اعلان

أسباب حذف الوزراء والنواب من البطاقات التموينية.. محمد صلاح يدخل "المفرمة".. ونجوم الفن "مفيش على راسهم ريشة".. رواد مواقع التواصل: "هما بياخدوا تموين إزاي؟!".. وخبراء: يجب التنازل طواعية للمحتاجين

محمد صلاح

حالة كبيرة من الجدل والسخرية صاحبت تصريحات مستشار وزير التموين عمرو مدكور عن رفع أسماء رئيس الوزراء مصطفى مدبولى والوزراء ووكلائهم من بطاقات التموين، حيث سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من هذه التصريحات، مستنكرين أخذ هذه الفئة على دعم من الأساس، لأنهم لا يستحقون دعما وهناك فئات أولى بالرعاية.

مستشار الوزير قال إنه تم حذف رئيس الحكومة والوزراء ووكلائهم وهناك اتجاه لحذف نواب البرلمان أيضا حتى نضمن عدالة توزيع الدعم.. وفي هذه السطور نرصد أهم المشاهير المعرضون لحذفهم من البطاقات التموينية إذا كان ليهم أصلا وذلك حسب المحددات التى أعلنت عنها الوزارة في خضم المرحلة الثانية من تنقية البطاقات.

رئيس الوزراء والحكومة

يحق لوزارة التموين فورا حذف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والوزراء بالحكومة من البطاقات التموينية لأنهم من أصحاب المناصب العليا الرسمية في الدولة وذلك وفق محدد الوظائف العليا التي أعلنت عنه وزارة التموين خلال المرحلة الثانية، كما أن رئيس الوزاء أيضا يمتلك سيارة موديل أعلى من 2014 وكذلك الوزراء على حسب ما تم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كان وا لا يملكون سيارات فارهة، فمن المؤكد أنهم يستهلكون من الكهرباء في منازلهم شهريا أكثر من 650 كيلو وات، والبعض من أولادهم في جامعات خاصة ويدفعون أموالا كثيرة، لأانه من الطبيعي إذا كان الشخص العادي يستخدم كهرباء في الشهر من 50 كيلووات لـ500 كيلووات فمن الطبيعي أن يستهلك الوزير ضعفه.

الوزراء في الحكومة معرضون أيضا للحذف بسبب فاتورة المحمول الخاصة بهم، فالشخص الطبيعي يستهلك حوالي 400 جنيه في الشهر أموال على الهاتف المحمول، فمن الطبيعي أيضا أن يستخد الوزير ضعف ذلك وأكثر، خاصة مع المسئوليات الملقاة على عاتق الوزير.

مشاهير الكرة وعلى رأسهم «محمد صلاح»

مؤكد أن معظم لاعبي كرة القدم في مصر يمتلكون سيارات فارهة موديل أعلى من 2014، فطبيعة سوق اللاعبين في مصر توحي أن اللاعب يمتلك سيارات موديلات حديثة نظرا لطبيعة دخلهم السنوي الذي يصل إلى مبالغ طائلة لا يستطيع المواطن العادي تجميعها، كما أنهم أيضا معرضين للحذف نظرا لاستهلاكهم العالى للكهرباء والمحمول والذي بالطبع سيتجاوز المحددات التي أعلنت عنها الوزارة في مرحلتها الثانية من تنقية البطاقات.

وإذا كنا نتحدث عن اللاعبين وحذفهم من البطاقات التموينية، فلابد أن نشير إلى اللاعب العالمي محمد صلاح نظرا لشعبيته الجارفة، وخاصة بعد أزمته الأخيرة مع اتحاد الكرة حول عدد من المستحقات، مما جعل رواد المواقع التواصل الاجتماعي يعلقون ساخرين: "كده البنت مكة هتتشرد"، في إشارة إلى أن محمد صلاح لا ينتظرهذه الأموال خاصة بعد المستحقات التي يتقاضيها من ناديه ليفربول والنسب التى يحصل عليها من خلال الإعلانات التي يقوم بتصويرها.

نجوم الفن

كثيرا ما نسمع عن أجور نجوم الفن في الدراما الرمضانية، وهي أجور يصعب على المواطن المصري البسيط الحلم بها أو حصرها، من هذا الأرقات التى إذا كنت ترد معرفتها فطالع مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإحبارية وأنت تعرف حجم ما يتقضاه هؤلاء النجوم، فإنهم معرضين للحذف فورا من البطاقات التموين إذا كان عندهم بطاقات أصلا، فجميع المحددات تنطبق عليه سواء كهرباء أو محمول أو سيارات فارهة وغير ذلك من المحددات التي أعلنت عنها الوزارة في هذا الشأن.

خبير اقتصادي: يجب على القادرين الاستغناء عن البطاقات التموينية طواعية

ويقول عبد المطلب عبد الحميد، الخبير الاقتصادي، إنه مستغرب جدا من المشاهير والوزراء والمسئولين الذين يمتلكون بطاقات تموينية، لأنهم لا يستحقون الدعم من الأساس، فكان واجب عليهم الاستغناء عن بطاقاتهم قبل إعلان وزارة التموين عن تنقية البطاقات.

وأضاف عبد الحميد، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أننا كمصريين لا يوجد عندنا ثقافة الاستهلاك، فالمصريون حتى لو لم يحتاجوا إلى الدعم فإنهم سيأخذونه "طفاسة"، مؤكدا أن تنقية البطاقات التموينية تجعل الدعم يصل إلى مستحقيه الحقيقين، ويجعل هناك عدالة توزيع بين الفئات الأكثر احتياجا.

وأردف الخبير الاقتصادي، أن هذه الخطوة تأخرت كثيرا منذ سنوات ولكن أن تأتي متأخرا خيرا من ألا تأتي، مؤكدا أنه يجب تحويل الدعم العيني إلى نقدي تدريجيا.

خبير أسواق: المصريون لا يمتلكون "ثقافة الاستهلاك"

رضا عيسى، الخبير في الأسواق والتجارة، قال إن المصريين لا يمتلكون "ثقافة الاستهلاك"، فهم يأخذون حقهم من الدول "تالت ومتلت" حتى لو لم يحتاجوه، مطالبا وزير التموين بعدم التفرقة بين الوزير والنائب البرلماني في الحذف من البطاقات التموينية.

وأضاف عيسى، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن هذه الخطوة تعتبر خطوة على الطريق الصحيح، ولكن يجب كشف المتلاعبين والذين يلجأون إلى حيل للهروب من الحذف حتى يتم وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل لائق، وحتى لا يكون هناك حذف عشوائي يؤدي إلى ظلم المواطن البسيط.

"التموين" تعلن عن المرحلة الثانية من الحذف

وكانت وزارة التموين قد أعلنت عن المرحلة الثانية من الحذف ومن تنقية البطاقات التموينية، وهي حذف كل من يمن يستهلك أكثر من 650 كيلووات، أو يزيد استهلاكهم عن 800 جنيه محمول، أو يمتلك سيارة فارهة موديل 2014 فما أعلى، ومن كان لديه أطفال في مدارس خاصة مصاريفهم أكثر من 30 ألف جنيه.

وقالت وزارة التموين، إن باب التظلم مفتوح حتى 15 مارس على موقع "دعم مصر" الإلكتروني، ولا يتم النظر إلى تظلمات جاءت عبر المكاتب التموينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) استراحة