اعلان
اعلان

بمناسبة يوم المرأة المصرية.. مايا مرسى: يشهد لها التاريخ بدورها في مساندة وطنها

مايا مرسي

قالت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة إن المرأة المصرية سطرت تاريخًا طويلًا وعظيمًا من الكفاح المشرف والصمود للحصول على حقوقها وحريتها، ولم يقف كفاحها وصمودها عند هذا الحد، بل يشهد لها التاريخ دورها العظيم في مساندة وطنها والدفاع عنه مضحية بكل غالي ونفيس من أجل أمنه واستقراراه.

مظاهرات نسائية في ثورة 1919 

وأضافت بمناسبة احتفال المجلس بيوم المرأة المصرية: اليوم نحتفل بذكرى خروج المرأة المصرية وقيادتها مظاهرات نسائية في ثورة 1919 للمطالبة بإستقلال الوطن، وسقوط عدداً من الشهيدات حميدة خليل ونعيمة عبد الحميد وفاطمة محمود ونعمات محمد دفعت حياتها فداءا للوطن.. تلاها ميلاد الاتحاد النسائي المصرى عام ١٩٢٣، وفي نفس العام تم النص في دستور ١٩٢٣ على جعل التعليم الأولى الزامي للبنين والبنات، وفي عام ١٩٢٤ تم تأسيس الحزب النسائي المصرى برئاسة فاطمة راشد، مرورًا بعام١٩٥٦ وحصول المرأة على الحق في الترشح للانتخابات البرلمانية.

راوية عطية أول امرأة مصرية ضابطة بالجيش المصري

واستطردت: في نفس العام دخلت راوية عطية التاريخ كأول امرأة مصرية تعمل كضابطة بالجيش المصري، وفي العام التالى ١٩٥٧ نجاح أول سيدتين في دخول البرلمان راويه عطية وأمينة شكرى، وفي العام تعيين أول وزيرة الشئون الإجتماعية حكمت أبو زيد، وبعد حرب 1967 قدمت كوكب الشرق أم كلثوم العديد من الحفلات الغنائية فى كثير من الدول للتبرع بأجرها للمجهود الحربي وتسليح القوات المسلحة، وفي عام ١٩٧٣ ضمت سجلات التطوع آلاف السيدات اللائي أسهمن في الحرب بشكل أو بأخر حتى تكون شريكة في النصر.

إنشاء المجلس القومي للمرأة عام 2000

وواصلت: بعد مرور سنوات من الكفاح تحتفل المرأة المصرية بتحقيق الكثير من الأحلام والإنجازات، والحصول على العديد من المكتسبات من أهمها إنشاء المجلس القومي للمرأة عام 2000 الذى يعتبر الآليه الحكومية المنوط بها النهوض بأوضاع المرأة المصرية، كما صدر قانون تنظيم عمل المجلس فى عام 2018.

دستور 2014 كفل للمرأة الفرص المتكافئة

وقالت مايا مرسي: لعل صدور الدستور المصري عام 2014 يعد من أهم مكتسبات المرأة حيث تضمن نصوصا عديدة تكفل للمرأة الفرص المتكافئة ويمنع التمييز الذي يمكن أن يمارس ضدها ويضمن لها الحماية، وقد نتج عن تفعيل الدستور حصول المرأة المصرية على نسبة تمثيل في مجلس النواب هي الأعلى منذ إنشاء البرلمان المصري حيث وصلت إلى 15%، كما كفل الدستور لها ربع مقاعد المجالس المحلية، كما شهد عام ٢٠١٤ تعيين أول مستشارة للأمن القومي لرئيس الجمهورية.

إطلاق ثلاثة استراتيجيات

وأوضحت: فى عام 2015 تم إطلاق ثلاثة استراتيجيات هامة هى الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة ختان الإناث، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر.

تخصيص عام كامل للمرأة المصرية

واختتمت قائلة: كان اعلان رئيس الجمهورية تخصيص عام كامل للمرأة المصرية هو عام ٢٠١٧، فى سابقة فريدة من نوعها لم تحدث من قبل، دليل على مدى قناعة وايمان القيادة السياسية بأهمية دور المرأة في المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل