من هي درة بوشوشه التي كرمها مهرجان الأقصر اليوم

اهل مصر

02:57 ص

السبت 16/مارس/2019

من هي درة بوشوشه التي كرمها مهرجان الأقصر اليوم
حجم الخط A- A+

من هي درة بوشوشه التي كرمها مهرجان الأقصر اليوم ، كرمت إدارة الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المنتجة التونسية الشهيرة درة بوشوشة.

وتستعرض "أهل مصر في السطور التالية أبرز المعلومات عن درة بوشوشة، المنتجة وأحد الأعضاء التّسع للجنة الحريات الفردية والمساواة.

وُلدت درة بوشوشة يوم 11 أكتوبر 1957، في مدينة تونس التونسية، وحصّلت "بوشوشة" على الإجازة في الأدب الانجليزي بالسوربون سنة 1987.

وفي العام 1995، أسّست درة بوشوشة بالاشتراك مع إبراهيم اللطيف شركتها الخاصة للانتاج "نوماديس إيماج". و سنة 1997، أسّست جمعية "كتابات الجنوب" والتي تعمل على تكوين مؤلفين أفارقة وعرب.

وبالإضافة إلى عملها في إنتاج الأفلام وتدريس الأدب الانجليزي بالجامعة، بدأت سنة 1992 العمل على ورشة المشاريع خلال أيام قرطاج السينمائية، كما أدارت ثلاث دورات للمهرجان بين سنتي 2008 و2015.

وقد عُرفت درّة بوشوشة بحضورها المستمر في مهرجانات السينما الدولية، كعضو لجنة تحكيم (مهرجان برلين السينمائي الدولي سنة 2017)، أو كمشاركة في المناظرات والدّوائر المستديرة.

وفي سنة 2017، وقع اختيار درة بوشوشة كعضو دائم في لجنة سينيمارت لمهرجان روتردام السينمائي الدولي

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، والخارجية ، والسياحة ، الشباب والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ، ونقابة المهن السينمائية، وتقام الدورة الثامنة في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني ، ورئيس شرف هذه الدورة الفنان محمود حميده.

موضوعات متعلقة