اعلان

كشمير حل اللغز.. لماذا اشتد الصراع الآن بين الصين والهند؟

كتب : سها صلاح

تضاءلت التوترات بين الهند وباكستان في الأيام الأخيرة بعد أن أدت الاشتباكات العسكرية المتكررة في كشمير إلى تخوف البعض من أن تكون القوتان النوويتان على حافة الحرب، وكشمير هي منطقة متنازع عليها مقسمة بين الهند وباكستان ولكنها ادعت في كليتها من قبل الجانبين.

وأثارت الأزمة الأخيرة في كشمير التفجير الانتحاري الذي وقع في 14 فبراير من قبل جيش محمد، وهي جماعة مسلحة لها صلات بتنظيم القاعدة وأسسها رجل الدين الباكستاني مسعود أزهر، وعلى أثرها قتل أكثر من 40 جندي هندي.

وألقت الهند باللوم على باكستان في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمنظمة الإرهابية ، المحظورة في باكستان ولكنها تعمل علانية هناك، وفي 26 فبراير حيث شنت الهند غارات جوية ضد معسكرات تدريب جيش محمد على الجانب الباكستاني من كشمير.

وردت باكستان بزعم أنها أسقطت طائرتين مقاتلتين هنديتين في 28 فبراير، وقالت مصادر هندية إن طائرة باكستانية واحدة وطائرة هندية واحدة أسقطتا ، كما احتجزت الطيار الهندي رهينة من قبل باكستان.

لماذا كشمير؟

وقد تسببت قضية كشمير في التوتر والصراع في شبه القارة الهندية منذ عام 1947، عندما خلقت الاستقلال عن بريطانيا الهند وباكستان كدولتين ذات سيادة، وتعتبر تلك المنطقة متعددة الأعراق بها عدة مناطق فرعية داخلية، يتمتع سكانها بأهداف سياسية متميزة.

تتألف كشمير الباكستانية من آزاد كشمير وجيلجيت-بالتستان، وهي ولايات قضائية ترغب في أن تصبح مقاطعات رسمية في باكستان لكسب مزيد من الاستقلالية السياسية على شؤونها الداخلية.

وأدت الرغبة في الحكم الذاتي في مناطق كشمير المختلفة إلى ثورات وحركات استقلال متكررة، الأبرز هو التمرد العنيف ضد الحكم الهندي في وادي كشمير الذي بدأ في عام 1989 واستمر في ارتفاعات وتدفقات على مدى العقود الثلاثة الماضية، وقد قتل الآلاف.

لقد أصبح وادي كشمير منطقة عسكرية، تحتلها بالفعل قوات الأمن الهندية، ووفقاً للأمم المتحدة، ارتكب الجنود الهنود العديد من انتهاكات حقوق الإنسان هناك، بما في ذلك إطلاق النار على المتظاهرين وحرمان الأشخاص الذين تم القبض عليهم وفق الأصول القانونية.

ونتيجة لذلك، تمكنت الحكومات الهندية المتعاقبة من شطب الاضطرابات في وادي كشمير كمنتج ثانوي لنزاعها الإقليمي مع باكستان،وبذلك تجنبت الهند معالجة المظالم السياسية الفعلية للكشميريين الهنود.

تستفيد الجماعات المسلحة في المنطقة من هذا الاستياء ، فتجند الشباب لاستخدام العنف في سعيهم للحصول على حرية كشمير، في الواقع كان الرجل الذي كان تحت رعاية جيش محمد مفرقًا قد فجر نفسه في التفجير الانتحاري الذي استهدف قافلة عسكرية هندية في 14 فبراير وكان شابًا كشميريًا.

إحدى الناجيات من الزلزال الكشميري تستخدم آلة الخياطة الخاصة بها في خياطة الملابس الشتوية، خارج ملجأها في منطقة بوتليان الجبلية، خارج مدينة مظفر آباد في شطر كشمير الخاضع للإدارة الباكستانية في عام 2006.

إنهاء الصراع

ربما تهدأ التوترات في كشمير، لكن الأسباب الجذرية للعنف هناك لم تنخفض،فقط عندما يتم الاعتراف بالتطلعات المحلية ومعالجتها ومناقشتها إلى جانب الأهداف القومية والاستراتيجية للهند والباكستان ، فإن الحل الدائم سيظهر.

في تقديري، لا يمكن حل نزاع كشمير بشكل ثنائي من قبل الهند وباكستان فقط - حتى لو كان البلدان على استعداد للعمل معاً لحل خلافاتهما،هذا لأن النزاع له جوانب عديدة: الهند وباكستان ومناطق كشمير الخمس والعديد من المنظمات السياسية.

إن إرساء السلام في المنطقة يتطلب من الهند وباكستان التوفيق بين التطلعات المتعددة والمتضاربة أحياناً لشعوب هذه المنطقة،فقط عندما يتم التعرف على التطلعات المحلية ومعالجتها ومناقشتها إلى جانب الأهداف القومية والاستراتيجية للهند والباكستان، فإن الحل الدائم سيظهر لواحد من أطول الصراعات في العالم.

وصل مودي وحزب بهاراتيا جاناتا إلى السلطة بأغلبية ساحقة في مايو 2014 ، واعدًا بالتطور الحكومي والاقتصادي الكفء والنظيف. ومع ذلك ، لم تسر الأمور على ما يرام بالنسبة للحكومة خاصة في الأشهر الأخيرة إذ يعاني الاقتصاد الهندي من الآثار بعيدة المدى لقرار صادم بإلغاء أوراق النقد من الفئات الكبيرة في محاولة لكشف ثروات مخفية في عام 2016.

وفي ظل عدم القدرة على توليد وظائف جديدة وفرص عمل خاصة للشباب هًزم حزب بهاراتيا جاناتا أيضا في انتخابات الولاية الخمس في عام 2018، بما في ذلك المقاطعات الرئيسية في الحزام الهندي مثل راجستان ومادهيا براديش.

وتسبب قرار الحكومة وبنك الاحتياطي الهندي المركزي قبل عامين ونصف بغضب شعبي واحتشد الآلاف من المواطنين أمام البنوك في أنحاء البلاد لتغيير الأوراق النقدية من فئة خمسمئة روبية وألف روبية التي ألغتها الحكومة في خطوة مفاجئة لتطهير الاقتصاد. وتشكل أوراق النقد الملغاة أكثر من 80% من العملة المتداولة في الهند، وهو ما يجعل ملايين المواطنين يعانون من شح السيولة ويهدد بشل الاقتصاد.

وفي خضم سيناريو التوتر بين الجارين والأمن المتذبذب الذي يمكن أن يخيف المستثمرين والغموض السائد في الأسواق العالمية، عمدت الحكومة الهندية (28 فبراير الجاري) إلى تعديل تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد للعام المالي 2019 إلى 7٪، وبذلك تكون الأبطأ خلال خمس سنوات، وتصل حالياً لأدنى مستوى لها في ستة أشهر، والأرقام المعلنة بعيدة كل البعد عن وعود مودي بزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي أثناء الحملة الانتخابية في عام 2014.

وكانت وعود الأيام الجيدة قد أذهلت الناخبين وأدت إلى فوز حزب بهاراتيا جاناتا (BJP). لكن مع اندلاع حرب التصريحات والمواقف والقصف المتبادل بين الهند وباكستان ، سيكون المستفيد الوحيد هو حزب بهاراتيا جاناتا.

وفي الوقت الذي يرتفع فيه الحماس الشعبي في الهند والتأييد الجماهيري للحزب الحاكم، فإن الرئيس والنخبة المقربة منه سيأملون في أن يحتفظوا بمناصبهم الحالية بعد الانتخابات المقبلة بالاستفادة من تلك الموجة.

والآن مع حلول الانتخابات في مايو المقبل، تتعرض الحكومة لضغوط على مختلف الجبهات. وتواجه الهند أزمة حادة في الوظائف، حيث ارتفع معدل نمو البطالة إلى أعلى مستوى له منذ 45 عامًا في العام المالي 2018، حتى إن هذه الأرقام الصعبة تتناقض بشكل حاد مع وعود توفير عشرة ملايين وظيفة التي وعد بها حزب بهاراتيا جاناتا في عام 2014 وكانت أحد أسباب فوزه حينها.

وإلى جانب ذلك تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر لأول مرة منذ خمس سنوات، وشكلت قيود التمويل أزمة إضافية في أعقاب أزمة السيولة في قطاعات الشركات المالية غير المصرفية.

رئيس هندي يميني متشدد

ومع كون سجل مودي المفترض للكفاءة الاقتصادية والحكم الرشيد لا يزال جديداً وفي طور التجريب والتحدي، فقد اعتمد بشكل متزايد على نسخة حزبه الخاصة من القومية المتطرفة للحفاظ على دعم الجماهير.

وترى إيديولوجيا هندوتفا التابعة لحزب بهاراتيا جاناتا الهند كدولة هندوسية وتعتقد أن جميع المسلمين الهنود كان يجب أن يكونوا مضطرين للانتقال إلى باكستان عام 1947 ، وهم يشكلون الآن طابورا خامسا في البلاد، لذا فإن هجومًا مثل التفجير الانتحاري الأخير – سواء أكان فعلًا من قبل باكستان أم لا – يلعب دورًا في قصة مودي.

فشل الاتفاق مع حكومة كشمير الموالية للهند

ويساعد الهجوم الذي نفذه شاب من كشمير الهندية في توضيح فشل حكومة مودي في التعامل مع مشكلة كشمير، فلأكثر من ثلاث سنوات كان حزب بهاراتيا جاناتا نفسه جزءًا من حكومة كشمير بالتحالف مع حزب الشعب الديمقراطي الذي تترأسه محبوبة مفتي الموالية للهند. وقد انهار هذا التحالف في عام 2018، بسبب خلافات بين الحزبين حول كيفية التعامل مع زيادة العنف في كشمير وما يسمى بتطرف الكشميريين الشباب ، الذين حملوا السلاح مرة أخرى ضد الهند.

واعلنت جماعة جيش محمد، على غير العادة، المسؤولية الفورية عن الهجوم، وبالمثل كان الرد الهندي على الهجوم هو الأول، حيث قررت مهاجمة باكستان. تعتبر غارة الهند الجوية الأخيرة أول استخدام رئيسي للقوة الجوية ضد باكستان منذ عام 1971.

في هذه المرحلة، هناك ادعاءات ومطالبات مضادة من الجانبين حول ما حققته غارات القصف الهندية، تهدد باكستان برد مناسب ، لذلك هناك إمكانية لتصعيد هذه الحالة المتقلبة بين دولتين مسلحة نوويتين.

وأعادت وزارة الخارجية الصينية دعوتها الهند وباكستان لممارسة ضبط النفس، وسعت باكستان للحصول على مساعدة الأمم المتحدة لتهدئة الموقف، فيما تواصلت الهند مع بلدان تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وفرنسا وروسيا، وحثَّت حكومة إسلام آباد على التحرُّك ضد الجماعات الإرهابية الموجودة في البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل