اعلان

أحداث توقف عليها مصير أمم وغيرت التاريخ .. تعرف عليها

أحداث توقف عليها مصير أمم وغيرت التاريخ

شهد العالم قديمًا حدوث بعض الاتفاقيات والأحداث التي وصلت حد الكوارث وكانت سببًا في تغيير خارطة العالم، وتغيير مصير أمم كاملة.

أخطاء ارتكبتها دول ومنها في حق نفسها، وبهذه الأخطاء الكارثية التي أسهمت في تغيير مساره.

بيع ألاسكا إلى الولايات المتحدة

قد لا تسمع من قبل أن ألاسكا لم تكن أمريكية، والحقيقة أن باعت روسيا ولاية ألاسكا لأمريكا في 30 مارس 1867، مقابل 7.2 مليون دولار. هذا الأمر من الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها روسيا.

إذ بدأ تعدين الذهب في ألاسكا بين عامي 1880 و1890،

ما وفر لأمريكا مئات الملايين من الدولارات. وتنتج ألاسكا حاليًا الذهب أكثر من أي ولاية أمريكية أخرى.

اكتشاف عقار البنسلين

لم يتوقع ألكسندر فليمنج أثناء تطبيق أحد المركبات الكيميائية أنه سيحدث طفرة في الدواء عن طريق الصدفة، وذلك بفضل اكتشافه مادة "بنزيل بنسلين"، المضاد الحيوي الأول في العالم.

ترك ألكسندر مختبره لمدة شهر للذهاب في إجازة مع عائلته، وبعد عودته لاحظ أن إحدى العينات، التي يعمل عليها، نما فيها فطر، ما أدى إلى تدمير البكتيريا المحيطة بها، واكتشف في النهاية المادة القادرة على القضاء على البكتيريا، واستُخدمت في علاج جروح جنود الحلفاء، وإنقاذ أرواح لا حصر لها خلال الحرب العالمية الثانية.

معركة كارانسيبيش

جرت هذه المعركة في مدينة كارانسيبيش في رومانيا، فخلال الحروب العثمانية النمساوية، تقدمت مجموعة من كشافة الجيش النمساوي لاستطلاع موقف الجيش العثماني، وفي طريقهم وجدوا غجراً، يبيعون الخمر، فجلسوا معهم، وشربوا حتى الثمالة، ثم حدثت مشاجر بين الطرفين، وأطلق أحد الجنود طلقة، صاح المشاة بأنهم يتعرضون إلى هجوم عثماني.

ظن المعسكر وقتها أن الأتراك بدأوا القتال، ففتحوا نيرانهم، وحدثت فوضى عارمة، حيث أخذ الكل يقتل مَن يجده إلى جواره، ما تسبب في هزيمة الجيش النمساوي على يد جنود منه.

قُتل في هذه المعركة أكثر من 10 آلاف جندي وفر الباقون، وبعدها بيومين، وصل الجيش العثماني بقيادة السلطان عبد الحميد الأول، والصدر الأعظم خوجة يوسف باشا، ليجدا هذا العدد الكبير من القتلى النمساويين، إضافة إلى أسر 50 ألف جندي نمساوي.

الهجوم على الأسطول الأمريكي

في 7 ديسمبر 1941، هاجمت الإمبراطورية اليابانية الأسطول الأمريكي القابع في قاعدته البحرية في المحيط الهادئ، وقد غيَّر هذا الحدث مجرى التاريخ، حيث أرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية، ما رجَّح كفة الحلفاء، وكان سبباً مهماً في انتصارهم على الألمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً