اعلان

"نتنياهو": إيران وحلفاءها أكبر تهديد لأمن الشرق الأوسط

نتنياهو

أعلن التلفزيون الروسي، اليوم، الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن إيران وحلفاءها هم أكبر تهديد لأمن الشرق الأوسط، وفقاً لوكالة "سبوتنيك".

وأضاف نتنياهو، إن إيران وحلفاؤها هم أكبر تهديد للاستقرار والأمن الإقليميين، كما جاء في برنامج "موسكو الكرملين بوتين" الذي يذاع على قناة "روسيا 1".

وخلال الاجتماع الذي عقد فى موسكو، جدد نتنياهو استعداد بلاده لمواصلة مواجهة إيران، وأثنى على دور التعاون الروسي الإسرائيلي في ضمان الاستقرار الإقليمي.

ويمارس "نتنياهو" سياسات مناهضة لإيران، فخلال السنوات الأخيرة، كان يدعو إلى مراجعة الصفقة النووية الإيرانية بهدف مواصلة الضغط العالمي على إيران، كما تعارض إسرائيل ما تسميه الوجود العسكري الإيراني في سوريا، رغم أن إيران نفسها أكدت أنها ترسل مستشارين فقط بناء على طلب الحكومة السورية.

ووفقاً لرئيس الوزراء، فقد اتفق هو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن انسحاب القوات الأجنبية من سوريا كان هدفاً مشتركاً لإسرائيل وروسيا.

وقال نتنياهو، في اجتماع حكومي، وكما نقل عن مكتبه "اتفقنا أنا والرئيس بوتين على هدف مشترك - انسحاب القوات الأجنبية التي تم نشرها في سوريا بعد اندلاع الحرب الأهلية، واتفقنا على إنشاء مجموعة مشتركة لتحقيق هذا الهدف بمشاركة أطراف أخرى"، مضيفاً أن إسرائيل وروسيا ستحتفظان بآلية للاتصال العسكري من أجل تجنب المصادمات العرضية بينهما خلال العمليات في سوريا.

يذكر أنه تم وضع العلاقات بين روسيا وإسرائيل محل الاختبار في أعقاب التحطم القاتل لطائرة "إيل -20" الروسية في سبتمبر 2018، والتي حمّلت وزارة الدفاع الروسية القوات الجوية الإسرائيلية المسؤولية عنها، وقد أسقطت الطائرة بواسطة صاروخ أطلقته منظومة الدفاع الجوي السورية يستهدف طائرات F-16 الإسرائيلية التي كانت تقوم بغارات جوية في محافظة اللاذقية السورية. وحصدت الحادثة أرواح 15 جنديًا روسيًا.

فيما ذكر مصدر رفيع المستوى فى الحكومة الإسرائيلية يوم الاربعاء الماضي عقب اجتماع بوتين ونتنياهو أن إسرائيل وروسيا تغلبتا على الأزمة من خلال العلاقات الثنائية التى أعقبت الحادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً