اعلان

الجامعة العربية تستأنف أولى جلساتها للدورة 151.. أبو الغيط: لا استقرار دون فلسطين.. وزير خارجية الصومال: اولويتنا بناء اقتصاد الدولة

الجامعة العربية
كتب : سها صلاح

افتتح الدرديري محمد أحمد الدخيري، وزير خارجية جمهورية السودان ورئيس الدورة، الدورة 151 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وبدأ الأمين العام للجامعة العربية الدكتور أحمد أبو الغيط الكلمة الأولى أمام الدورة 151 للمجلس الوزاري، حيث نوه بانعقاد القمة العربية الاقتصادية ، في مطلع هذا العام بعد 6 سنوات من الغياب، كمؤشر على استعادة العمل العربي المشترك لحيويته بعد تأثره بأزمات عدة.

واشار أبو الغيط إلى البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الاوروبية الأولى الذي أكد أن أهم استثمار هو في الاستقرار، وأن هذه القمة تضع اللبنة الاولى في صرح شراكة واسعة وعميقة بين الجانبين، مضيفاً أن لا استقرار في المنطقة دون حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل انتقلت الكلمة الثانية لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الصومال الفيدرالية أحمد عيسى عوض الذي تسلم رئاسة الدورة 151 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وعرض "عوض" أبرز تطورات الوضع في الصومال ويؤكد أن أولوية الحكومة الصومالية هي بناء مؤسسات الدولة و الأمن وانعاش الاقتصاد.

أكد محمد طاهر سيالة، وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني في دولة ليبيا يؤكد أن الإجراء السياسي هو السبيل الوحيد أمام بلاده من خلال اجراء انتخابات تسمح للشعب الليبي أن يقول كلمته.

قال رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين في دولة فلسطين تسعى قوات الاحتلال الاسرائيلي إلى تقسيم المسجد الأقصى، لكننا نؤكد صمود الشعب الفلسطيني أمام محاولات الاحتلال.

واضاف عبد القادر مساهل، وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ينوه بأنه لكي تقوم الجامعة العربية بدورها لابد من تطويرها بشكل يتلاءم مع المستجدات.

واشار إلى أن محمد علي الحكيم، وزير خارجية جمهورية العراق يدعو الدول العربية إلى المساهمة في إعادة إعمار المدن المحررة من براثن الإرهاب في العراق لاسيما فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال خميس الجهيناوى، وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية يشير إلى استعدادات تونس لاستضافة القمة العربية في نهاية هذا الشهر بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واكد محمد علي يوسف، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي يؤكد أهمية القمة العربية الاوروبية التي عقدت نهاية الشهر الماضي في إيصال الصوت العربي إلى أوروبا وضرورة العمل معا بشكل واسع لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً