اعلان

تفاصيل مبادرات وزارة الصحة المجانية.. وكيفية حصول المرضى على العلاج

وزارة الصحة والسكان

أطلقت وزارة الصحة والسكان عددًا من المبادرات والحملات التي تهتم بصحة المواطن في المقام الأول لتقديم الخدمة الصحية والمتابعة والعلاج بالمجان تمامًا وهي ما تعتبر ضمن انجازات الوزارة في عام 2019.

أهم مبادرات الصحة المجانية للمرضى:-

1- المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة :

وصلت الحملة إلى مرحلتها الثالثة والأخيرة في رحلتها للمسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية بهدف الاطمئنان على صحة المصريين، وتم مسح أكثر من ٣٦ مليون مواطن منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن.. ومن ثبت إصابتهم بفيروس سي تم تحويلهم الى المستشفيات لاستكمال الفحوصات الطبية وصرف العلاج بالمجان ومن ثبت إصابتهم بالسكر ي وارتفاع ضغط الدم تم تحويلهم للاستفادة بالعلاج مدى الحياة بالمجان.

2- حملة السمنة والتقزم والأنيميا:

انطلقت المرحلة الأولى من الحملة يوم 16 فبراير الماضي والحملة الآن في مرحلتها الثانية والتي تستمر حتى 28 مارس الجاري وبعدها المرحلة الثالثة التي تنتهي في أبريل المقبل، وتم فحص أكثر من 3 مليون و151 ألف الب وطالبة لمحافظات المرحلتين الأولى والثانية في 7500 مدرسة، حيث تستهدف المبادرة فحص 11,5 مليون طالب في أكثر من 22 ألف مدرسة على أن يتم علاج المصابين بالأمراض الثلاثة في 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي بالمجان حيث يشترط إعطاء ولى الأمر موافقة كتابية على فحص نجله أو ابنته في الحملة وشهادة ميلاد الطالب حتى يجري الفحص أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية ويمد المدرسة به.

3- القضاء على قوائم الانتظار:

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على قوائم الانتظار والتدخلات الجراحية الحرجة في التخصصات التسعة التي شملتها المبادرة وإجراء أكثر من 100 ألف عملية جراحية في 8 أشهر وتستمر لمدة ثلاث سنوات مقبلة بالمجان، تمهيداً لإطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل، بمشاركة نحو 220 مستشفى، من خلال التنسيق والتعاون القائم بين وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، وجهات أخرى معنية، وذلك بتكلفة إجمالية وصلت إلي ما يزيد علي المليار جنيه تحملتها كل من وزارة الصحة والسكان، والبنك المركزي، وساهم المجتمع المدني فيها بنحو 230 مليون جنيه. وجاءت التدخلات الجراحية بواقع (53357 قسطرة قلب، و9777 جراحة قلب، و3418 جراحة مخ وأعصاب، و4540 جراحة عظام، و21767 جراحة رمد، و4217 جراحة أورام، و119 زراعة كلي، و127 زراعة كبد، و878 زراعة قوقعة).

4-حملات توعوية بـ "تنظيم الأسرة" تحت شعار "حقك تنظمي":

تم إطلاق مبادرة لزيادة الوعى لدى كافة المواطنين بأهمية تنظيم الأسرة، تحت شعار "حقك تنظمي" بداية من 10 مارس في 9 محافظات وهم : (الفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط، والقليوبية، وبورسعيد، وجنوب سيناء، ومطروح، والإسكندرية)، لاتاحة خدمات تنظيم الأسرة لكل المواطنين باستهداف القرى الأكثر احتياجًا والمجتمعات العمرانية الجديدة والأماكن الجاذبة للعمال، وصرف خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والأدوية بالمجان ضمن المبادرة عبر عيادات ثابتة ومتنقلة وفي المراكز الحضرية والمستشفيات ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، مع الاستعانة بإخصائيين نساء وتوليد لإجراء الكشف الطبي على المنتفعات وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية.

5- حملة التطعيمات ضد الديدان المعوية بالمدارس:

حققت الحملة القومية لتطعيم طلاب المرحلة الابتدائية ضد الديدان المعوية فحص بنسبة 102% من المستهدف لها في 16 محافظة بمرحلتها الأولي، والمرحلة الثانية من الحملة ستنطلق خلال الفترة من 19 مارس حتى 28 مارس المقبلين في 11 محافظة، وهم: القاهرة، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتي تمت واستمرت 4 ايام وحققت المستهدف منها بنسبة انجاز 101% بجميع محافظات الجمهورية، والتي أطلقتها الوزارة يوم 24 فبراير الماضي واستمرت لمدة 4 أيام، ، حيث طعمت الوزارة 16 مليون و567 ألف و480 طفل، بزيادة أكثر من 190 ألف طفل عن المستهدف مع انطلاق "الحملة"، وتنفيذ عددًا من الحملات الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً