اعلان

بعد تطوير روضة السيدة.. ما مصير المناطاق العشوائية بالسيدة زينب؟

المناطاق العشوائية بالسيدة زينب
كتب : نهى نجم

بعد تطوير منطقة روضة السيدة، بحي السيدة زينب، تبدأ محافظة القاهرة في دراسة المناطق المحيطة بها وتطويرها بل وإزالة كافة المناطق العشوائية وبناء مدن وعقارات جديدة تتناسب مع خطة المحافظ في تطوير المنطقة بأكملها وإظهارها بالشكل الحضاري والجمالي المميز والذي يغلب عليها الطابع الإسلامي.

إزالة العشوائيات بالسيدة زينب

وعلى بعد خطوات من محطة مترو أنفاق السيدة زينب وبالقرب من روضة السيدة، تواصل محافظة القاهرة هدم وإزالة كافة الإشغالات والعشوائيات بالمنطقة وتعويض سكانها بوحدات سكنية، ويأتي ذلك في إطار خطة تطوير منطقة السيدة زينب التاريخية لإخلائها من العشوائيات.

منطقة المواردي بحي السيدة زينب

وأولها هي منطقة المواردي بحي السيدة زينب، والتي تبعد مسافة صغير عن مترو السيدة، وتندرج تحت درجة الخطور الثانية، وتصل مساحتها لـ3.35 فدان، بالتعاون المشترك بين محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات، لتطوير المنطقة بأكملها وتم إعداد مخطط يتناسب مع الطابع المعماري الإسلامي للمنطقة. 

تطوير العقارات لتتناسب مع الطابع المعماري الإسلامي

وأكدت محافظة القاهرة، أنه تم إزالة العشوائيات بالكامل ونقل سكانها، حتى أصبحت أرض فضاء، وتنوي المحافظة إنشاء مزارات سياحية ومراكز تجاري وتطوير العقارات المجاورة لها لما يتناسب مع الطابع التاريخي للمنطقة. 

وبدأت محافظة القاهرة، بوضع مواد البناء على أرض المشروع كالطوب والرمل والزلط ووجود أمناء وعمال على أرض المشروع لمنع أي تعديات في المنطقة. 

مزارات سياحية وحرف يدوية 

ونوهت محافظة القاهرة، أن الهدف من تطوير المنطقة بالكامل هو خلق مزارات سياحي يقدم التاريخ والعمارة والحرف اليدوية والفنون والإنشاد الديني، فضلا عن أنشطة احتفالية وثقافية والمأكولات الشعبية بحي السيدة زينب، وذلك في تجربة مصرية خالصة، مع ربطها بجولات سياحية بالمنطقة التاريخية بالسيدة زينب.

إنشاء مركز تجاري للحرف اليدوية 

وتواصل محافظة القاهرة، جهودها في توفير كافة الخدمات والمستلزمات وإنشاء مركز تجاري للحرف اليدوية لتوفير فرص عمل بمنطقة المواردي ومجموعة من المطاعم والمقاهي لتتناسب مع الطابع المعماري المميز للمنطقة، وتوفير ساحات للأنشطة المختلفة والاحتفالات لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية والحرفية، بالإضافة إلى توفير مناطق انتظار سيارات تحت الأرض، تسع لحوالي 600 سيارة لخدمة المشروع ومحطة المترو وسكان المنطقة ومرتاديها، وتحسين الطابع العمراني المحيط بالموقع.

إخلاء 118 عقار ذات خطورة داهمة

وأوضح حسام الدين رأفت، رئيس حي السيدة زينب، أن منطقة المواردي يبلغ عدد سكانها 120 ألف شخص، ويخدم المشروع أكثر من 2ونصف مليون مواطن، مؤكدًا أن تنفيذ مزار سياحي لأن المنطقة مكانًا يجمع بين طراز المعمار الإسلامي التاريخي والحرف اليديوية وبين الإنشاد الديني والمطاعم التقليدية. 

وأكد رئيس حي السيدة زينب، في تصريحات صحفية، أن تم إخلاء 118 عقارًا ذات خطورة داهمة، وتم تعويض قاطني هذه العقارات بوحدات سكنية بمدينة الأسمرات بالمقطم.

وتعد منطقة المواردي هي المنطقة الثالثة بحي السيدة زينب التي تم إزالتها وتطويرها بعد قلعة الكبش وروضة السيدة، مما يؤكد أن الحي أوشك على الانتهاء من كافة المناطق الخطرة التي تهدد حياه قاطنيها وتسليمهم وحدات سكنية آمنة أو إعادة تسكينهم من جديد في تلك المناطق مرة أخرى. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً