اعلان

السودان وأثيوبيا ينشران قوات مشتركة لتأمين الحدود

كتب : سها صلاح

ذكرت وسائل اعلام حكومية ان السودان واثيوبيا وقعا يوم الثلاثاء اتفاقا لنشر قوات مشتركة على طول الحدود لمنع تهريب الاسلحة والمناوشات المتفرقة بين الجماعات المسلحة من الجانبين.

يأتي إنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود بعد سلسلة من المحادثات رفيعة المستوى بين مسؤولين من الدول المجاورة على مدار عدة أشهر.

ذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) أن "وزارتي الدفاع السودانية والإثيوبية وقعتا اليوم بروتوكولًا لنشر قوات مشتركة على طول الحدود للسيطرة على التهريب والهجرة غير الشرعية والجرائم عبر الحدود".

وقال اللواء كمال عبدالمعروف رئيس أركان الجيش السوداني خلال مراسم التوقيع "ستعمل القوة المشتركة على تأمين الحدود والأشخاص الذين يعيشون على طول الحدود من الجانبين".

يشكو ضباط الأمن من كلا البلدين بانتظام من تهريب الأسلحة والجرائم عبر الحدود على طول الحدود.

تربط الخرطوم وأديس أبابا علاقات دبلوماسية وثيقة ، لكن القضايا المتعلقة ببعض المناطق الحدودية كانت مصدر توتر بين الاثنين.

كثيراً ما يتهم المزارعون السودانيون نظرائهم الإثيوبيين باحتلال أراضي زراعية شاسعة في بعض المناطق على طول ولاية القضارف السودانية.

كما يزعم المزارعون السودانيون أن المتمردين الإثيوبيين متورطون في عدة جرائم عبر الحدود داخل الأراضي السودانية.

وفي الوقت نفسه ، تزعم وسائل الإعلام الإثيوبية أن قوات الأمن قد ضبطت في عدة مناسبات الأسلحة المزعومة من السودان إلى إثيوبيا داخل الأراضي الإثيوبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل