اعلان

وزير الزراعة: زرعنا 3 ملايين فدان قمح العام الحالي

كتب : أهل مصر

أعلن الدكتور عز أبو ستيت، وزير الزراعة، اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة العامة للبرلمان للرد على عدد من طلبات الإحاطة المقدمة لوزير الزراعة بشأن السياسة الزراعية في مصر، أنه تم زراعة 3 ملايين وربع المليون فدان قمح هذا العام، من خلال 10 أصناف جديدة.

وقال أبو ستيت إنه تم إنشاء صوامع لاستيعاب المحصول طبقا لإحصائيات السعر العالمي للقمح والذي يتراوح ما بين 241 دولارا و215 دولار، بمعني أنه لن يتجاوز 3500 جنيه"، مشيرا إلى أن إدارة الشئون الاقتصادية في وزارة الزراعة تقوم بحسب السعر المحلي بعد وضع الاعتبار لتكاليف الإنتاج بما فيها إيجار الأرض، ويحسب هامش الربح بالأسعار العالمية للمحصول بيحث يكون السعر المحلي أفضل من السعر العالمي.

وأفاد أبو ستيت بأنه بعد ذلك يتم التواصل مع وزارة التموين لإعلان السعر للتوريد، قائلا: "السعر للعام الجديد 685 وبحسبته يكون أكبر من السعر العالمي".

وفي السياق ذاته، أكد أبو ستيت، أن السياسة الزراعية في مصر تعمل في إطار تعظيم الإنتاجية من وحده الأرض والمياه، لما نعانيه من محدودية في الأراضي المتاحة، وأيضا محدودية الموارد المائية.

اقرأ أيضا.. أول قرارات كامل الوزير.. بدء حملة انضباط في هيئة السكك الحديدية

على صعيد آخر، أوضح أبو ستيت، أن الحكومة رأت أن تثبت سعر قصب السكر في العام الحالي، وهذه ليست بدعة جديدة وإنما حدث ذلك في سنوات ماضية كثيرة، وشركات السكر لا تحقق هامش ربح على طن قصب السكر سوى 100 جنيه بعد المنتجات الثانوية، مفيدا أن شركات السكر لو تحملت فرق رفع الأسعار سيكون مصيرها نفس مصير شركات الغزل والنسيج، ولا بد أن نحافظ على هذه الصناعة.

وأشار أبو ستيت، إلى أن وزارة الزراعة تلقت العديد من الشكاوى بشأن محدودية المساحات المحددة للزراعة، والتي كانت تقدر بـ724 ألف فدان، وارتفعت حتى 850 ألف فدان بعد طلبات النواب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً