اعلان

"زي النهاردة" تعبئة الكولا وبيعها في زجاجات .. تعرف على حكاية الغرفة السرية

كوكاكولا

تعتبر المياه الغازية من أكثر المشروبات طلبًا على مستوى العالم، وبمجرد إكتشافها سرعان ما أصبحت من أوائل الشركات مبيعًا في العالم، ومن ثمّ تعددت فروعها، ومن المشروبات الرائدة التي تم تصنيعها في أواخر القرن العشرين وبدايات القرن الماضي الكوكاكولا حتى اصبحت علامة وبراند عالمي.

كيف بدأ تصنيع المياه الغازية؟.. نجح صيدلي أمريكي يدعى جون ستيث بمبرتون، والذي كان يملك صيدلية "جاكوبس" في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، في تركيب مُنتج بديل للكحول من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى المياه مع محليات "سكر أو أسبارتام"، ومادة "الكوك" المُستخرجة من ورق الكوكايين ونكهة "الكولا" المشتقة من بذور نبتة كولا التي تحتوي على مادة الكافيين.

تمكن "ستيث" من إنتاج الشراب المعروف اليوم باسم "كوكاكولا"، كان الشراب يتم بيعه في سنته الأولى في الصيدلية تحت اسم "نافورة شراب الصودا" بإعتباره نوع من الدواء الذي يقوي الأعصاب ويخفف من آلام الرأس ويُساعد على عملية الهضم، إضافة إلى اعتباره مشروب منعش ولذيذ، حيث كان هناك إعتقاد شائع في تلك الفترة في الولايات المتحدة أن المياه الفوارة مفيدة للصحة.

وفي 12 مارس سنة 1894، تم تعبئة الكولا في زجاجات وبيعها للمرة الأولى في فيكسبيرغ، ميسيسيبي، من قبل المشغل المحلي صودا جوزيف بيدينهارن. وفي عام 1900 جرى تسويق كوكاكولا لأول مرة خارج أمريكا بعد زيارة تشارلز كاندلر إلى بريطانيا، وتمت أول عملية بيع للمشروب في لندن سنة 1909، ثم وصلت كوكاكولا إلى كندا وهونولولو والمكسيك ولم ينقض العام 1916 حتي كانت تباع في كوبا وجمايكا وألمانيا وبورتوريكو وفرنسا.

صورة أول إعلان لكوكاكولا عام 1890:

صورة أول إعلان لكوكاكولا عام 1890

غُرفة الوصفة السرية لكوكاكولا

توجد الوصفة السرية لكوكاكولا بولاية جورجيا الأمريكية، داخل قبو في متحف كوكاكولا، ويحميها باب ضخم من الصلب،يصعب إختراقه لحماية الوصفة السرية للمشروب الغازي، وتعتبر هذه الغُرفة من أكثر الأماكن سرية في العالم. 

الغرفة السرية 

استخدامات الكولا في التنظيف

لم تُستخدم الكولا كمشروب منعش ولذيذ فحسب، بل أن لها استخدامات، تُدهش من كونها ومشروب ومُنظّف في الوقت نفسه، ومن استخداماتها: 

تنظيف الترسبات في المجلى والحنفيات، من خلال وضعها على أماكن الترسبات ثم فركها بواسطة اسفنجة أو فوطة لامعه. 

تنظيف ترسبات المراحيض وأحواض الاستحمام، من خلال مقع الأحواض والمراحيض بها ثم فركها باسفنجة وغسلها. 

ازالة الزيوت عن الغاز، من خلال وضع القليل منها على بقع الزيوت ونقعها قليلا ثم مسحها بفوطة ثم مسحها بالماء. 

تنظيف أواني الطبخ المحترقة من الداخل أو الزيت المترسب في قاع الأواني، بنقعها بالكوكا ثم غليها على النار قليلا ثم تنظيفها بسائل التنظيف. 

ازالة بقع الزيوت أو الدماء عن الملابس، من خلال نقعها في الكوكا، ثم غسلها بمسحوق الغسيل المُعتاد. 

تتنظيف وتلميع أرضية المطبخ، بواسطة نقع الأرضية بها في أماكن وجود بقع الزيوت وتراكم الأوساخ ثم غسلها بالماء. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً