اعلان

رئيس شركة النيل للطرق لـ أهل مصر: طورنا "المرج الجديدة" بـ 100 مليون جنيه.. ونأمل أن نشارك في العاصمة الإدارية.. وتعاقداتنا تتجاوز الـ7 مليارات جنيه (حوار)

رئيس شركة النيل للطرق في حواره مع أهل مصر

قال المهندس علي عياد رئيس شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، التابعة لوزارة النقل، إن الشركة تنفذ العديد من القطاعات ضمن المراحل الخاصة بالمشروع القومى للطرق والذي بلغ ما يقرب من 50 كليومترًا.

وأضاف «عياد» خلال حواره لـ«أهل مصر» أن الشركة تقوم بتطوير أسطولها المتحرك والذي يشمل المعدات الثقيلة.

وأشار رئيس شركة النيل العامة لإنشاء الطرق 2019 إلى أن هناك تعاقدات تتجاوز 7 مليارات جنيه خلال العام المالي الحالي 2019، مضيفًا أن الشركة انتهت من تطوير محطة المرج الجديدة التابعة للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق وتحويلها من محطة سطحية إلى علوية. وإلى نص الحوار..

- ما نصيب الشركة من المشروع القومي للطرق؟

ساهمت الشركة فى تنفيذ العديد من الطرق والمحاور ضمن المشروع القومى للطرق، فنفذنا المرحلة الأولى والتي تبلغ 50 كليومترًا، وتمثل ذلك فى عملية صيانة وازدواج طريق «أسيوط- سوهاج- البحر الأحمر» بتكلفة بلغت 198 مليون جنيه.

كما قمنا بتنفيذ بتنفيذ محور « شبرا- بنها الحر» والذى كان مقسما إلى عدة قطاعات، حيث نفذنا القطاع الخامس والذي بلغه طوله 2.85 كليومتر، وكذلك إسناد تنفيذ كوبرى طوخ عند الكيلو 24.50 وعدد 2 نفق بإجمالى تكلفة بلغت 243 مليون جنيه، ونفذت الشركة مسافة 11.4 كيلومتر من مشروع القوس الشمال الغربى للطريق الدائرى الإقليمي وإنشاء 9 كباري و11 نفقًا، وبلغت تكلفته 130 مليون جنيه ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومى للطرق.

فيما شملت المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق تنفيذ 5 مشروعات بإجمالى أطوال تبلغ 134 كيلومترًا وبقيمة إجمالية تبلغ 16 مليون جنيه، وجاء تنفيذ المشروعات بتطوير طريق السويس نفق الشهيد أحمد حمدي بطول 4 كيلومترات، بتكلفة 244 مليون جنيه وازدواج طريق «سفاجا- مرسى علم»، وتطوير ورفع كفاءة طريق «القاهرة - أسيوط الغربى» بطول 25 كيلومترًا بتكلفة 585 مليون جنيه وازدواج طريق «أسيوط- سوهاج- البحر الأحمر».

- هل تشارك الشركة فى أعمال صيانة الطرق الدولية؟

بالفعل نشارك فى العديد من المشروعات الخاصة بصيانة شبكة الطرق الدولية والتابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى وبلغت قيمة تعاقدات الشركة 20 مليون جنيه.

- ماذا عن المشروعات المزمع الانتهاء منها خلال العام الحالي؟

هناك العديد من المشروعات والتى سوف يتم الانتهاء منها خلال العام الحالى بأطوال تصل إلى 460 كيلومترًا، وبتكلفة مالية فى حدود 25 مليون جنيه، وتشمل إنشاء محور ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلي وتطوير محور برج العرب – سيدى كرير.

وكذلك تطوير طريق التسعين في المسافة من تقاطعه من التسعين حتى بداية اللوتس ورفع كفاءة طريق «القاهرة الإسكندرية» الزراعي في المسافة من بركة السبع حتي بنها رفع كفاءة الطريق الزراعي «مصر أسوان» في المسافة من المنيا حتى أبو قرقاص.

- وما هى حجم أعمال الشركة خلال العام المنصرف وكذلك عام 2019؟

هناك خطة من الشركة لاستهداف أعمال تصل إلى ثلاثة مليارات جنيه خلال العام المالى 2018-2019 وتم إنجاز 800 مليون جنيه من المستهدف، وفيما يخص العام المالى 2019 هناك تعاقدات تتجاوز 7 مليارات جنيه، كما تتعاقد الشركة فى الوقت الحالى على إسنادات من جهات مختلفة بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه، والذي يؤدى إلى استغلال الموارد الفنية والبشرية لدى الشركة خلال العام الحالى.

- وما هى المشروعات التى تنافس عليها الشركة خلال الوقت الحالي؟

هناك العديد من المشروعات التى تم إسنادها إلى الشركة خلال الوقت الحالى وذلك من خلال اقتناص تلك المشروعات بعد طرحها من قبل الجهات المعنية وبلغت قيمة المشروعات مليون و635 ألف جنيه، والتى شملت رفع كفاءة طريق «الزعفرانة- رأس غارب» عن طريق حماية الطريق من أخطار السيول بطول 41 كليومتر وبتكلفة بلغت 123 مليون جنيه وكذلك رفع كفاءة وصيانة طريق «بلانه- كلابشة» بطول 12 كليومتر وبتكلفة 118 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق «مطروح- السلوم» بطول 35 كليومترًا وبتكلفة 127 مليون جنيه، وأعمال الصيانة الجسيمة بطريق «المنصورة- جمصه» بطول 30 كليومترًا مفرد بتكلفة 102 مليون جنيه.

- ماذا عن دور الشركة فى تنفيذ مشروعات القطار السريع؟

هناك دراسات وتفاوضات مع الجانب الصينى خاصة بالعرض الفنى والمالى لمشروع القطار المكهرب بالعاصمة الإدارية الجديدة وستشارك الشركة فى تنفيذ البنية التحتية للمشروع القومى، كما يوجد العديد من الطلبات المقدمة من الشركات بشأن التحالف مع شركتنا لتنفيذ مشروعات داخل مصر وخارجها وجميعها قيد الدراسة المتأنية وبما يتفق مع سياسة وزارة النقل والشركة القابضة.

- ماذا عن تحديث أسطول الشركة من المعدات والسيارات؟

خلال الفترة الأخيرة قامت الشركة بتطوير أسطولها المتحرك والذي يشمل المعدات الثقلية المتخصصة فى البناء، كما تم شراء معدات جديدة بقيمة 377 مليون جنيه خلال الأربع سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى رفع كفاءة المعدات والسيارات القديمة والتى انتهي عمرها الافتراضى بتكلفة بلغت 32 مليون جنيه، بنسبة 13% فقط من سعر شرائها جديدة .

- هل شاركت الشركة فى أعمال العاصمة الإدارية الجديدة؟

لم تشارك شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بالعمل فى العاصمة الإدارية الجديدة وهى أعمال تنفذ بالأمر المباشر، ونأمل أن نشارك لاحقًا.

- ما مدى تأثير ارتفاع الأسعار على قطاع شركات الإنشاءات؟

تأثرت شركات الإنشاءات بعد ارتفاع أسعار المواد الخام والمعدات والمواد البترولية ولا بد من توفير سيولة مالية، خاصة وأن زيادة الأجور الخاصة بالعاملين أيضا أثرت على الشركات الإنشائية وتواجه الشركات هذا التحدى عن طريق توفير سيولة مالية من جهات الإسناد وسرعة صرف ما تستحقه الشركات من فروق أسعار أو تعويضات ودراسة منحها قروض بنكية بضمان مستحقاتها بفوائد منخفضة. 

- ما هى المشروعات التى شاركات بها الشركة فى قطاع مترو الأنفاق؟

طورت الشركة محطة المرج الجديدة بتكلفة بلغت 100 مليون جنيه وشمل ذلك إنشاء مبنى كامل مكون من دورين وإعادة زرع أعمدة الشبكة وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة فى الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة، وكذلك تركيب 8 سلالم كهربائية ومصعد كهربائي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بالإضافة إلى أن المحطة تتكون من صالتين للتذاكر الأولى علوية والأخرى سفلية للتيسير على الركاب ومنع التكدس بالمحطة، كما تم تركيب 36 بوابة تذاكر جديدة للدخول والخروج وتغطية المحطة بمنظومة كاميرات مراقبة حديثة.

ومن المتوقع أن تنقل محطة المرج الجديدة 90 ألف راكب يوميا بعد الانتهاء من تطويرها، كما أن الوزارة وضعت خطة شاملة لهذا التطوير بدأتها بهذا المشروع الذي سيكون له أثرًا إيجابيا واضحا في تحسين الخدمة المقدمة للركاب بالخط الأول.

ماذا عن النشاطات المحققة للشركة خلال العام المالى السابق؟

حققت الشركة نشاطًا بلغ 3055,7 مليون جنيه بنسبة زيادة 52,8 % عن المستهدف مقابل 2484 مليون جنيه للعام السابق بنسبة زيادة 23، كما حققت الشركة إيرادات استثمارية وفوائد بلغت 27 مليون جنيه مقابل 21 مليون في العام الماضي بنسبة زيادة 8% عن المستهدف.

حدثنا عن مشروعات الشركة داخل السكك الحديدية؟

بدأت الشركة فى تنفيذ المرحلة الأولى الطرق بتاريخ 1/1/2019 من مشروع مجمع خدمات السكك الحديدية شاملا محطة قطارات جديدة تخدم خط الصعيد ومول تجارة ومجمع ورش صيانة بأرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه.

وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء محطة قطار شمال الجيزة كاملة الخدمات لتخفيف العبء علي محطة مصر مع إنشاء مجمع ( تجاري – إداري – سكني ) لتوفير الموارد المالية لتمويل مشروعات تطوير حركة النقل بالسكك الحديدية.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً