اعلان

بعد فشل قمة "ترامب – كيم" الأخيرة..محللون يوجهون أصابع الإتهام إلى مفاوضين أمريكيين وكوريين

قال محللون إن قمة هانوي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون فشلت لأن فرق العمل فشلت في تحديد أهداف معقولة قبل المحادثات، والآن أصبح الطريق إلى الأمام محاطا بالغموض.

جاء ذلك في تقرير نشرته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" حول أسباب فشل قمة ترامب_كيم الثانية المنعقدة في العاصمة الفيتنامية هانوي، ويعرض لوجهات نظر بعض المحللين والخبراء في هذا الشأن.

والذي ورد به: وفي أول مؤتمر قمة عقداه في سنغافورة العام الماضي، توصل ترامب وكيم إلى اتفاق يتطلب من كوريا الشمالية اتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي الكامل مقابل تخفيف العقوبات. ومع ذلك، وعلى الرغم من التطلعات النبيلة والأجواء الودية، فشل ترامب وكيم في إحراز أي تقدم بشأن هذه القضايا خلال قمتهما الثانية التي استغرقت يومين في هانوي بفيتنام في وقت سابق من هذا الأسبوع.

فقد أعلن البيت الأبيض أول أمس الخميس النهاية المفاجئة للمفاوضات. وعقد ترامب مؤتمرا صحفيا بعد فترة وجيزة، حيث قال إنه اضطر إلى الابتعاد عن المفاوضات لأن كوريا الشمالية أرادت رفع العقوبات بالكامل قبل نزع السلاح النووي الكامل.

أهداف غير واقعية وغير معدة مسبقاً:

وتابع التقرير: وفي يوم الأربعاء، ذكرت وسائل الإعلام أن المفاوضين الأمريكيين كانوا يدرسون إسقاط مطلبهم الخاص بالمحاسبة الكاملة بشأن نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية في ضوء تقارير أجهزة الاستخبارات التي أشارت إلى أن بيونجيانج ليست لديها نية لتفكيك برنامجها بالكامل.

يبدو أن تقرير اللحظة الأخيرة يتعارض مع المطالب الفعلية التي طرحها ترامب أثناء المحادثات، مما يبرز أن الجانب الأمريكي ربما كان غير مهيأ وليس على نفس الصفحة من حيث الأهداف، وقد ألقى خبراء العيوب الضوء على ذلك.

وقالت المحاضرة الكبيرة في جامعة إدنبرة "يونجمي كيم"، لوكالة سبوتنيك، إن ترامب والرئيس كيم أخطأ في اعتقادهما أنهما بإمكانهما حل العديد من القضايا المعقدة للغاية في اجتماعين وجها لوجه. وبدلاً من ذلك، انتقل الاجتماع إلى "لعبة الدجاجة" الشهيرة وسياسة حافة الهاوية.

وأضافت المحاضرة الكبيرة "إنهم يتركون كل شيء حتى اللحظة الأخيرة - فإما يتجنبوه أو يحطموه". و"أعتقد أن نزع السلاح النووي يجب أن يكون عملية أطول من قمتين".

وأوضحت، بشكل عام، أنه عندما تكون هناك قمة على مستوى الدولة، فإن العديد من القضايا يتم تسويتها خلال الاجتماعات الثنائية قبل المحادثات الفعلية، والقمة نفسها تتعلق أكثر "بالاحتفال والتأكيد على الاتفاقية"، لكن في هانوي أخفق الجانبان في القيام بهذا العمل، وأهم القضايا حاولوا معالجتها في اللحظة الأخيرة فقط.

ناهيك عن أن فجوة التوقعات كانت كبيرة، حسبما ادعت يونجمي كيم، فقد أرادت الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق شامل يتطلب نزع الأسلحة النووية بالكامل قبل رفع العقوبات. في حين أرادت كوريا الشمالية اتباع نهج تدريجي - فإذا رفعت واشنطن بعض العقوبات الأكثر قسوة، فإن بيونج يانج ستقوم بهدم منشأة يونجبيون.

وقال البروفيسور روديجر فرانك، رئيس قسم اقتصاد ومجتمع شرق آسيا في جامعة فيينا، لوكالة "سبوتنيك"، إن ترامب وكيم حضرا إلى القمة محملين بالمطالب وبدون عمل تحضيري كافٍ من قبل موظفيهما.

وأضاف فرانك "بدلا من الحصول على وثيقة جاهزة للتوقيع، وصل الزعيمان مع مجموعة من المطالب القصوى والحد الأدنى من التنازلات". و"تبدو محادثات هانوي هذه أشبه ببداية عملية تفاوض فعلية، وليست نتيجة شهور من المحادثات الثنائية".

وأشار فرانك إلى أن القضايا المتعلقة بمواقع التجارب النووية التي أثيرت خلال المحادثات بين الزعيمين في هانوي، بدلا من

مناقشتها في اجتماع على مستوى العمل، يمكن تفسيرها بطريقتين. حيث قال فرانك "من الممكن أن تكون المحادثات على مستوى العمل سطحية للغاية لأن القادة أرادوا مناقشة كل التفاصيل بأنفسهم". و"الخيار الآخر هو أن شخصاً من الوفد الأمريكي همس إلى أذن ترامب في الوقت المناسب، كي يثير هذه المسألة التي كانت كوريا الشمالية غير مستعدة لها".

المسار إلى الأمام الذي يشوبه الضباب:

ووفقاً لماورد بالتقرير فقد قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين بعد المحادثات، إن الأمر سيستغرق بعض الوقت بالنسبة لكلا الجانبين من أجل " اعادة تجميع صفوفهما" من جديد، لكنه يأمل في أن تشارك الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في اجتماعات على مستوى العمل في المستقبل القريب.

وعبر ترامب على تويتر، أمس الجمعة، عن التفاؤل بشأن العلاقة على الرغم من عدم احراز تقدم في هانوي. وقال الرئيس الأمريكي إن المفاوضات مع الزعيم الكوري الشمالي كانت موضوعية وستضطر الولايات المتحدة إلى "رؤية ما سيحدث".

وعلى الجانب الآخر، قال وزير خارجية كوريا الشمالية "ري يونج هو" في أعقاب القمة، إن بيونج يانج قدمت مقترحات واقعية، بما في ذلك تفكيك مجمع يونجبيون النووي، مقابل رفع جزئي للعقوبات، وفقاً للتقرير.

وعلاوة على ذلك، فإن نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي "تشوي سون هي" لا يستبعد إمكانية أن يغير كيم رأيه بشأن الحوار المستقبلي مع واشنطن، حسبما أفادت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أمس الجمعة.

كما يقول الخبراء، وفقاً لوكالة سبوتنيك، يبدو أن رد فعل الولايات المتحدة على المحادثات يشير إلى أنهم يأملون في المزيد من الحوار في حين يمكن لكوريا الشمالية أن تفكر في خيارات أخرى - بما في ذلك السعي إلى تعزيز العلاقات مع روسيا والصين.

كانت يونجمي كيم واثقة من أن كوريا الشمالية ستجري المزيد من المفاوضات مع الولايات المتحدة رغم أنها حذرت من أن بيونج يانج لديها بدائل أخرى.

وقالت الأستاذة الكبيرة بجامعة ادنبره لسبوتنيك، "لا يزال هناك إمكانية لبناء مزيد من الاتصالات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة"، مضيفةً: و"في الوقت نفسه، قد تبني كوريا الشمالية تحالفًا مع الصين وروسيا ربما".

بالإضافة إلى ذلك، شددت على أن كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بحاجة إلى إجراء معين لبناء الثقة المتبادلة والغير ممكنة عن طريق المفاوضات القصيرة.

ولاحظت فرانك أن ترامب يبدو مهتمًا بالحوار، بينما خطط كوريا الشمالية أكثر غموضاً. ومع ذلك، قالت فرانك، خلافا لنوايا كيم، فخياراته واضحة تماما.

واختتمت فرانك حديثها قائلةً: "لدى بيونج يانج خياران: محاولة مواصلة الحوار مع الولايات المتحدة، أو تعتمد أكثر على الصين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر