اعلان

محطات جديدة وتوسيعات لحل أزمة انقطاع المياه المتكرر في الجيزة

كتب : نهى نجم

تواصل محافظة الجيزة، جهودها للانتهاء من إنشاء وتوسيعات محطات المياه، قبل حلول فصل الصيف، بسبب ما تعانيه عدة مناطق بالمحافظة من الانقطاع المستمر لمياه الشرب، وأبرزها في حي فيصل والقرى الواقعة شمال المحافظة، وكذلك مراكز البدرشين والحوامدية والصف وأطفيح وأوسيم وإمبابة، جعل الانقطاع الدائم لمياه الشرب، يلجأ الأهالي لعدد من الحيل عن طريق تركيب طلمبات لاستخراج المياه الجوفية من تحت الأرض، للاستخدام المنزلي.

فأزمة الانقطاع المستمر لمياه الشرب بمحافظة الجيزة، أحد التحديات الأساسية التي تواجه المحافظة، لذا تعمل الأجهزة التنفيذية على قدم وساق للانتهاء من تلك الأزمة قريبًا.

وأكد مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن افتتاح توسعات محطة مياه محطة جزيرة الدهب خلال شهر إبريل المقبل، لحل مشكلة الإنقطاعات بالعديد من المناطق داخل مدينة الجيزة على مرحلتين، بطاقة 80 ألف م3 / اليوم لكل مرحلة وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، 640 مليون جنيه وتم الإتفاق مع الشركة على إنهاء المرحلة الأولى نهاية شهر إبريل.

وأكد المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أنه يتم تكثيف الأعمال لبدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه أوسيم، خلال أيام وتبلغ تكلفتها 365 مليون جنيه وبطاقة 120 الف م3 على مرحلتين.

وأضاف المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن محطة مياه الشرب بالحوامدية هي إحدى محطات مياه الشرب الجديدة التي تعكف محافظة الجيزة على إنشائها لسد مشكلة عجز المياه عن مركز الحوامدية والقرى المجاورة، بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه، لتصبح جاهزة بطاقة استيعابية 70 ألف متر مكعب يوميًا.

ونوه المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن سيتم تشغيل محطه الصرف الصحى لــ 3 قرى بأطفيح بعد توقف المشروع 9 سنوات، بتكلفة 435 مليون جنيه، مضيفًا أن تشغيل مشروع الصرف الصحي للصفطاوي بدعم من الوكالة الفرنسية.

وسيتم إنشاء محطات جديدة، بلغت تكليفتها الإجمالية ملياري جنيه، وتشمل توسعات محطة مياه أطفيح بطاقة 60 ألف م3/يوم، لتدعيم المحطة القائمة، وتوسعات محطة مياه جزيرة الدهب بطاقة 80/160 ألف م3/يوم، على مرحلتين، ويتم التنفيذ باستخدام التكنولوجيا الجديدة الخاصة بوحدات "الداياساند" محدودة المساحة، والتي توفر الطاقة الكهربائية المُستخدمة في التشغيل.

بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه منشأة القناطر بطاقة 40/80 ألف م3/يوم، لتغذية مدينة ومركز منشأة القناطر، بدلًا من الآبار القائمة بالمدينة.

يذكر أنه إذا تم تنفيذ كل المحطات بتوسيعاتها وقدرتها الاستيعابية فسيتم تغطية أكثر من 490 ألف متر مكعب يوميًا لتصبح إضافة كبيرة لحل مشكلة الانقطاع المستمر للمياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً