اعلان

شاهد أعمال ترميم وإنارة وطلاء لتطوير كوبري الجلاء قبل افتتاحه

أعمال ترميم وإنارة وطلاء لتطوير كوبري الجلاء
كتب : نهى نجم

شهد كوبري الجلاء بوسط القاهرة، في الفترة الأخيرة إهمالًا تراه بعينك بل ويصل الأمر إلى أن يهدد حياة المارة حيث كانت أسواره مائلة ويهتز بشدة عند مرور أي سيارة عليه، بالرغم أن الكوبري من المباني التاريخية وشاهدًا على جلاء الإنجليز من مصر، وتم بنائه في 1914.

دار الأوبر المصرية 

وطبقًا لأهميته انتهت محافظة القاهرة من ترميم ورفع كفاءة كوبري الجلاء ليكون على نفس مستوى تطوير وكفاءة كوبري قصر النيل والذي استغرق شهور من عمله، وسيتم افتتاحه قريبًا بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، حيث وصلت تكلفة تطوير الكوبرى لـ 10 ملايين جنيه مقدمة من البنك الأهلى المصري. 

كوبري الجلاء 

ويصل طول كوبري الجلاء بين 145 مترًا وعرضه 19 مترًا، حيث يربط الكوبري بين محافظتي القاهرة والجيزة، أي بين ميدان الجلاء بمنطقة الحزيرة ومنطقة دار الأوبرا المصرية وكوبرى الجلاء أنشئ عام 1872م، ليُقابل كوبرى قصر النيل من ناحية الفرع الغربى، وكان يسمى بـكوبرى البحر الأعمى والكوبرى الحالى تم تشييده عام 1914. 

أعمال تطوير كوبري الجلاء 

وأكدت محافظة القاهرة، أن أعمال التطوير ستشمل أسوار الكوبري على الجانبين وإعادة طلاء وصيانة الأعمدة والأباليك وأعمال الإضاءة وصيانة جسم الكوبرى من أسفل ورفع كفاءة الكوبرى أثناء فتحه لعبور المراكب النيلية، وعمل الأرضيات والأرصفة لجسم الكوبري.

ونوهت محافظة القاهرة أن تجديد وتطوير كوبرى الجلاء سيعيده إلى رونقه وجماله على غرار التجديدات التى تمت بكوبرى قصر النيل.

صيانة جسم الكوبري 

وأضافت محافظة القاهرة أن أعمال تطوير كوبري الجلاء، تشمل صيانة جسم الكوبرى وإعادة رصفه وتركيب رخام جديد، وإعادة تثبيت أسوار الكوبرى المائلة، سيتم صيانة الأجزاء الميكانيكية الخاصة بفتح الكوبري، يتم ترميل معدن الكوبرى بالكامل لإزالة الصدأ المتراكم عليه. 

رفع كفاءة كوبري الجلاء 

وشددت محافظة القاهرة على أنه تم تركيب أنوار أسفل جسم الكوبرى وعلى جانبيه لتظهر الشكل الجمالي له، وإعادة طلاء الكوبرى بالكامل بالإضافة إلى الأباليك وأعمدة الإنارة وتركيب رخام جديد للأرصفة وإعادة رصف الكوبري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة