مختار مختار لـ "أهل مصر": تدريب الأهلي "مش شاغلني".. ومشروع بيراميدز "فنكوش".. واتحاد الكرة "حاطط" سيف على رقبتي (حوار)

حوار: معتز أبو ضيف

12:02 م

الجمعة 15/مارس/2019

مختار مختار لـ أهل مصر: تدريب الأهلي مش شاغلني.. ومشروع بيراميدز فنكوش.. واتحاد الكرة حاطط سيف على رقبتي (حوار)
مختار مختار المدير الفني للإنتاج الحربي في حواره مع أهل مصر
حجم الخط A- A+

من بكرة لو عامر انتقل إلى الأهلي هيكون رقم واحد في المنتخب.. ما "فيش" لاعب في الدوري "يستاهل" 10 مليون جنيهًا.. لماذا لم يضم أجيري جناح الزمالك ومهاجم المقاولون؟.. أنا "زي" حسام عاشور.. عمري ما بصيت لفواتير الانتخابات.. لن أقبل بمنصب الرجل الثاني في الجهاز الفني للأهلي.. الأهلي لو فاز ببطولة الخطيب هيكون أفضل رئيس في العالم.. هل حسام حسن مدرب "تعبان؟.. الأهلي مش محتاج مدرب.. اتحاد الكرة "حاطط" سيف على رقبتي.. "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها".. في مدربين "خدوا" الدوري مع الأهلي ودلوقتي قاعدين في البيت و"مش لاقيين شغل".. أقول للحكام "تواضعوا" فأنتم بشر "مش" حاكمين بأمر الله.. الحكام يتعاملون معنا بـ" كبر وعنتظزة".. بيراميدز "فنكوش" وتجربة مستفزة، كل هذه التصريحات على لسان مختار مختار، المدير الفني للإنتاج الحربي، الذي حرصت "أهل مصر" على مقابلته وأجرت معه هذا الحوار..

- في البداية نبارك لك إنضمام عامر عامر إلى المنتخب.. كيف رأيت ذلك؟

إنضمام عامر عامر إلى المنتخب أمر طبيعي ومنطقي وفي محله، بل جاء متأخرًا كثيرًا، فهو يقدم مستويات رائعة ومواسم إستثنائية، ومن حقه أن ينضم للمنتخب ويحصل على فرصته.

- هل يستطيع عامر المنافسة على مكان أساسي في المنتخب؟

من بكرة.. لو عامر انتقل إلى الأهلي هيكون رقم واحد في المنتخب.

-هل يوجد لاعبون آخرون في الإنتاج يستحقون الانضمام للمنتخب؟

أكثر من لاعب، ولكن أكرر لو انتقلوا إلى الأهلي والزمالك سينضمون بكل تأكيد.



مختار مختار لـ أهل



- إذًا.. الانضمام للمنتخب مرتبط باللعب للأهلي أو الزمالك؟

ليس بالضبط، ولكن اللاعب الجيد إذا انتقل إلى الأهلي أو الزمالك، سيضمن مكانه بالمنتخب.. إنظر إلى محمد الشناوي، عندما انتقل من بتروجيت أثناء تدريبي له، إلى الأهلي، أصبح رقم واحد في المنتخب.

- هل نصحت عامر عامر بالانتقال إلى الأهلي؟

أنا أهلاوي، ولكني أعمل في الإنتاج، ولكني أنصحه باللعب للأندية الكبيرة، سواء الأهلي أو الزمالك، كما أنني سأرشح عامر لأي نادي كبير، إذا سألوني عنه، خاصة لو كان الأهلي لأنه بيتي.

- لماذا لا يصارع الإنتاج على المراكز الأربعة الأولي بالرغم من اقترابه منها؟

دعنا نكون واقعيين.. يوجد أندية صاحبة إمكانيات كبيرة، ونحن نحاول منافستهم على المركز الرابع، وهو في حد ذاته إنجازًا كبيرًا، فلو قارنت بين ميزانيتنا والأندية الأخرى مثل بتروجيت وإنبي والمصري "هتتخض".. ومثال بسيط جدًا، انظر إلى الأهرام الموسم الماضي، وبيراميدز الموسم الجاري، ستعرف قيمة الإمكانيات المادية لأي فريق.

- إذا أنت تُحمل إدارة الإنتاج المسؤولية؟

لا.. إطلاقًا، ولكن أقصد بكلامي أن كل نادي على حسب إمكانياته، والنادي يساندنا ويدعمنا ولكن "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها"، وفي بداية الموسم انتقل إسلام رشدي من فريقنا إلى الجونة، لأنه كان يتقاضى معنا 700 ألف جنيهًا، ومع فريقه الجديد يحصل على الضعف (مليون و600 ألف)، والخلاصة أن أي نادي كبيرًا يظل كبيرًا بإمكانياته، ونحن لو أنهينا الموسم الجاري في المركز السابع، سيكون "كويس جدًا".



مختار مختار لـ أهل



- وماذا عن رحيل حسام حسن عن بيراميدز بإمكانياته؟

هل حسام حسن مدرب "تعبان؟ لا.. ولكن عقلية إدارة بيراميدز المتمثلة في تركي آل الشيخ، هي السبب في رحيله مبكرًا عن الفريق، لأنهم لا يصبرون على المدربين، كما هو الحال في معظم أندية الدوري.

- إذًا.. لو تولى مختار مختار تدريب الأهلي سيحصل على البطولات بسبب الإمكانيات؟

الأهلي مش محتاج مدرب.. أعني أنه ليس شرطًا أن تكون مدربًا كبيرًا للتتويج بالألقاب مع الأهلي، وانظر إلى حسام البدري.. ألم يكن يعمل معي في الجهاز، ومحمد يوسف، فهما نجحا في التتويج بالدوري ودوري أبطال إفريقيا، وببساطة " فريق بإمكانيات الأهلي أي مدرب يمسكه ولو معقول هيحقق البطولات"، وأيضًا " في مدربين خدوا الدوري مع الأهلي ودلوقتي قاعدين في البيت ومش لاقيين شغل".

- برأيك.. من يتوج بالدوري هذا الموسم؟

المنافسة شديدة الآن بين الأهلي وبيراميدز والزمالك، ولا أحد يتوقع من سيفوز باللقب، ولكن أعتقد أن المنافسة ستنحصر بين الأهلي والزمالك فقط، في نهاية المطاف.

-كيف تابعت أزمة تأجيل مباراة الأهلي وبيراميدز؟

الأهلي محقًا من جهة وبيراميدز محقًا من جهة أخرى، بمعنى أن اتحاد الكرة أرسل جدوًلا للأهلي وهو ملتزم به، والأهلي نادي كبير وكان يجب إحترامه من قبل الجبلاية، خاصة في ظل الصراع الكبير بين الأندية، وبالرغم من كوني مع الأهلي قلبًا وقالبًا، إلا أن بيراميدز بدوره محق في عدم لعبه أي مباراة قبل إنهاء الأهلي مؤجلاته.

-إذا من المسؤول عن المشكلة ومن يتحمل نتائجها؟

بلا أي شك اتحاد الكرة هو المسؤول الأول، وفي النهاية الأهلي صاحب الحق، لأن الجدول أُعلن عنه من قبل التعديل الأخير، خاصة في ظل التعالي الكبير بين مسوؤلي الأندية. 

-في ظل هذه الأزمات.. كيف تقيم أعضاء اتحاد الكرة؟

لا أستطيع التحدث عن اتحاد الكرة، فهم واضعين سيف العقوبات على "رقبتي"، فأنا لست ناقدًا.. ولكن على العموم كل الأندية مظلومة، ولكن نلتمس العذر للاتحاد، في ظل الضغط الكبير من الأهلي والزمالك، ولكني أعاتبهم في شيئًا واحدًا.

-ما العتاب الوحيد على الجبلاية؟

مشاركة فرق بعينها مثل الأهلي والزمالك والاتحاد والاسماعيلي، في كل البطولات، سواء الإفريقية أو البطولة العربية، فكل فريق يجب أن يشارك في بطولة واحدة فقط.



مختار مختار لـ أهل



-كيف ترى التحكيم المصري هذا الموسم؟

هم بشر ويخطئون، وأنا من أكثر الناس نقدًا لهم، ولكنها "نرفزة ملعب" فقط.. ولكن دعني أقول لك أن المسؤولين لا يساعدون الحكام على التطوير من أنفسهم، كما أن الحكام أنفسهم يتحملون جزءًا من المسؤولية، وأخطاء الحكام لن تنتهي ولكنها لابد أن نسبتها تقل عام عن عام.

-ما نصيحتك إلى الحكام؟

أقول لهم يجب أن يكون هناك "تواضع".. بمعنى أنهم متكبرين في تعاملهم مع أعضاء المنظومة الرياضية، فهم يعتقدون أنهم "حاكمون بأمر الله"، وكما أننا نعذرهم ونلتمس لهم العذر، يجب أن يكون رد فعلهم هادئ لينعكس على اللاعبين والمدربين.

- كيف يتواضع الحكام وهم أكثر عناصر المنظزمة تعرضًا للهجوم المتواصل والمتكرر؟

كلمة تواضع تعني أنهم متكبرين، ويتعاملون معنا بـ" كبر وعنتظزة"، غير مبرر على الإطلاق، فأقول لهم لا تتكبروا على المدربين.

-ما تقيمك لتجربة بيراميدز في الدوري؟

تجربة مزيفة، وكنت أتمنى أن تكون استثمارًا حقيقًا، من خلال بنية تحتية مثل نادي وستاد، فنحن إلى الآن نستطيع القول أن بيراميدز "فنكوش"، فهم ينفقون على اللاعبين مبالغ طائلة، قد تكون "مستفزة" إلى باقي اللاعبين في الأندية الأخرى، ولكن أين أرضه واستاده فهو نادي بالإسم فقط.

-ماذا تعني بكلمة "مستفزة"؟

أنا كنت مدربًا للوحدة السعودي في وقت ما، وعندما كان الهلال أكبر الأندية هناك، يفوز بمباراة، تكون المكافأة 5 الآف ريال أي ما يساوي عندنا 5 الآف جنيهًا مصريًا (أقصد القيمة)، ولكن لا تكون مكافأة فوز واحد 400 ألف ريال في "ماتش" واحد، فهذا الأمر فيه إستفزازًا للاعبي الدوري، واستفزازًا لكل عناصر المنظومة، فعندما يحصل لاعب على 400 ألف جنيهًا في المباراة الواحدة، ولاعب آخر يحصل عل نفس المبلغ في موسم كامل.


- هل تساهم سياسة بيراميدز بسوق الانتقالات في تفريغ الأندية من اللاعبين؟

بالتأكيد.. فاللاعب ينظر حتى الآن إلى لاعبي الأهلي والزمالك، فهل من المعقول أنه لن ينظر إلى لاعبي بيراميدز، الذين يحصلون على 100 ألف جنيهًا في المباراة الواحدة.. الأهلي عندما يفوز ببطولة إفريقيا يحصل اللاعبين على 200 ألف جنيهًا بأقصى تقدير، ولكن ليس 100 ألف جنيهًا في المباراة الواحد، ولكن أرجع وأقول "رئيس النادي حر مع لاعبيه".

- ما الحل برأيك؟

لماذا لا نطبق قواعد اللعب النظيف مثل أوروبا، وهذا دور اتحاد الكرة، لأن الأمر أصبح "مستفزًا" بدرجة كبيرة.



مختار مختار لـ أهل



- على ذكر أسعار اللاعبين.. هل يستحق لاعب في الدوري 100 مليونًا؟

"ولا 50 مليون ولا 20 مليون ولا 10 مليون"، ولكن هذه الأسعار وصلت للجنون بسبب المنافسة بين الأهلي والزمالك، وأتوقع أنها ستزداد خاصة بعد دخول بيراميدز على الخط.

- ماذا إذا عُرض عليك تدريب بيراميدز؟

لا أحب الافتراضات، ولكني ليس عندي أي مشكلة في تدريب أي نادٍ في الدوري، وليس بيراميدز فحسب.

- كيف تقيم اختيارات أجيري مدرب المنتخب الأول بالقائمة الأخيرة؟

كمشجع لي بعض الملحوظات، ولي تحفظات على بعض الأسماء التي استدعاها والتي استبعدها، فأنا لو كنت مكانه هناك بعض الأسماء لن أستدعيها ولن أقول أسماء بعينها، كما أن هناك لاعبون آخرون كان يجب ضمهم مثل عبدالله جمعة من الزمالك، وأحمد علي المقاولون.

- هل أجيري محق في سياسة عدم ضم لاعب فوق الـ30؟

نعم.. وما هي المشكلة في ضم لاعب سنه فوق الثلاثين، طالما يؤدي بكل جدية، ويملك خبرات كثيرة، فيجب ضمه، وما التضاد في بناء فريقًا مع وجود ثلاثة لاعبين خبرة.

-قلت من قبل أنك "مشطب" عندما سُئلت عن تدريبك الأهلي.. ماذا تعني بذلك؟

نعم لقد قلت ذلك، ولكني قلتها لأنتهي من هذا السؤال المتكرر.. فأنا والحمد لله موجود وأدرب الإنتاج.

- هل معنى ذلك أنك فقدت الأمل في حلمك "تدريب الأهلي"؟

حلم إيه!!.. تدريب الأهلي "مش شغلني"، فإذا عملت في الإنتاج أو أي نادي آخر أو عملت في الأهلي، فالأمر عادي بالنسبة لي، وأكرر "مش همي الأكبر العمل في الأهلي"، طالما أنني أعمل والحمد لله وأؤدي نجاحات، فهذا هو همي الوحيد.

-قد يقول قائل.. أن حسام البدري ومحمد يوسف "راحوا ورجعوا" في تدريب الأهلي.. فأين مختار مختار؟

هذا الأمر في "الأول والآخر" يعود إلى اقتناع المسؤولين عن الأهلي بالمدربين، بالضبط مثل حسام عاشور متوسط الميدان، يلعب لسنوات في الأهلي ولكنه لم ينضم للمنتخب.

- في انتخابات 2014 أيدت محمود طاهر، وفي 2017 أيدت محمود الخطيب.. أين أنت من "فواتير الانتخابات"؟ 

"عمري يا ابني ما بصيت للكلام ده".. ففي 2014 أيدت طاهر لاقتناعي به، ولكن عندما ترشح الخطيب، فكان يجب أن أسانده لأنه أخ لي وصديق، وأنا لم أقف في أي انتخابات سوى في آخر إثنين وأؤكد أنهما كانت بدون أي حسابات.

بعيدًت عن صداقتك مع الخطيب.. كيف تقيم تجربة مجلس إداراته في الأهلي؟

"أول ما الأهلي يحصل على بطولة إفريقيا والدوري.. هيبقى أحسن رئيس نادي في العالم"، فالأمر متعلق بالتتويج بالبطوت ليس إلا.

- ماذا إذا عُرض عليك منصب الرجل الثاني في الجهاز الفني للأهلي؟

سأرفض قطعًا.. فأنا خبرتي وسني يفوقان خبرة وسن لاسارتي، "مش هينفع".

- هل الأهلي قادر على التتويج ببطولة إفريقيا هذا الموسم مع لاسارتي؟

بالتأكيد فالأهلي منظومة كبيرة، ولاسارتي مدرب جيد.
ِ

موضوعات متعلقة