اعلان

مكافأت "كأس العالم" لكرة القدم النسائية تشعل أزمة "أديداس" الأمريكية

صرحت شركة اديداس للملابس الرياضية أنها ستكافئ لاعبيها التي ترعاهم والفريق الفائز في كأس العالم لكرة القدم النسائية سيحصل على نفس مكافأة نظرائهم الرجال

وأكدت الشركة بيان إريك ليدتك من أديداس على موقع تويتر أنها تعتقد "إلهامًا وتمكينًا للجيل القادم من النساء الرياضيات والمبدعات والقائدات اللاتي يكسرن الحواجز نعلن اليوم أن جميع رياضيي أديداس في فريق كأس العالم للسيدات FIFA 2019 الفائز سيحصل على نفس المكافأة التي يحصل عليها أقرانهم الذكور".

وقدم اللاعبات الأمريكيات يوم الجمعة تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة دعوى تمييز فيدرالية ضد الإتحاد الأمريكي لكرة القدم لتقديم معاملة وأجر متساويين مع الذكور، وزعمت اللاعبات أن هناك "تمييزًا مؤسسيًا بين الجنسين" يتضمن عدم المساواة في الأجور مع نظرائهم في الفريق الوطني للرجال.

وصرحت كريستن برس لاعبة كرة القدم الأمريكية والتي تلعب في مركز الهجوم، لوكالة "أسوشيتد برس": نعتقد أن من واجبنا أن نكون القدوة التي نريدها ونناضل لأجل حقنا القانوني، ونأمل بهذه الطريقة إلهام النساء في كل مكان.

وأكد صندوق الولايات المتحدة للمساواة بين الجنسين في الماضي أن الكثير من التفاوت في الأجور بين فرق الرجال والنساء ناتج عن إتفاقيات منفصلة للمفاوضة الجماعية، وكانت سيدات منتخب الولايات المتحدة رفعن دعوى قضائية ضد إتحاد كرة القدم، بدعوى أن الإتحاد يدفع لهن مكافآت أقل من اللاعبين الذكور ويحرمهن من التدريب المتساوي والسفر وإختلاف الظروف أثناء إجراء المباريات.

وقالت لاعبة الوسط ميجان رابينو "في خضم هذه القضية برمتها نعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح، وبالفعل هناك تمييز ضدنا، وبينما قاتلنا بقوة ولفترة طويلة وضعنا أنفسنا في أفضل وضع ممكن للحصول على أفضل صفقة ممكنة، وما زلنا نشعر بأننا لا نملك ما نحاول تحقيقه، وهو المساواة في مكان العمل".

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة ستدافع عن لقبها في كأس العالم للسيدات الذي يبدأ في 7 يونيو في فرنسا، وحصد منتخب سيدات أمريكا نجاحًا باهرا على الصعيد الدولي، حيث سبق له الفوز بثلاثة ألقاب في كأس العالم وأربع ميداليات ذهبية أولمبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً