اعلان

دفاعًا عن "دكتور الغلابة".. جهات تطالب بإعادة عميد معهد القلب لمنصبه.. والحق في الدواء: "المعهد مش عزبة الوزيرة"

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أثار قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن إقالة الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب، جدلاً كبيرًا حيث رفض الجميع القرار، باعتباره غير منصف، خاصة بعد الانجازات التي حققها في منصبه باعتراف وزيرة الصحة نفسها.

مذكرة مساعد وزير الصحة لإقالة مدير معهد القلب

أعد الدكتور أحمد محيي القاصد، مساعد وزيرة الصحة للطب العلاجي، مذكرة بشأن إقالة مدير معهد القلب القومي الدكتور جمال شعبان، ورصدت اللجنة المُشكلة من الغرفة المركزية لمتابعة إنهاء قوائم الانتظار بمعهد القلب، وجود تأخير من المعهد في إجراء عمليات القلب المفتوح، و79 عملية جراحية فقط عدد العمليات التي أجريت في الفترة من 1 يناير 2019، وحتى 5 مارس الحالى من أصل 660 حالة مسجلة على منظومة قوائم الانتظار، علما بأن الطاقة الاستيعابية لعمليات القلب المفتوح بالمعهد تبلغ 240 حالة شهريًا، بالإضافة إلى أن ما يقرب من 3166 عملية قسطرة قلبية، وعدد 422 عملية قلب مفتوح، لم تسجل على المنظومة.

وأشارت المذكرة إلى أنه بناءً على ذلك، تم إحالة الأمر إلى الإدارة العامة للشئون القانونية للتحقيق فيما ورد بالتقرير، لمنع حدوث تأخير في إنهاء حالات قوائم الانتظار بمعهد القلب القومي، لكن مدير المعهد رفض المثول للتحقيق.

وأوصى مساعد وزيرة الصحة، بإلغاء قرار تجديد تكليف الدكتور جمال شعبان كمدير لمعهد القلب، ومخاطبة رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، بتكليف قائم بتسيير أعمال المعهد لمدة 3 أشهر، ووافقت وزيرة الصحة على المذكرة، ووجهت بتكليف رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، بتسمية مكلف بتسيير أعمال المعهد، ونائب له لمدة 3 أشهر.

‏الحق في الدواء: مدير معهد القلب أنهى قوائم الانتظار

أطلق الدكتور محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق في الدواء، أكثر من هاشتاج تضامنًا مع الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب «#متضامن_مع_دكتور_جمال_شعبان_دكتور الغلابة»، «#المعهد_القومي_للقلب_مش_عزبة_الوزيرة»، موضحًا معهد القلب القومي أجرى 7 ألاف عملية جراحة قلب مفتوح وقسطرة وتركيب دعامات بعد مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتخلص من قوائم الانتظار، وصل زمن الانتظار صفر، بالإضافة إلى تركيب الدعامات الذكية لأول مره في مصر لقلوب المصريين، وإعادة قسم جراحة القلب للأطفال بعد توقف ٧سنين العمل مجاني 100 %، كما أجرى خلال ٦٥ يوم نحو ٣١٦٦ عمليه قسطرة مجانية، و٥٠٢ عملية قلب مفتوح مجاني، تحت مسمى أنها طواريء، رغم أن قرار العلاج على نفقة الدولة لم يصدر، ولم يسجلها على الموقع الالكتروني، لذا وجبت إقالته، هذا مستند وزارة الصحة التي اعترفت أمس فيه، أنه لا مكان للعلاج المجاني.

وطالب المركز المصري للحق في الدواء، رئيس الوزراء بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات قيام وزيرة الصحة بإقالة وإنهاء ندب مدير معهد القلب القومي أمس، رغم تسجيل رضا من المرضى بعد اختفاء طوابير الانتظار والمختصين والخبراء في مجال الرعاية الصحية، كما دعا للتحقيق في إبعاد ٩ قيادات من وزارة الصحة خلال شهرين بدون أسباب معينة.

وقال المركز في بيان له: "لقد جاء قرار الإقالة بعد أيام قليلة فقط، من اعتراف وزيرة الصحة بنفسها من وجود خطط للوصول بالمعهد القومي للقلب إلى العالمية"، بالإضافة إلى أنه أكبر معهد للقلب في الشرق الأوسط يقوم باستقبال نحو ٢٠٠٠ مريض يوميا، ويجري مئات الألاف من العمليات المختلفة مجانا.

جبهة الدفاع عن العباسية تنتقد طريقة تعيين وإقالة مديري المستشفيات

استنكرت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، قرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إقالة الدكتور جمال شعبان مدير المعهد القومي للقلب موضحة إنها فوجئت بخبر الإقالة فالمتوقع هو تكريم وحفاوة بمدير أشاد بمجهوداته المرضى قبل العاملين.

وأشارت الجبهة على لسان منسقها الدكتور أحمد حسين إلى أن المعهد شهد خلال شهور توليه الإدارة طفرة وتطور حقيقي، بالإضافة إلى انتقاد الجبهة طريقة تعيين وإقالة مديري المستشفيات، والتي تعتمد على قرار فردي دون دراسة أو معطيات لاتخاذ القرار، مناشدة رئيس مجلس الوزراء التدخل لتصحيح الأمر والعدول عن هذا القرار مطالبة بوضع معايير واضحة وعادلة لاختيار المديرين، وأخرى لتقييم أعمالهم وأسباب الاستغناء عنهم، وذلك حتى لا يعزف الأكفاء عن تولي القيادة في ظل عدم الاستقرار بالمنظومة، والفردية في اتخاذ القرار.

استشاري بمعهد القلب: جمال شعبان أغلق عيادته للعمل في المعهد

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سيد الدراوي، استشاري القلب والقسطرة بمعهد القلب القومي،أن الدكتور جمال شعبان لم يقصر في أداء واجبه فقد كان يعمل من 7 ص كما أنه أغلق عيادته للعمل في المعهد وأن اليوم كان هناك وقفة احتجاجية بالمعهد ضد قرار إقالته لأنه صدمة للأطباء.

وأضاف أن الدكتور جمال شعبان والأطباء لم يقصروا في قوائم الانتظار، وأي تأخير يكون عائدًا لوزارة الصحة بسبب قرارها، والأطباء يعملون من 7 صباحًا إلى 9 مساءً، والمعهد أنجز الكثير في حالات قوائم الانتظار، لأن المعهد يعمل فوق طاقته.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت أمس، إنهاء تكليف الدكتور جمال شعبان، كمدير لمعهد القلب القومى، وإحالته للتحقيق العاجل، نظرًا لتقصيره فى مهام عمله، وتكليف الدكتور محمد أسامة، رئيس قسم جراحة القلب بالمعهد، بديلاً عنه بشأن وجود عدداً من الاخطاء رصدتها لجنة مشكلة من الغرفة المركزية لمتابعة إنهاء قوائم الانتظار بمعهد القلب القومى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية