اعلان

هزة نووية في كوريا الشمالية بعد أيام من فشل قمة هانوي

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

سجلت هزة أرضية في كوريا الشمالية في كوريا الجنوبية، حسبما قال خبراء الأرصاد بكوريا الجنوبية، مخاوف من أن يكون الزلزال ناجما عن استئناف بيونجيانج لأنشطتها النووية والصاروخية.

الهزة ناجمة عن نشاط اصطناعي

ووفق ما نقلته صحيفة "كوريان تايمز" فإن شدة الهزة الأرضية الناجمة عن نشاط اصطناعي وصلت إلى 2.1، في بلدة بيونغانغ القريبة من المنطقة الحدودية مع كوريا الجنوبية، وأضافت أن مركز الزلزال قريب من سطح الأرض.

موقع إطلاق كوري شمالي

وكشف موقع "نورث 38" المختص في شؤون البلد الشيوعي المعزول أن صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية التجارية، في 6 مارس الجاري، تشير إلى أن موقع إطلاق كوري شمالي عاد على ما يبدو إلى "الوضع التشغيلي الطبيعي" بعد عمليات إنشاء سريعة لإعادة بناء منصة إطلاق وحامل لاختبار محركات الصواريخ.

فشل قمة ترامب وكيم جونج

ورجح الخبراء أن يكون انفجار داخلي قد أدى إلى الهزة التي جاءت بعد أيام قليلة من فشل قمة في فيتنام بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

سبب فشل المباحثات

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي بهانوي إن المباحثات مع كيم انهارت بعدما طالبت كوريا الشمالية برفع شامل للعقوبات قبل القيام بنزع السلاح النووي، وهو ما رفضته واشنطن.

إعادة إنشاء صواريخ بعيدة المدى

وفي وقت سابق قالت تقارير صحفية إن كوريا الشمالية تعمل على إعادة العمل إلى منشآت صواريخ بعيدة المدى بعدما قامت بتفكيكها خلال العام الماضي في إطار جهود لنزع السلاح تم إطلاقها العام الماضي.

ترامب يستميل كوريا الشمالية

وحاول ترامب أن يستميل كوريا الشمالية عبر وعدها بازدهار اقتصادي إذا تخلصت من برنامجها الصاروخي والنووي، ووصف كيم بالصديق، وأثنى على جهوده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية