اعلان

وزير الخارجية الفنزويلي ينتقد أمريكا لاحتفالها في ظل انقطاع الكهرباء ببلاده

انتقد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا، السياسيين المقربين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب احتفالهم في أعقاب قضايا إمدادات الكهرباء التي تواجه البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية، وكتب أريزا على تويتر ردا على التصريحات الاخيرة للسياسيين الامريكيين: "في حين أن المجتمع الفنزويلي وافق بهدوء على الظروف التي نتجت عن التخريب في صناعة الطاقة الكهربائية في البلاد، ويعمل موظفو شركة "كوربيوليك" [المزود الوطني للكهرباء] بلا كلل، فإن أولئك المقربين من دونالد ترامب كانوا يحتفلون، ويتمتعون بالتشويه المتهور للحقائق على الرغم من ما يمر به الفنزويليون.

وفي تغريدته أمس الجمعة، أشار أريزا إلى التغريدات من قبل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي نفى مزاعم أن واشنطن لها دور في انهيار نظام الكهرباء.

وعلاوة على ذلك، كتب السيناتور الأمريكي ماركو روبيو على تويتر أمس الخميس، أنه قبل عدة أسابيع، ألقت حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو باللوم على زواحف"الإغوانا"_وهي جنس من الزواحف العاشبة_ لإحداث أضرار في شبكة الطاقة الكهربائية. وكتب روبيو أيضا أنه كان لديه شريط فيديو لما تسبب في انقطاع التيار المستمر في فنزويلا، ونشر صورة للغودزيلا_وهي كائن خيالي من فيلم أمريكي يحمل نفس الإسم_ وهي تطلق نفس ناري. وأشارت تغريدة روبيو إلى تصريح وزير الكهرباء الفنزويلي لويس موتا دومينجيز، الذي قال في أكتوبر إن انقطاع التيار الكهربائي في فنزويلا كان سببه الحيوانات، بما في ذلك الإغوانة، التي تسللت إلى محطات الطاقة الكهربائية.

وقال خورخي رودريجيز، وزير الاتصالات والمعلومات في فنزويلا، أمس الجمعة، كما بثته محطة VTV المملوكة للدولة، أن كلا من روبيو وبومبيو كانا على علم بانقطاع الكهرباء قبل أن يضرب فنزويلا لأن رد فعلهما على الوضع في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كان سريع جدا.

وأشار رودريجيز "لقد قاموا بتنفيذ هجوم إلكتروني على نظام المراقبة الآلي. وكل شيء يظهر أنه هجوم متعدد الأشكال وعنيف ضد فنزويلا بأكملها ... وفي الأيام القادمة، سيقوم وفد برئاسة المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت بزيارة فنزويلا في الأيام القادمة، و"سوف نعرض لها الدليل على هؤلاء المجرمين. وسنقدم شكوى لها لكي يحترم العالم حقوق الإنسان في فنزويلا".

وقالت باتشيليت يوم الأربعاء إن بعثة الأمم المتحدة ستزور فنزويلا في الأسبوع القادم للوقوف على وضع حقوق الإنسان في البلاد.

وفي وقت لاحق، أفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء أن إمدادات الطاقة يتم تجديدها تدريجيا في بعض المناطق في العاصمة الفنزويلية كاراكاس في أعقاب انقطاع التيار الكهربائي الكبير الذي ضرب البلاد.

حيث أنه اعتبارًا من الساعة 09:00 مساءً أمس الجمعة إلى الساعة (01:00 بتوقيت جرينتش اليوم السبت)، عادت الكهرباء إلى منطقة ألتاجراسيا المركزية في كاراكاس، ومنطقة كوليناس دي سانتا مونيكا الجنوبية الشرقية، ومنطقة لا فلوريدا الشمالية ومناطق كاراكواو الغربية وكاتيا. ومع ذلك، لا يزال من الممكن انقطاع إمدادات الطاقة المؤقتة في هذه المناطق.

يذكر أن انقطاع التيار الكهربائي اجتاح فنزويلا أول أمس الخميس، حيث أبلغت شركة "كوربوريلك" عن "تخريب" في محطة جوري الرئيسية لتوليد الطاقة الكهرومائية. وذكرت وسائل الإعلام في وقت لاحق عن انقطاع التيار الكهربائي في 21 أو 23 ولاية فنزويلية. وألقى مادورو باللوم على الولايات المتحدة في شن حرب طاقة كهربائية ضد فنزويلا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً