اعلان

نصائح طبية مهمة لصحة الكلى وعلاقة تلفها بتناول الأدوية والمكملات الغذائية

نصائح الحفاظ على سلامة الكلى

تعد الكلى العضو الأساسي المسئول عن تنقية الجسم السموم والسوائل الزائدة عن طريق البول، كما أنها تنظم الأحماض والملح والبوتاسيوم في الدم، كما تعمل على إنتاج فيتامين د حال سلامتها، وتنظم هرمونات تفرزها لعمل أجهزة الجسم على تنظيم ضغط الدم ومستويات الكالسيوم .

وهناك مشكلات صحية مختلفة تزيد من نسبة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، منها ارتفاع ضغط الدم والسكري أو العامل الوراثي في الفشل الكلوي، كما أن مضاعفات الفشل الكلوي تسبب أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والمفاصل، ومن خلال التقرير نعرض تأثير فرط تناول الأدوية والمكملات الغذائية على صحة الكلى وكيفية المحافظة عليها من التلف.

تلف الكلى وعلاقته بتناول الأدوية دون وصفة والمكملات الغذائية 

يؤثر تناول الكميات الزائدة من بعض الفيتامينات وبعض المستخلصات العشبية بشكل كبير على وظائف الكلى، وتسبب لها اضرار كبيرة تضر بها، لذا استشر طبيبك عن أي فيتامينات وأعشاب تتناولها.

كما أن تناول الادوية التي لا تستلزم وصفة طبية قد تؤدي إلى إتلاف الكلى في حال تم تناولها بانتظام على مدار فترة طويلة. وفي حالة تناول هذه الادوية للألم العرضي أو لعلاج الألم المزمن أو التهاب المفاصل، يجب إخبار طبيبك بذلك من أجل مراقبة وظائف الكلى أو إيجاد طرق بديلة للسيطرة على الألم.

نصائح طبية مهمة للحفاظ على صحة الكلى 

أولا، شرب الماء بكثرة يساعد الكلى على أن تعمل بشكل طبيعي، ويساعدها في وظائفها في إزالة الملح والسموم من جسمك، لا ينصح أن تشرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد، ولكن زيادة كمية المياه على مدار اليوم هو الأفضل، كما أن شرب الماء يمنع تكون حصوات الكلى أو يفتتها. 

ثانيا، تجنب التدخين، وهذا الإجراء يعمل على حفظ وظائف الكلى، إذ يقلل التدخين من تدفق الدم، مما يمنع وصول الكمية الكافية من الدم إلى الكلى، وبالتالي لا تعمل بشكل صحيح، والتدخين يزيد من فرص الإصابة بـسرطان الكلى.

ثالثا، التمارين الرياضية فالحفاظ على نشاط جسمك أمر مهم لصحتك العامة، وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم. 

رابعا، تنظيم السكر في الدم، فوجود السكري عامل مهم في أمراض الكلى إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم، يمكن أن يسبب مشاكل مع الكلى، فقد يؤدي إلى موت الأوعية الدموية ما يؤثر على سلامتها و أداء وظائفها.

طعام صحي ووزن صحي 

تتكون وتتبلور مشكلة حصوات الكلى مع مرور الوقت مع تناول أطعمة غير صحية، لذا تغيير النظام الغذائي، وتناول الأطعمة الصحية قد يساعد في حل المشكلة. كما أن الأجسام التي تعاني من السمنة وزيادة الوزن تقوم الكلى بها بعمل مجهود أكبر لتصفية السموم وإدارة وظائفها أي يحدث لها إرهاق يقلل من كفاءتها. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً