الاتحاد الأوروبي يرفض مسودة قائمة للمفوضية بشأن تمويل الإرهاب

وكالات

10:28 م

الأربعاء 06/مارس/2019

الاتحاد الأوروبي يرفض مسودة قائمة للمفوضية بشأن تمويل الإرهاب
حجم الخط A- A+

رفضت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، مسودة قائمة سوداء وضعتها المفوضية الأوروبية لدول تتهمها بعدم بذل جهود كافية لمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال، ومنها السعودية وأكثر من 20 دول أخرى.

وقال كارل دولان، مدير منظمة الشفافية الدولية (مقرها برلين) إن "دول الاتحاد الأوروبي الـ28 فوتت فرصة إظهار التزامها بمكافحة تبييض الأموال والفساد العالمي برفضها مسودة القائمة السوداء"، حسب موقع "فرانس 24"، وكانت المنظمة دعت، الثلاثاء، الدول الأوروبية إلى تأييد مسودة القائمة المحدثة.

وسيعلن وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي رسميا رفضهم للمقترح خلال محادثات في العاصمة البلجيكية بروكسل الخميس، وفقا للمصدر ذاته، واقترحت المفوضية الأوروبية، في 14 فبراير الماضي، إضافة 8 دول إلى هذه القائمة، منها السعودية، بنما، ومقاطعات أمريكية، بينها: ساموا، غويام/ وبورتو ريكو، والجزر العذراء.

وجاء مقترح إدراج السعودية على القائمة في وقت تسعى فيه إلى جذب مستثمرين أجانب إلى المملكة، وتحاول تطويق تداعيات مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على أيدي مسؤولين سعوديين، في قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية، يوم 2 أكتوبر 2018.

وتضم القائمة الحالية 16 دولة، باعتبار أنها لا تبذل جهودا كافية لوقف تمويل الإرهاب والجريمة المنظمة، ومنها: كوريا الشمالية، إثيوبيا، إيران، باكستان والعراق.

ولا يؤدي إدراج دول على تلك القائمة الأوروبية إلى فرض عقوبات عليها، لكنه يلزم المصارف الأوروبية بتشديد القيود على التعاملات المالية للأفراد والمؤسسات المالية في هذه الدول.

موضوعات متعلقة