اعلان

الصفقة في إطار برنامج الدولة لرفع القيمة السوقية للشركات المطروحة لـ٤٣٠ مليار جنيه .. 4 تلحق بـ"ايسترن كومباني" .. وخبراء يؤكدون المستثمرين العرب يعززون من هيكل رأس المال للشركات

كتب : سارة صقر

أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن قيامها بدور المنسق العالمي ومدير لطرح حصة إضافية لايسترن كومباني بالبورصة المصرية.

وأوضح محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لهيرميس، أن الطرح لاقى استحساناً كبيراً في سوق المال المصرية، فضلاً عن مردودها الإيجابي على الشركة نظراً للإقبال الكبير الذي شهده الطرح من جانب المؤسسات المالية البارزة دولياً، وكذلك المؤسسات الاستثمارية من دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين المصريين.

وأضافت هيرمس أن المؤسسات الدولية والخليجية مثلت حوالي نسبة 94% من إجمالي طلبات شريحة الطرح الخاص بينما مثلت صناديق الاستثمار المحلية نسبة 6%.

وتعتبر صفقة طرح حصة 4.5% من الشركة الشرقية أول طرح حكومي في البورصة المصرية لحصة إضافية خلال أكثر من عشر سنوات، حيث بلغت قيمة الصفقة 1.7 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ صفقة الطرح العام والخاص على أسهم ايسترن كومباني بقيمة 1.72 مليار جنيه، وبلغ إجمالي كميات أوامر الشراء المسجلة بسوق الصفقات الخاصة بشأن الطرح العام لأسهم الشرقية - إيسترن كومباني، بلغ 21.657 مليون سهم، وتم تغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريباً.

وكان مجلس الوزراء بقد اتفق في يوليو 2018، على الخطوات التنفيذية لبرنامج طرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة ، لطرح هذه الأسهم كدفعة أولي، وهى شركات : الإسكندرية للزيوت المعدنية، الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وتم استعراض نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولي، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة، بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح فى البورصة.

زكانت الدولة حددت القيمة الاجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة حوالي ٨٠ مليار جنيه وان تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة الي حوالي ٤٣٠ مليار جنيه، حيث انه قد تقرر ان تتراوح النسب المطروحة من الشركات ما بين ١٥٪ الى ٣٠٪ الا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك، كما حددت الدولة فترة تتراوح ما بين أربعه وعشرون وثلاثون شهراّ، للتنفيذ، وذلك من اجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

ومن جانبه صرح خبير سوق المال، ليد هلال، أن طرح شركات "ايسترن كومباني" شرف وقيمة كبيرة تضاف لشركة هيرمس بالاشتراك في تنفيذ صفقة الشرقية للدخان باعتبارها أكبر صفقة طرح لحصة إضافية لشركة مدرجة بالبورصة المصرية منذ أكثر من عشر سنوات .

وأضاف خبير سوق المال، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن هذا الاختيار لاقى استحسانا كبيرا في سوق المال فضلًا عن مردودها الإيجابي على الشركة نظرا للإقبال الكبير الذي شهده الطرح من جانب المؤسسات المالية البارزة دوليا وكذلك المؤسسات الاستثمارية المصرية، وهو ما يعكس ثقة مجتمع الاستثمار الدولي في مستقبل الاقتصاد وأسواق المال المصرية.

فيما أوضحت حنان رمسيس خبيرة سوق المال، إن "سهم الشرقية للدخان من الأسهم القوية جدا وليس له منافس في السوق المحلي ولا داخل المنطقة، لافتة إلى أن هناك خطوط إنتاج عالمية تعمل مع الشركة للتصنيع لصالح دول مثل الإمارات، لإنتاج نوع من السجائر والمعسل بمواصفات معينة.

وأأضافت خبيرة سوق المال، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن دخول مستثمرين عرب في هيكل رأس مال الشركة، سيعزز من قدرتها علي زيادة الانتاج وتوسيع قاعدة التغطية وتقليل الفاقد، ويرفع من كفاءة رأس المال العامل، ويزيد من ربحية السهم مما ينعكس بالإيجاب على حصة السهم من توزيعات الأرباح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً