اعلان

الجزائر تستعد لمسيرة "المليون رجل" ضد بوتفليقة.. الولاية الخامسة تنذر بربيع عربي جديد في دولة الرئيس الوهمي

كتب : سها صلاح

من المقرر أن يشارك الجزائريون يوم الجمعة في مظاهرات أطلق عليها اسم "مسيرة المليون رجل" - ضد ولاية خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، حيث اعتقلت الشرطة العديد من الصحفيين الذين كانوا يتظاهرون ضد "الرقابة" على تغطية الاحتجاج،وشارك عشرات الآلاف في الاحتجاجات الأولى يوم الجمعة الماضي بشأن قرار بوتفليقة بالسعي لولاية خامسة في انتخابات 18 أبريل الرئاسية .

وقد استخدم الزعيم البالغ من العمر 81 عاماً، الذي وصل إلى السلطة في عام 1999 ، كرسياً متحركاً منذ أن أصيب بجلطة دماغية في عام 2013 ونادراً ما يُنظر إليه علناً، ويقول معارضوه إن بوتفليقة ليس من الصواب أن يقود وأن الجزائر يحكمها باسمه من قبل مستشاريه.

-احتجاجات الجزائر لرفض تولي بوتفليقة الترشح لولاية خامسة

وتأتي المظاهرات الجديدة بعد يوم من احتجاز الشرطة الجزائرية عدد من صحفيين في مظاهرة في العاصمة، داعيةً إلى الحق في تغطية المظاهرات المناهضة للحكومة، وصاح الصحفيون: "لا للرقابة" و"الحوزة الرابعة، وليس الصحافة التي تتبع الأوامر" ، نزلوا إلى الشوارع في وسط الجزائر العاصمة. 

وبعد ساعتين، فضت الشرطة مساء امس،الاحتجاج الذي كان قد تجمع في "ساحة الحرية الصحفية" في وسط الجزائر العاصمة،ثم حاول المتظاهرون إعادة تجميع صفوفهم في دار طاهر دجوت للصحافة، حيث توجد العديد من الصحف الخاصة في مكاتبهم ، لكن الشرطة فرقتهم مرة أخرى.

-مظاهرات في الجزائر

وفي كلمته أمام البرلمان، قارن رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى حركة الاحتجاج المتنامية بالمظاهرات السلمية التي اندلعت في سوريا وأثار حرباً تقترب الآن من عامها التاسع.

وفي حديثه داخل البرلمان قال أويحيى إن بعض "المتظاهرين عرضوا الورود على رجال الشرطة، لكن يجب أن نتذكر أنه في سوريا بدأت أيضا بالورود، وأثارت تصريحاته غضب عدد من النواب الذين خرجوا من البرلمان، بينما صفق آخرون على رئيس الوزراء.

وقال أويحيى للبرلمان إن الاحتجاجات السلمية هي من بين الحقوق المنصوص عليها في الدستور الجزائري لكنه حذر من احتمال أن القوى الخارجية التي لم يذكرها يمكن أن "تتلاعب" بالمتظاهرين،وقد تفاجأ حجم الاحتجاجات، ومنذ الجمعة الماضي ، تظاهر الطلاب والمحامون ضد محاولة بوتفليقة لولاية خامسة.

ولسنوات عديدة، تجنب الكثير من الجزائريين الانخراط في السياسة أو في المظاهرات خوفا من وجود أجهزة أمنية منتشرة في كل مكان أو بسبب خيبة الأمل، بالنظر إلى أن البلاد كانت تدار من قبل نفس المجموعة من المحاربين القدامى منذ حرب الاستقلال 1954-1962 مع فرنسا.

ويعود الفضل في فوز بوتفليقة الذي تولى السلطة عام 1999 في المساعدة على إنهاء حرب أهلية دامت عقدا من الزمان في عام 2002 وضعت الحكومة ضد متشددين اسلاميين وقتل خلالها نحو 200 ألف شخص.

وبسبب الوحشية المتطرفة في هذا الصراع، فإن العديد من الجزائريين يتحملون منذ فترة طويلة نظاماً سياسياً مقيداً مقابل السلام والاستقرار، لكن الاحتجاجات الجديدة يبدو أنها كسرت المحرمات على المعارضة العامة.

لا ينظر إلى المعارضة على أنها بديل لجبهة التحريرالوطنية في بوتفليقة لأنها ضعيفة ومنقسمة وتواجه عقبات كبيرة في تصعيد تحدٍ انتخابي، منذ أن اختارت جبهة التحرير الوطني بوتفليقة مرة أخرى كمرشح رئاسي لها، أقرت عدة أحزاب ونقابات عمالية ومجموعات أعمال.

المظاهرات ليست جديدة في الجزائر، لكن المظاهرات الحالية في العديد من المدن والبلدات هي الأكبر والأكثر انتشارًا منذ عام 2011، هل هذا يعيد تأجيج الربيع العربي الذي قد ينهي فترة ولاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الطويلة؟

على عكس الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم العربي في عامي 2010 و 2011 ، والتي دفعت بأربعة قادة من الخدمة منذ فترة طويلة، لم تكن المطالب الجزائرية بنهاية النظام واسعة الانتشار،على الأقل ليس بعد، وقد تركزت المظاهرات على محاولة بوتفليقة لولاية خامسة في الحكم.

الجزائر.. الانتخابات والتصويت

وكان بوتفليقة البالغ من العمر 31 عاما والذي تولى منصبه منذ ابريل عام 1999 قد عجز عن معظم فترة ولايته الرابعة، ولقد أصيب الرئيس بالضيق لدرجة أنه لم يتمكن من الإعلان عن ترشحه، الجزائريون غاضبون لأنهم لم يكن لديهم صوت في قرار بوتفليقة بالترشح للمنصب مرة أخرى، المظاهرات تحدث على خلفية الظروف الاقتصادية الصعبة بالنسبة لبلد واحد وأربعين مليونًا، لكن حتى الآن ركز المحتجون مخاوفهم على ترشح بوتفليقة والعملية التي استغل من خلالها الترشح مرة أخرى.

لقد كان رد الحكومة الجزائرية مستقيماً من قواعد اللعبة التي استخدمها بعض القادة العرب دون جدوى للتغلب على الاحتجاجات التي جرت قبل ثماني سنوات، أغلقت الحكومة شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع في البلاد بحيث لا يمكن استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لتشجيع أعداد أكبر من المتظاهرين، وأثنى رئيس الوزراء على المتظاهرين لمجرد أنهم يتضامنون سلمياً، وإلقاء اللوم على القوى الخارجية للتحريض على المظاهرات.

-الجزائر هامة لاوروبا.. لماذا؟

تعتبر الجزائر مصدراً حاسماً للطاقة بالنسبة لأوروبا، حيث تمد ثلث غازها الطبيعي ونصفها من أسبانيا، استقرارها يهم أيضا إلى الولايات المتحدة، ففي السنوات الأخيرة، أصبحت الحكومة الجزائرية شريكًا مهمًا للولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب في إفريقيا. مع استمرار القتال بين الفصائل في ليبيا المجاورة ، فإن الاضطرابات المدنية في الجزائر ستترك منطقة واسعة من شمال إفريقيا غير مستقرة ، مع احتمال تحليق السكان الذي يشكل تحديات لجيرانها المستقرين نسبيا تونس والمغرب، وكذلك إلى جنوب أوروبا. وبالطبع ، فإن الانتفاضة التي تؤدي إلى مجتمع أكثر عدلاً وانفتاحاً ستكون مفيدة للجزائر، ولكن كما يشير السجل الإقليمي، فإن التحولات الناجحة إلى الديمقراطية نادرة.

كما حدد المتظاهرون وقت المغرب لانتهاء مسيرة الجمعة 1 مارس كي لا تخرج عن نطاقها، والعمل على تنظيف الشارع بعد انتهاء المظاهرات، كما دعوا إلى ضرورة إحضار قارورات المياه و "خل" في حالة استعمال الغاز المسيل للدموع من طرف الشرطة رغم أنها استخدمت الجمعة الماضية في نطاق محدود. وكان المرشح علي بن فليس، أمين عام حزب طلائع الحريات، قد انضم لاحتجاجات أول مارس 2019 بقلب العاصمة الجزائرية مرفوقاً بعدد من إطارات الحزب ومثقفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً