اعلان

بعد حادث محطة مصر.. ننشر شروط حصول أسر الضحايا على تعويضات مادية

حادث محطة مصر
كتب : محمد سعد

22 متوفى وآكثر من 40 مصابًا، حصيلة أخيرة أعلنت عنها الجهات المعنية بالدولة، إثر انفجار "جرار" قطار بمحطة رمسيس "محطة مصر"، صباح الأربعاء الماضي، ما دفع وزير النقل هشام عرفات لتقديم إستقالته. الحادث السابق جعل الجهات المعنية بالدولة جميعها تسارع في إتقاذ ما يمكن إنقاذه، وعلى رأس هذه الجهات كانت وزارة التضامن الاجتماعي، بقيادة الدكتورة غادة والي، صاحبة دور مهم، فتعويضات أسر الضحايا أمر لابد منه.

بالفعل أعلنت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، بعد ساعات قليلة من الحادث، صرف تعويضات لأسر الضحايا، بحيث يخصص لأسر المتوفي 80 ألف جنيه، و25 ألفًا للمصاب، لكن السؤال الذي روج حينها على أي أساس يتم التحديد وما هي الشروط التى تلتزم بها مسئولي التضامن الاجتماعي لصرفات التعويضات؟.

5 آلاف جنيه، ربما هذه القيمة قد تكون الحد الأقصى للتعويض المادي الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي لأسر الأشخاص ضحايا نكبات وكوارث فردية أو عامة، وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي رقم 137 لعام 2010، والمعدل بالقرار الوزاري رقم 178 لعام 2012، لكن القرار غير نهائي فهناك حالات يجوز أن يقدم لها مساعدات أكبر حسب تقدير هذه الجهات.

1- الشروط اللازمة لصرف التعويضات، تسير بخطوات ثابته تأتي في مقدمتها، إعداد المواطن الأوراق والمستندات المطلوبة، حيث يقدم طلب لوحدة الشئون الاجتماعية التابع لها محل الإقامة للإبلاغ عن الحادث فى خلال 60 يومًا من تاريخ وقوعه في حالة خسائر النفس، وفي خلال 3 أيام في حالة خسائر الممتلكات.

2- بخلاف النكبات الجماعية، فإنه وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي، تتيح وزارة التضامن صرف مساعدات وتعويضات لأولئك الذين يمرون بحوادث وكوارث تتمثل هذه الحوادث في حالات الكوارث والنكبات الفردية والعامة، وذلك في حالة تعرض الأسرة أو أحد أفرادها لحوادث (حالات الفيضانات- والسيول والزلازل- والانهيارات والغرق والحريق- والحوادث والتصادمات).

3- عند وفاة حالة شخص أو إصابة أو وجود خسائر في الممتلكات الثابتة أو المنقولة غير المؤمن عليها، بحيث يقدم شهادة وفاة للمتوفيين بسبب الحادث، مرفق معه محضر شرطة يوضح تاريخ الحادث ومكانه أ​و صورة طبق الأصل معتمدة ومختومة، بالإضافة إلى تقرير طبى من مستشفى حكومي يثبت تاريخ دخول المصابين وتاريخ خروجهم.

4- أما في حالة الانهيارات المنزلية، يتم تقديم تقرير هندسي يثبت صحة هذه الوقائع بالتفصيل.

5- عند حدوث خسائر فى الأراضى الزراعية، يتم تقديم تقرير زراعي.

6- في حالة نفوق الماشية، يتم تقديم تقرير بيطري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة