقريرًا يستند إلى نموذج تنبأ بتأثيرات المناخ على استخدام 100 قنبلة بحجم هيروشيما في نزاع إقليمي. 

على الرغم من أن هذا لن يكون شديدا مثل الحرب النووية الشاملة بين القوى العظمى، مثل التهديد الذي كان قائما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة ، فإنه لا يزال من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على المناخ.

ذلك لأن القنابل ستحقن ما يصل إلى 5 ميغاطن من الكربون الأسود في طبقة التروبوسفير العليا، وهي أعلى نقطة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للأرض.

وكما شرحت ناشيونال جيوغرافيك ، "في نماذج ناسا المناخية ، استوعب هذا الكربون حرارة الشمس ، وسرعان ما علقت مثل بالون الهواء الساخن أعلى ، حيث يستغرق السناج وقتًا أطول بكثير للتخلص من السماء".

كان من المتوقع أن تؤدي هذه السحب الكربونية إلى انخفاض درجات الحرارة بمقدار 1 درجة مئوية ، أو 1.8 درجة فهرنهايت ، على مدى السنوات الثلاث الأولى ، ثم إلى أقل من 2.25 فهرنهايت قبل البدء في التسلق. حتى بعد مرور 10 سنوات ، من المتوقع أن تكون درجات الحرارة أقل بـ 0.9 فهرنهايت مما كانت عليه من دون الحرب النووية.

وفقًا لتقرير صادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ، تسبب النشاط البشري في ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 1 درجة مئوية أو 1.8 فهرنهايت فوق مستويات ما قبل الصناعة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.5 درجة مئوية أو 2.7 فهرنهايت في وقت مبكر 2030 وحتى أواخر عام 2052.

إذا كان نموذج ناسا صحيحًا ، فإن تغير المناخ من حرب نووية قد يكون أكثر حدةً وخطورة ، ومن المتوقع أيضًا أن يكون مرتبطًا بانخفاض في معدل هطول الأمطار.

الأسلحة النووية في الهند وباكستان

كلا البلدين يملكان أسلحة نووية ، والعلاقة المتقلبة بين الاثنين يمكن أن تتحول إلى تحولات في مناوشة ، ومناوشات في حرب تقليدية ، وحرب تقليدية إلى حرب نووية. ستكون الحرب النووية في شبه القارة الهندية أول استخدام للقنابل النووية في حالة غضب منذ عام 1945 ، مما يهدد 1.6 مليار شخص في البلدين المذكورين بالإبادة النووية ، ومن شأنه أن يفسد العواقب الإشعاعية الخطرة عبر أوراسيا وما وراءها.

قامت الهند بتفجير أول سلاح نووي لها في عام 1974 ، واليوم تمتلك البلاد ما بين 100 و 200 سلاح نووي. وتنقسم الأسلحة النووية بين صواريخ بريثفي وصواريخ أجني البرية ، والطائرات التي تسلم القنابل ، والصواريخ البالستية التي تطلق من الغواصات. لدى باكستان ما يقدر بـ 110 إلى 130 رأس نووي حربي ، يمكن تسليمها بواسطة صواريخ أرض من طراز قاتف والقنابل التي أسقطتها الطائرات.

وهناك عدد من العوامل التي تجعل الحرب النووية بين البلدين احتمالًا مزعجًا. العدد الكبير من الحروب التي خاضتها الدولتان ، والتناحرات الدينية والقومية العميقة هي أحد العوامل ، والقرب القريب من البلدين لبعضهما البعض يجعل من الصعب على الطرفين الانسحاب من الأزمة. 

مشكلة أخرى يمكن أن تؤدي إلى حرب نووية: فالقوات العسكرية للبلدين لا تتماشى بالتساوي ، حيث تتمتع الهند بميزة عسكرية تقليدية حاسمة على باكستان. الحرب التقليدية سرعان ما تضع باكستان في موقف دفاعي ، وهناك مؤشرات على أن باكستان قد تستخدم أسلحة نووية تكتيكية في ساحة المعركة إذا وجدت نفسها على حافة هزيمة عسكرية حاسمة. في عام 2013 ، صرح دبلوماسي باكستاني سابق بصراحة أن الأسلحة النووية التكتيكية لبلادها موجودة ، "لموازنة تحرك الهند من أجل توجيه الهجمات العسكرية التقليدية إلى مستوى تكتيكي".

وبمجرد أن تبدأ الأسلحة النووية في ساحة المعركة بالطيران ، فإن قربها من بلد إلى آخر يعني أن كل واحد منهما يخشى باستمرار تصعيد الجانب الآخر ليشمل الهجمات النووية على المدن. سيكون أمام كل جانب دقائق فقط للكشف عن مثل هذا الهجوم النووي وتحديده والانتقام منه ، مما يؤدي إلى احتمال أن يختار أحد الطرفين الهجوم أولاً للحصول على ميزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير