المشرف العام على التحرير داليا عماد

في ظاهره مناخية لم تحدث من قبل .. ماذا يفعل المصابون بحساسية الصدر والجيوب الأنفية في العاصفة الترابية المحملة بحبوب اللقاح؟

أهل مصر

يعاني كثير من الأشخاص بأمراض حساسية الصدر المؤدية لالتهابات الرئة والشعب الهوائية بخلاف الجيوب الأنفية سواء الملتهبة أو المذمنة، وذلك نتيجة تغيرات الجو وانتشار حبوب اللقاح المسببة عدوى التهاب الجهاز التنفسي الرخوي، وكما أشرنا في تقارير سابقة فإن مضاعفات هذه الأعراض قد تسبب امراض مزمنة في الصدر مؤدية لموت الشخص حال تأخر الحالة وعدم المتابعة مع الطبيب وتناول الدواء.

ظاهره مناخيه تسبب الإصابة بأمراض الصدر

في ظاهره مناخيه لم تحدث من قبل، ينتهي فصل الشتاء اليوم رسميا ليحل فصل الربيع، وبدأت العواصف الترابيه والرياح المحمله بمواد تثير حساسية الانف والصدر، في هذا الإطار أشار الدكتور عبد الله عبد النبي إلى مجموعة من النصائح لمرضي الجيوب الانفيه والحساسيه بشكل عام، ومنها: 

شرب الماء بكثره لترطيب الجيوب الأنفية.

الابتعاد عن التدخين المباشر والسلبي.

تجنب التعرض لتيارات الهواء والأتربه قدر الامكان. 

استخدام محلول قلوي كغسول للانف ليساعد علي تخفيف التهيج والاحتقان، وموجود في الصيدليه تحت مسمي الكامصر او الكالين واش.

وذلك من خلال القيام بتفرغ الكيس علي نصف لتر ماء دافئ واستخدامه علي مدار اليوم واستنشاقه مثل الوضوء ومن الممكن وضعه بسرنجه وهذه أفضل طريقة حتى يتم تطهير الجيوب الانفيه تماما. 

تناول أدوية الحساسيه الموسمية وهي: 

أوضحت أخر الدراسات وال guide lines إن الجمع بين مضادات الهيستامين ومضادات اليكوترين بيمثل غلق مزدوج لكل مستقبلات الحساسية، فالهيستامين والليكوترين مادتين بيفرزهم الجسم لما يتعرض لماده مهيجه مثل الغبار أو الأتربه أو حبوب اللقاح أو مسبب آخر مما يسببوا تهيج الأنف وكتمة الصدر وادماع العين وتورمها في الصباح وعدم القدرة علي مواجهة الضوء والحكه والارتيكاريا. 

ينصح "عبد النبي" الأشخاص المصابون، بضرورة تناول أقراص زيرتك صباحا "وهي مضاد هيستامين"، مع قرص مونتيراب ١٠ مجم مساء "مضاد ليكوترين"، حتى تختفي الحساسية تماما. 

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission