اعلان

جامعة عين شمس تحتفل بالذكرى المئوية لثورة 1919

صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

نظم مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، اليوم السبت، ندوة تحت عنوان الذكرى المئوية لثورة 1919 إطار فعاليات الموسم الثقافي للمركز للعام الجامعي 2018-2019، تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعه عين شمس والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعه لشؤون المجتمع وتنميه البيئه ورئيس مجلس إدارة المركز والدكتور أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبليه بجامعة عين شمس، بحضور الدكتورة سعيدة حسني أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكليه الاداب جامعه قناة السويس والدكتور نبيل الطوخي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب، جامعه المنيا، والدكتور محمود زايد، استاذ مساعد التاريخ الحديث والمعاصر بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، والأستاذ أبو الحسن الجمال الكاتب الصحفي والباحثة شيماء فرغلي باحثة التاريخ والحضاره الاسلاميه بجامعه القاهرة.

وأعرب الدكتور اشرف مؤنس، أن المركز يفخر بمبادرته السباقة للاحتفاء بمئوية ثورة 1919، كما أشار أن ثورة 19 كان لها العديد من المكتسبات السياسية كصدور دستور 1923 وهذه كانت المرة الأولى التي تشارك فيها الجماهير الطبقة العليا في الحياة السياسية.

وأشار مؤنس، إلى أن ثورة 19 كانت نموذجا للحركة الوطنية المصرية حيث كان هناك لُحمة وطنية بين المسلمين والمسيحيين الهلال والصليب وكان الهدف هو هدف واحد وهو الاستقلال، وكان هناك العديد من المكتسبات لثوره 19 والتي منها المشاركة الحقيقية للمرأة المصرية في العصر الحديث حيث وقفت المرأة بجانب الرجل في قياده الثورة ومن هنا عرف المجتمع أن المرأة المصرية هي كيان وطني قوي مثلها مثل الرجال، وقد شعرت المرأة بان لها دور في الحياة السياسية مثلها مثل الرجل.

وأضاف أن من مكتسبات ثوره 19 أيضا هي إعطاء الفرصة لأبناء الفلاحين والطبقة المتوسطة بدخول الجيش المصري حتى أصبح هؤلاء هم النواة الحقيقية للضباط الأحرار الذين قاموا بثورة 1952.

كما أشار أن الشرطة المصرية شاركت في نجاح ثورة 1919 بتسهيل مهمة الثوار بتخريب كل ماهو متعلق بقوات الاحتلال الإنجليزي كخلع قضبان السكك الحديدية ومداهمة معسكرات الإنجليز وذلك للشعور الوطني لقوات الشرطة المصرية وأنها جزء لا يتجزا من أبناء الوطن.

وأعربت الدكتورة سعيدة حسني عن مدى سعادتها وامتنناها لمركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس لمبادرات في الاحتفال بثورة 1919 وهي الثورة التي قامت في يوم 9 مارس وهو نفس الشهر ونفس اليوم الذي استشهد فيه شهيد مصر والقوات المسلحه الفريق عبد المنعم رياض.

وأضافت سعيدة أن الهدف من تلك الندوات هو إثراء الفكر العلمي والثقافي في مصر وفي العالم العربي وهذه كانت من النتائج الطيبة التي أجدها دائما في الندوات التي تعقد بمركز الشرق الأوسط بجامعة عين شمس.

كما أفاد الدكتور نبيل الطوخي أن ثورة 19 هي من أهم الثورات الشعبية في تاريخ مصر المعاصر وهي الثورة الأم لكل الثورات التي جاءت من بعدها مثل ثوره 23 يوليو 1952 وثورة 25 يناير 2011 و30 يونيو2013 حيث نجد ان كل هذه الثورات اشترك فيها كل طوائف المجتمع المصري.

كما أشار الدكتور نبي، إلى أن ثورة 1919 هي التي أرثت مبادئ المواطنة بين المسلمين والأقباط في مصر والتي نصت عليها الدساتير المصرية فيما بعد.

كما أوضح الدكتور سعد بدير سعد الحلواني أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الأزهر كلية اللغة العربية اليوم إطلالة على حدث جلل في مصر استطاع تغيير صورة الحياه الرتيبة التي عانى منها المجتمع المصريي والذي كان يسيطر عليهم قادة لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية والتي أدت احتلال مصر عام 1882 لذا كانت ثورة 19 بحثأ للخلاص من المستعمر.

وأكد الدكتور محمود زايد ان الازهر لم يتخلف عن ثورة 19 حيث شارك فيها كل طوائف الأزهر وقياداته فكان طلاب الأزهر لهم دور رئيسي في نجاح ثورة 19 حيث شكلوا فرق لحماية المتظاهرين وكانوا يسمون أنفسهم بالبوليس الوطني وكان هناك فرق أخرى تشارك المتظاهرين في التظاهر بألية ونظام للتأكيد على أن المظاهرات هي مظاهرات سلمية ولا تهدف للتخريب ولكن تهدف للاستقلال.

وأضاف أن منبر الأزهر كان من أهم المنابر الإعلامية بهدف نشر وتعريف الشعب المصري بما يجري فكانت تكتب الخطب في شكل منشورات وتوزع في أنحاء القطر المصري.

وأضاف ـن أهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لثورة 1919 اليوم لابد أن نستثمر ها في بعث الروح الوطنية لشباب مصر وأن ما نشعر به الآن من أمن واستقرار جاء بتضحية أجدادنا والتي حدثت في مثل هذه الثورات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً