ماذا جرى في مذبحة نيوزيلندا؟.. الجيش يفكك عبوات ناسفة.. والشرطة تطلب من المصلين عدم التوجه إلى المساجد.. وانتشار فيديو يوثق الحادث الإرهابي.. وأعداد القتلى ترتفع إلى 49

رانيا خليل

10:53 ص

الجمعة 15/مارس/2019

ماذا جرى في مذبحة نيوزيلندا؟.. الجيش يفكك عبوات ناسفة.. والشرطة تطلب من المصلين عدم التوجه إلى المساجد.. وانتشار فيديو يوثق
الهجوم على مسجدين بنيوزيلندا
حجم الخط A- A+

أسفرت مذبحة نيوزيلندا عن 49 قتيلا وإصابة 20 بجروح خطيرة بعد الهجوم على مسجدين أثناء صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش، جنوب نيوزيلندا، بإطلاق النيران، وقد صرحت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن أن منفذ الهجوم "إرهابي متطرف يميني وعنيف"، واصفة الهجوم بأنه عمل إرهابي، فيما قال رئيس وزراء أستراليا، إن منفذ الهجوم على مسجدين فى نيوزيلندا مواطن أسترالى يمينى وعنيف، حسبما ذكرت شبكة العربية حول مذبحة نيوزيلندا.


مذبحة نيوزيلندا
وأكد المفوض مايك بوش إن القتلى سقطوا "على حد علمنا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود". وأشار إلى أن الجيش فكك عبوات ناسفة عثر عليها في مركبات المشتبه فيهم. وأضاف أن الشرطة تطلب في يوم الصلاة هذا، من جميع المسلمين تجنب التوجه إلى المساجد "في كل أنحاء نيوزيلندا".

وتابع المفوض أن "الشرطة تدعو الجميع في وسط كرايست تشيرش إلى عدم النزول إلى الشارع، والإبلاغ عن أي تصرف مشبوه".



اخر اخبار نيوزيلندا
وجاءت اخر اخبار نيوزيلندا بإعلان الشرطة غلق جميع المساجد في البلد بعد اعتداء مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، ونشرت على موقعها الرسمي بحساب تويتر "في هذه المرحلة لا نستطيع التعليق على الدوافع المحتملة للمهاجمين أو أسباب اعتدائهم، لكننا طلبنا من جميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها وأوصينا المصلين بالامتناع عن ارتياد المساجد حاليا".



أوضح مقطع الفيديو المتداول على"السوشيال ميديا"حول مذبحة نيوزيلندا والتقطه مسلح على ما يبدو وتم بثه على الهواء مباشرة خلال الهجوم، المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.


وظهر بفيديو مذبحة نيوزيلندا أن المصلين راقدون على الأرض بين مصابين وقتلى، وصرحت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن "هذا واحد من أسود أيام نيوزيلندا.. من الواضح أن ما حدث هنا عمل غير عادي من أعمال العنف ولم يسبق له مثيل".

موضوعات متعلقة