اعلان

تعليم جنوب سيناء ينظم ندوات ومحاضرات تثقيفية للتوعية بمتلازمة دون

مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء

أكد محمود سيد جلال، مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء أن الإدارة أعدت خطة للتوعية بمتلازمة دون خلال الفترة من 1 مارس وحتى 21 مارس بناءا علي توجيهات الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

وأضاف مدير إدارة التربية الخاصة أن التوعية تتضمن ندوات ومحاضرات تثقيفية وخلال طابور الصباح بالمدارس للتعريف بالإعاقة وسماتها وحقوق المعاق وكيفية التعرف عليها والتدخل المبكر لعلاجها مؤكدا أنه سيتم تنظيم مارثون خلال الاحتفال بمتلازمة دون يوم 21 مارس الجاري.

وأوضح أن متلازمة داون أو تناذر داون أو التثالث الصبغي 21 أو التثالث الصبغي G هو مرض كروموسومي ينتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرا في الصفات الوراثية.

وتابع أن حالة متلازمة دون تتسم بوجود تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم يصاحب المتلازمة غالبا ضعف في العقل والنمو البدني وبمظاهر وجهية مميزة ويمكن الكشف عن المرض أثناء الحمل عن طريق فحص السائل الأمنيوني.

وقال إن كثير من الصفات المميزة لمتلازمة داون في أشخاص طبيعيين كصغر الذقن وكبر حجم اللسان واستدارة الوجه وغير ذلك كما تزيد احتمالية إصابة أطفال متلازمة داون بعدة أمراض كأمراض الغدة الدرقية وارتجاع المريء والتهاب الأذن، موضحا أنه علي الرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحد من قدرات طفل متلازمة داون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسنان من جودة الحياة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول