اعلان

كل ماتريد معرفته عن تحطم الطائرة الأثيوبية.. تسجيلات قمرة القيادة في موقع الحطام تكشف كواليس جديدة عن عملية إرهابية

تحطم الطائرة الأثيوبية
كتب : سها صلاح

تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز بوينغ 737 كانت في طريقها من أديس أبابا إلى نيروبي بكينيا يوم الاثنين الماضي، وتجري التحقيقات بعد تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ET302 بعد وقت قصير من إقلاعها.

أسفر الحادث عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 149 راكبا وأفراد الطاقم الثمانية الذين كانوا على متنها، وكانت الطائرة في طريقها إلى نيروبي من أديس أبابا عندما تحطمت بعد ست دقائق من إقلاعها في وقت مبكر يوم الأحد.

وفي كارثة تطالب شركات الطيران بتفسير، لكن تحطم الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد - وهو الثاني في أقل من خمسة أشهر من نفس الطراز الجديد للطائرة - يثير أكثر من الأسئلة والمخاوف المعتادة.

ماذا حدث قبل تحطم الطائرة الأثيوبية؟

بعد وقت قصير من إقلاع طائرة بوينج 737 ماكس 8 من أديس أبابا ، عاصمة إثيوبيا ، متجهة إلى نيروبي ، كينيا ، أرسل الطيار نداء استغاثة وتلقى الإذن بالعودة إلى المطار، بعد ست دقائق من الإقلاع ، سقطت الطائرة على الأرض ، مما أسفر عن مقتل جميع 157 شخص كانوا على متنها.

وقد عثر محققون على أجهزة تسجيل بيانات طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية المنكوبة التي تحطمت يوم الأحد الماضي،كما عُثر على جهازين في موقع تحطم الطائرة، وهما جهاز تسجيل الصوت في قمرة قيادة الطائرة بوينغ 737 ماكس 8 وجهاز تسجيل البيانات الرقمية فيها.

ترتيب الأحداث قبل سقوط الطائرة الأثيوبية؟

لم يتضح بعد سبب وقوع الكارثة ، على الرغم من أنه الخطوط الجوية الأثيوبية أفادت بأن الطيار أبلغ عن مواجهته لصعوبات بعد الإقلاع، وطلب العودة إلى أديس أبابا.

قال المدير التنفيذي للشركة، تيولد جبريميريام "في هذه المرحلة، لا نستطيع استبعاد أي شيء،ولا نستطيع أن ننسب السبب إلى أي شيء لأن علينا أن نلتزم بالمعايير الدولية وننتظر نتائج التحقيق".

وأُفيد أن مدى الرؤية كان جيدا عند إقلاع الطائرة، بيد أن إدارة مراقبة الطيران، فلايت رادار 24، أفادت بأن "سرعة انطلاق الطائرة عموديا لم تكن مستقرة بعد الإقلاع".

وقد أعلن اسم الطيار وهو الكابتن يارد غيتاتشو، وتقول الخطوط الجوية الإثيوبية إن سجله يشير إلى أن "أداءه جدير بالثناء" ولديه أكثر من 8 آلاف ساعة طيران.

ما سبب تحطم الطائرة؟

من السابق لأوانه تحديد سبب سقوط الطائرة أو استبعاد إمكانيات مثل الخطأ الطيار أو الانهيار الميكانيكي أو مشكلات الصيانة أو الإرهاب خاصة وانها كانت تحمل علماء مصريين وفقاً لتحليل صحيفة الجارديان.

في حالات الكوارث الجوية ، غالبا ما يتبين أن المضاربة المبكرة مضللة، قد تنتهي الأسباب إلى مشاكل لم تكن متوقعة، ربما لأنه نادراً ما تمت مواجهتها .

لقد ركز التحقيق في تحطم طائرة Lion Air على إمكانية وضع برنامج الطائرة للطائرة في غوص، متغلبًا على أدوات التحكم اليدوية الخاصة بطاقم الرحلة، بناءً على بيانات غير صحيحة حول سرعة الطائرة.

وقد أثار ذلك تساؤلات حول ما إذا كان نظام الكمبيوتر - الذي يختلف عن الطرازات السابقة من 737 - معيبًا ، أو ما إذا كان قد تم إخبار الطيارين على نحو كافٍ عن التغييرات التي تم إدخالها عليه وتدريبهم. هناك أيضًا أسئلة حول ما إذا كان قد تم صيانة أدوات الطائرة بشكل صحيح.

ماذا نعرف عن طراز الطائرة الأثيوبية؟

كانت الطائرة المنكوبة واحدة من ست طائرات في الخدمة من بين 30 طائرة من الطراز نفسه طلبتها الشركة الإثيوبية في سياق خطتها للتوسع في خدماتها، وقد خضعت "لاختبار صيانة أولي دقيق" في الرابع من فبراير، بحسب بيان الشركة.

ويعتبر هذا الحادث الثاني خلال خمسة أشهر لطائرة بوينج من هذا الطراز، حيث كانت طائرة أخرى تابعة لشركة "ليون إير" للخطوط الاندونيسية من نفس الطراز تحطمت في البحر بالقرب من إندونيسيا منذ خمسة أشهر وعلى متنها قرابة 190 شخصًا.

وقد ارسلت شركة بوينج بعد حادث التحطم في أكتوبر مذكرة طوارئ لشركات الطيران تحذرهم فيها من مشكلة النظام المضاد للتوقف المفاجئ في محركات الطائرة.

أوجه الاختلاف بين تحطم الطائرة الاثيوبية والاندونيسية؟ 

هناك بعض أوجه التشابه الواضحة بين الكوارث في إثيوبيا وإندونيسيا ، لكن هناك اختلافات كبيرة أيضًا.

وأصدرت الطواقم على كل من الرحلات الجوية مكالمات استغاثة بعد دقائق من الإقلاع ، قبل أن تسقط طائرتهم على الأرض.

والتقط المتفرجون صورا خلال تسليم طائرة بوينج 737 ماكس 8 لشركة اير تشاينا في مقاطعة تشجيانغ العام الماضي.

لكن الحرب الأهلية المجاورة لإثيوبيا، في الصومال، تثير احتمال أن الإرهاب، وليس الفشل الميكانيكي، هو المسؤول، حيث قامت حركة الشباب بشن هجمات على كل من إثيوبيا وكينيا، وصعدت الولايات المتحدة غاراتها الجوية على الجماعة.

قال أحد الشهود إن الدخان كان يتدفق من الطائرة بينما كان لا يزال مرتفعًا، رغم أن ذلك قد يشير إلى أي عدد من الأشياء.

هناك أيضًا اختلافات كبيرة بين شركات الطيران المشاركة في الحادثين، الخطوط الجوية الإثيوبية لديها سجل سلامة جيد بشكل عام ، في حين أن شركة Lion Air's سيئة .

كان لطائرة الخطوط الاندونيسية طيار متمرس وطيار مساعد، ولكل منهما أكثر من 5000 ساعة طيران، كان طيار الرحلة الإثيوبية من ذوي الخبرة العالية أيضًا - لكن الطيار المشارك كان عديم الخبرة بشكل ملحوظ ، مع 200 ساعة فقط.

أي شركة طيران تطير هذه الطائرة؟ التي أسسها؟

في يوم الاثنين ، أمرت الصين وإندونيسيا شركات الطيران التابعة لهما بتأجير 737 ماكس 8، مؤقتًا على الأقل، كما قامت حفنة من شركات الطيران الأخرى، بما في ذلك الخطوط الجوية الإثيوبية، بتعليق استخدامها.

لكن اعتبارا من يوم الاثنين ، من بين 14 ناقلة تحمل النموذج في أساطيلها ، واصل نصفها الطيران. ويشمل هؤلاء أكبر ثلاثة مستخدمين - خطوط ساوثويست الجوية ، طيران كندا والخطوط الجوية الأمريكية - وغيرها من الشركات الغربية مثل ويست جيت ، شركة طيران كندية ؛ TUI Group ، خط أوروبي ؛ والنرويجية الجوية.

دخل جهاز Max 8 الخدمة التجارية في عام 2017 ، وهو أول نموذج من الجيل الرابع من طراز 737 الأكثر تطوراً تكنولوجياً وكفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالسابقات. يجعل حداثة الطراز من الصعب إجراء مقارنات ذات معنى مع الطائرات الأكثر رسوخًا التي طارت ملايين المرات.

تعد النماذج من الجيل الثاني من طراز 737 ، والتي تم طرحها في الثمانينيات ، والجيل الثالث ، الذي تم إنتاجه لأول مرة في التسعينيات ، من بين أكثر الطائرات شهرة في العالم وأكثرها أمانًا.

من هم الضحايا؟

جاء الأشخاص الذين قُتلوا في تحطم إثيوبيا من أكثر من 30 دولة، وكان من بينهم 22 موظفًا على الأقل من موظفي الأمم المتحدة، توجه بعضهم إلى اجتماع لجمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي.

ومن بين الضحايا الآخرين عمال الإغاثة والأساتذة والدبلوماسيين ورجال الأعمال والمستشارين.

حتى يوم الاثنين، تم تحديد 32 كيني و 18 كندي، فقدت إثيوبيا وفرنسا تسعة مواطنين ؛ خسرت الولايات المتحدة والصين وإيطاليا ثمانية، وخسرت بريطانيا سبعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً