اعلان

بعد اعفاءها من منصبها.. نرصد كشف حساب القائم السابق بأعمال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

لم يمر عاما كاملا على تولي مها رشاد، القائم السابق بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، وذلك بعدما أصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارا بتكليف المهندسة هالة أحمد محمد الجوهري، بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"ايتيدا"، خلفا لمها رشاد التي كانت تولت منصبها 28 مارس 2018.

وفي الوقت ذاته حققت "رشاد"، عددا من النجاحات التي لا بأس بها خلال عهدها بالهيئة، يستعرضها "أهل مصر"، لكشف حساب أعمالها على النحو الآتي:

حرصت "رشاد" على تدعيم الصورة الذهنية لمصر، وترسيخ وتعزيز مكانتها على الخريطة العالمية، لخدمات تكنولوجيا المعلومات، ما نتج عنه عودة مصر وبقوة في العديد من التقارير والإشادات الدولية.

وعملت "رشاد" على الاستفادة من العنصر البشري، وطاقات الشباب والتي تؤمن ايماناً كاملاً، بأنه هو عصب صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث ركزت جهودها على الارتقاء بمستوى حقل المهارات المصري، لإعداد كوادر مدربة ومؤهلة سواء من العاملين في القطاع، أو طلبة وخريجي الجامعات للالتحاق بسوق العمل المحلي والعالمي، وقدمت الهيئة في عهدها عدد من البرامج التدريبية لتنمية مهارات وقدرات الشباب في كافة مجالات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار السعي للمساهمة في تنفيذ استراتيجية الدولة لبناء الإنسان المصري، من خلال تقديم عدد من البرامج للشباب والشركات الناشئة، مثل تدريب أكثر من ألف فرد في مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات التابع للهيئة.

ووجهت "رشاد" كافة أشكال الدعم لمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) وذلك إيمانا منها بأهمية دعم وتطوير صناعة البرمجيات في مصر والسعي إلى الارتقاء بمستوي هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها ووضعها في متناول الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودفعت نحو تعزيز القدرات البشرية والجودة والكفاءة للعاملين بهذه الصناعة.

كذلك عززت جهود ايتيدا في تنفيذ مبادرة دعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وكذا مبادرة وزارة الاتصالات لميكنة المحافظات.

ونجحت الهيئة خلال عهدها في جذب العدد من الاستثمارات الأجنبية والشركات العالمية للعمل في مصر كان من أبرزها عدد من شراكات التعاون مثل اتفاقية تعاون (ايتيدا) وشركة "فاليو" خلال انعقاد المنتدى الاقتصادي الفرنسي المصري بهدف تحفيز الابتكار والابداع وتعزيز البحوث في مجالات الذكاء الاصطناعي والرقمنة، وذلك بميزانية تقدر بقيمة 21 مليون جنيه مصري على مدار 3 سنوات مدة الاتفاقية. كما وقعت ايتيدا اتفاقية تعاون مع شركة “Henkel” لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات من خلال مركز خدمات الشركة العالمي في مصر. كذلك وقعت ايتيدا ومعهد تكنولوجيا المعلومات وشركة IBM مصر اتفاقية تعاون لخلق نظام بيئي داعم لريادة الأعمال وتنمية الكوادر المصرية على التكنولوجيات الرقمية الحديثة وتشمل انضمام الشركات الناشئة التي ترعاها الهيئة إلى برنامج رواد الأعمال العالمي Startup with IBM، والذي يساعد الشركات الناشئة على التوسع في الأسواق الخارجية، والحصول على الاستشارات التجارية، والتوجيه الفني وفرص التشبيك اللازمة للترويج للحلول التجارية وذلك على المنصة السحابية الرائدة IBM Cloud.

كما وقعت ايتيدا، عقود تمويل 7 مشروعات بحثية من الدورة الـ24 لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية، ITAC ومشروع بحثي من خلال الدورة الثانية من المشروع المصري الإسباني، لدعم الابداع في مجال تكنولوجيا المعلومات "ESITIP".

هذا بالاضافة إلى اتفاقيات تعاون ايتيدا مع شركة "ساذرلاند" العالمية الرائدة في مجال التعهيد، لإضافة 750 وظيفة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما وقعت اتفاقا للتعاون مع شركة "مباشر إنترناشيونال"، إحدى الشركات التابعة المجموعة الوطنية للتقنية بالمملكة العربية السعودية NTG لتوسيع نطاق استثمارات الشركة السعودية في مصر.بهدف تدشين مركزًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر لدعم أعمالها بالمملكة العربية السعودية وتوسيع نطاق أعمالها في مصر.

كما سعت رشاد خلال خلال رئاستها للهيئة في المساهمة في تنفيذ المشروع القومي لنشر المناطق التكنولوجية في مختلف محافظات مصر حيث تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 4 مناطق وذلك من خلال شركة واحات السيليكون ذراع الهيئة في هذا الشأن.

وعلى صعيد نشاطها الخارجي ترأست مها رشاد الوفد المصري المشارك بفعاليات مؤتمر "جايتكس" لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي عقد بدبي أكتوبر الماضي ونجحت الهيئة في عقد عددا من اللقاءات الهامة.

كما شاركت رشاد بالوفد المصري لتكنولوجيا المعلومات المشارك بفعاليات الاجتماع السنوي السابع للقمة العالمية للحكومات، الذي عقد بدبي خلال الفترة من 10 حتى 12 فبراير حيث عقد وزير الاتصالات نحو 8 لقاءات عالمية خلال الاجتماع.

كذلك شاركت بالوفد المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المشارك بفعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة، الذي عقد ببرشلونة خلال الفترة من 25 حتى 28 فبراير، حيث عقد وزير الاتصالات قرابة 35 لقاء عالمي خلال المؤتمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً