اعلان

تعرف على اختصاصات الجامعات التكنولوجية بعد موافقة البرلمان عليها

صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

وافق البرلمان على قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، والذي يستهدف إستحداث مسار متكامل للتعليم والتدريب التكنولوجى مواز لمسار التعليم الأكاديمى، يحصل خريجوه على درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا، وتطبيق وإستغلال التكنولوجيا لما فيها صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوى العام والفنى لتلبية إحتياجات سوق العمل.

"أهل مصر" يرصد في السطور القادمة إختصاصات الجامعات التكنولوجية والدرجات العلمية التى تمنحها، بعد موافقة البرلمان عليها.

قانون الجامعات التكنولوجية

يعرف مشروع القانون الجامعات التكنولوجية بأنها مؤسسات تعليمية تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وفق أفضل الممارسات من الناحيتين الأكاديمية والعملية، مع التركيز على بناء وتطوير المهارات الفنية اللازمة لإلحاق الخريج بسوق العمل مباشرة.

إختصاصات الجامعات التكنولوجية

- تقديم البرامج الدراسية والتدريبية المحدثة التي تعتمد علي جرعات متوازنة من الدراسات الأكاديمية.

- إنشاء مراكز لخدمة المجتمع بالتركيز على التعلم عن طريق الأنشطة المعملية وعلى تطوير المهارات، والقدرات الفنية العملية للخريج، مع إتقانه لغته العربية واللغات الأجنبية ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة، لضمان مواكبته للتطورات التكنولوجية المتسارعة

- الحصول على إعتماد محلى وجولى للشهادات التى تمنحها من أجل رفع تنافسية الخريج فى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

- نشر الوعى بأهمية التعليم الفنى والتدريب المهنى التكنولوجى ودوره فى تحقيق التنمية الشاملة، وإقامة المؤتمرات والندوات وحملات التوعية، وإصدار المجلات والمطبوعات والدوريات المتخصصة، داخل مصر وخارجها.

- إبرام البروتوكلات والإتفاقيات الخاصة بالتعليم التكنولوجى والتدريب لتحقيق الإتصال وتبادل الخبرات والتوأمة مع الجهات الداخلية والخارجية، سواء كانت بحثية أو تمويلية أو علمية، بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى هذا الشأن، و عقد المؤتمرات والندوات والحلقات والمشاركة فيها داخل مصر وخارجها، بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى هذا الشأن.

- الإشتراك فى عضوية المنظمات والهيئات والمؤسسات الإقليمية والدولية المهتمة بالتعليم الفنى والتدريب المهنى التكنولجى، بعد إستكمال الإجراءات اللازمة.

الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات التكنولوجية

1 ـ الدبلوم العالى لمهنى فى التكنولوجيا فى التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية بكافة تخصصاتها وأنواعها، أو شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوى العام أو ما يعادلها.

2 ـ البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على الدبلوم العالى المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص أو ما يعادله من الشهادات الفنية.

3 ـ الماجستير المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على درجة الماجستير المهنى فى التخص أو ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

4 ـ الدكتوراة المهنية فى التكنولوجيا فى التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على درجة الماجستير المهنى فى التخصص أو ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

كما تمنح الجامعات التكنولوجية دبلومات ودراسات متخصصة تكنولوجية لتلبية متطلبات سوق العمل فى المجتمع المحيط بكل كلية، وكذا دراسات حرة للتعليم المستمر وتغيير المسار والتدريب المهنى فى المجالات التخصصية لكليات الجامعة بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القبض على السائق المتهم بسرقة سيدة مخمورة في القطامية وإلقائها بالطريق