اعلان

بمناسبة حلول شهر رجب .. فضل الدعاء وحكم الصيام في أول ليلة من شهر رجب

الدعاء وحكم الصيام في أول ليلة من شهر رجب

تحل اليوم أولى ليالي شهر رجب لعام 1440 هجريا، والموافق الجمعة 8 مارس 2019، وأعلنت دار الافتاء المصرية، عن أن اليوم الجمعة هو أول أيام شهر رجب بالتزامن مع بداية الشهر الجديد. وهو ما وافق الحسابات الفلكية التى أكدت أن اليوم غرة أيام الشهر الكريم.

وفي هذه الليلة المباركة، أشارت دار الإفتاء في الرد على أحد الأسئلة الموجهة على صفحتها الرسمية، بشأن أدعية هذا اليوم المبارك.

واوضحت أن الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحب، وهى ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ".

وقال الإمام الشافعى رضى الله عنه فى كتابه "الأم" : "وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِى خَمْسِ لَيَالٍ فِى لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ"

الصيام في شهر رجب 

وبحلول أول أيام شهر رجب يكثر التساؤل حول أحكام الصيام فيه، وخاصة غرة الشهر الكريم التي توافق اليوم، الذي أعتاد الكثيرون على صيامه، في هذا الشأن جاءت فتوى الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، قال إن صيام أول رجب يعتبر بدعة في الدين، مشيرا إلى أنه لا يوجد عبادات مخصوصة في هذا الشهر سوى أنه من الأشهر الحرم، وأشار إلى أن للصيام في أي يوم فضل، لكنه ليس فرض في أول يوم من شهر رجب. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية