اعلان

لم تسعني أرضي ولا سمائي حديث قدسي موضوع عند الألباني ومن الإسرائيليات عند الزركشي

يتداول الكثير من الوعاظ الحديث القدسي المروي عن النبى صلى الله عليه وسلم وجاء فيه : " لم تسعني أرضي ولا سمائي، ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوادع" هذا الحديث مما ذكره أبو حامد الغزالي في "الإحياء"، وتداوله كثير من الدعاء حتى اشتهر على الألسنة، وهو حديث باطل، لا أصل له ولا سند له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد سئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" الجزء الثامن عشر في صفحة 122 ، وصفحة 376 ، فأجاب: "هذا مذكور في الإسرائيليات، ليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعنى "وسعني قلبه": الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي.

حديث لم تسعني أرضي ولا سمائي مذكور في الإسرائيليات

وحول حديث لم تسعني أرضي ولا سمائي، ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوادع قال بدر الدين الزركشي في "اللالئ المنثورة" صفحة 89 الحديث رقم : هذا مذكور في الإسرائيليات، وليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومعناه: وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي، وحول حديث لم لم تسعني أرضي ولا سمائي جاء في الفتاوى الحديثية صفحة 206 ص206)، لابن حجر الهيتمي: "لا أصل له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما هو مذكور في الإسرائيليات وقال الزركشي: هو حديث باطل من وضع الملاحدة.

حديث لم تسعني أرضي ولا سمائي موضوع عند الألباني

وحديث حديث لم تسعني أرضي ولا سمائي، ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الواد، ووسعني قلب عبدي المؤمن اللين الواد ذكره السبكي في طبقات الشافعية الجزء السادس صفحة 331 كما جاء في سلسلة الأحاديث الموضوعة للألباني الجزء الخامس الحديث رقم 5103 أن هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة