اعلان

مجزرة مسجدي نيوزيلندا تكشف حجم الانتشار العالمي لـ"العنصرية الغربية".. لماذا اختار منفذ الهجوم تلك المدينة لتنفيذ جريمته؟

مجزرة مسجدين نيوزيلندا
كتب : سها صلاح

تسلط مذبحة مسجدين في نيوزيلندا يوم الجمعة الضوء على الطرق المعدية التي انتشرت بها أيديولوجية اليمين المتطرف والعنف في القرن الـ21 حتى إلى دولة لم تشهد إطلاقًا جماعيًا لأكثر من عقدين، ونادراً ما يرتبط ذلك مع أقصى اليمين.

قد تكون نيوزيلندا على بعد آلاف الأميال من أوروبا أو الولايات المتحدة ، لكن مقاطع الفيديو الخاصة بالقاتل تظهر أنه راسخ بعمق في أقصى اليمين العالمي ، وهو رجل على دراية بالأيقونات والنكات وشرائط لجماعات متطرفة مختلفة من مختلف أنحاء أوروبا، أستراليا وأمريكا الشمالية، وكذلك مواطن النظام البيئي المتطرف على الإنترنت.

يشير بيان مرتبط بالقاتل المتهم، تم إصداره عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي في صباح يوم المذبحة، إلى أن مؤلفه اعتبر نفسه تلميذاً ورفيقًا للقتلة البيض المتفوقين. وأشاد المشتبه به، الذي تم تحديده في أوراق المحكمة باسم "برينتون هاريسون تارانت" الأسترالي، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسخر من مهاراته القيادية لكنه وصفه بأنه "رمز لتجديد الهوية البيضاء والغرض المشترك".

هجوم مسجدين في نيوزيلندا

وتأثر المؤلف بشكل خاص بأفكار وأساليب اندرس بريفيك الإرهابي النرويجي اليميني المتطرف الذي قتل 77 شخصًا في عام 2011، والذي ألهم بيانه المتجول الذي يحتوي على 1518 صفحة العديد من المتطرفين المقلدين - بما في ذلك، وفقًا للسلطات "كريستوفر هاسون" ملازم خفر السواحل يواجه اتهامات فيدرالية للتخطيط لهجوم إرهابي محلي على غرار بريفيك.

استلهم المؤلف من "ديلان روف" التفوق الأبيض الذي قتل تسعة أمريكيين من أصل أفريقي في كنيسة في ساوث كارولينا في عام 2015، وكذلك مع لوكا ترايني، وأنتون لوندين بيترسون، ودارين أوزبورن، وجميعهم نفذوا هجمات عنصرية في أوروبا في الآونة الأخيرة سنوات.

كانت ملابسه وأسلحته منسقة بعناية أيضًا،حيث كان يرتدي رقعة عليها شعار تستخدمه العديد من الجماعات النازية الجديدة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أستراليا، وكان الخاطف على بندقيته عقيدة قومية بيضاء شاعها الإرهابي الأمريكي المحلي والنازي الجديد "ديفيد لين"، على سترته المرتدة كان رمزًا شائعًا تستخدمه كتيبة آزوف، وهي منظمة شبه عسكرية نازية أوكرانية.

وبينما كان يعيش بث فيديو من سيارته ، قام بأداء أغنية مخصصة لرادوفان كاراديتش، وهو صربي بوسني مسؤول عن مقتل الآلاف من المسلمين البوسنيين والكروات خلال حرب عرقية في البلقان في التسعينيات.

وقال "ماثيو فيلدمان" مدير مركز تحليل اليمين الراديكالي، إن انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان، وكذلك سهولة الوصول إلى المواقع الإلكترونية مثل 4chan و 8chan حيث يتجمع اليمين المتطرف على الإنترنت ، سمح له بأن ينغمس بسهولة في المحادثة المتطرفة. مجموعة بحثية مقرها بريطانيا.

في يوم الجمعة، وصف الرئيس "ترامب" عمليات القتل في نيوزيلندا بأنها "شيء مخزي فظيع"، وعندما سئل الصحفيون عما إذا كان يعتبر القومية البيضاء تهديدًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم ، قال "ترامب" إنه لم يفعل.

كان الهدف الأساسي لمؤلف البيان هو منع المسلمين وغير البيض من السيطرة على المجتمع الغربي، ودعوة الدول ذات الغالبية البيضاء إلى "سحق الهجرة"، وترحيل غير البيض، وإنجاب المزيد من الأطفال لوقف تدهور السكان البيض.

تجد هذه الأهداف أصداء في الخطاب الغاضب للعديد من الساسة في أوروبا ، بمن فيهم وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، وفيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

لقد أدان أوربان مفهوم المجتمع المتعدد الأعراق ، وقدم نفسه مرارًا وتكرارًا كمدافع عن أوروبا المسيحية ضد الغزاة الإسلاميين المتصورين ، ونفذ سياسات تشجع الأمهات الهنغاريات على إنجاب المزيد من الأطفال .

يوم الجمعة، بعد ساعات فقط من إطلاق النار في كرايستشيرش، عاد "أوربان" إلى هذه الموضوعات في خطاب رئيسي لم يشر فيه إلى المذبحة التي وقعت في نيوزيلندا.

على الرغم من أن عضويته قيد المناقشة حاليًا ، إلا أن حزب "أوربان" جزء من تحالف على مستوى أوروبا يضم أحزابًا سياسية يمينية مركزية، تضم أعضائها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر".

كيف أسهمت منصات التواصل في تسلل الخطاب المتطرف؟

وقال توري بيورجو، مدير مركز أبحاث التطرف في جامعة أوسلو: "الأفكار التي تم التعبير عنها في هذا البيان مشتركة على نطاق واسع إلى ما هو أبعد من الهامش المتعصب - ليس فقط في أقصى اليمين ولكن أيضًا في الاتجاه السائد، ولكن هناك عدد قليل للغاية" - خارج الأطراف المتطرفة لليمين المتطرف "من سيأخذ الأمر خطوة أخرى ويحاول بدء حرب سباق".

إن قدرة القاتل على بث الهجوم عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به - والتي أدت إلى نشر الفيديو والبيان الرسمي عبر يوتيوب وفيسبوك والعديد من وسائل الإعلام الرئيسية - تسلط الضوء أيضًا على كيف استغل اليمين المتطرف نطاق وسائل الإعلام والتكنولوجيا الرئيسية الشركات ، حتى مع استمرار نشر رسالتها عبر الزوايا المظلمة لمواقع الإنترنت الغامضة.

من خلال بث أعماله الوحشية بنفسه، كان القاتل قادرًا على التحايل على حراس البوابات التقليديين للتغطية الإخبارية، مع تشجيع حراس البوابة أنفسهم على إعادة تجميع بعض اللقطات التي قاموا بها لاحقًا وحتى تضخيم أفكاره عن غير قصد إلى ملايين المقلدين المحتملين أكثر مما كان من الممكن أن يصل إليه .

ومن خلال كتابة معظم البيان في شكل سؤال وجواب، توقع مؤلفه بشكل واضح وصحيح أن يتم انتزاعه وتوزيعه بواسطة شبكات الوسائط الرئيسية ، مما يضاعف أفكاره أكثر من أي وقت مضى.

قال السيد فيلدمان من مركز تحليل اليمين الراديكالي: "أحد أكثر أجزاء هذا المرض إزعاجًا وأشد إزعاجًا بالنسبة لي هو أن عمليات القتل، والهجمات الإرهابية الفعلية، هي أشكال من الدعاية للتصريحات". "يلفتون الانتباه إلى تصريحاتهم من خلال أفعالهم."

لماذا اختار الإرهابي تلك المنطقة في نيوزيلندا

بعد 24 ساعة على هجوم إرهابي مسلح على مسجدين في مدينة كرايستشيرش الواقعة في الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا، انتقل الاهتمام إلى السبب وراء تحوُّل هذا الجيب الريفي الهادئ إلى هدفٍ للهجوم الأشد دموية في البلاد -وما الذي أغوى الإرهابي ليقود سيارته أكثر من 350 كيلومتراً إلى الشمال من منزله في "دنيدن" لتنفيذ هذا الهجوم.

تقول صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ثمة تنافراً أيضاً بين الأجواء اللطيفة لكرايستشيرش،وهذا الإرهاب البشع الذي وقع بعد ظهر الجمعة 15 مارس، إذ وصفت هذه المدينة لفترةٍ طويلة بأنها "أكثر مدينة إنجليزية الطابع خارج إنجلترا"، بحدائقها الغريبة على نحو جذاب، وهندستها المعمارية القوطية الجديدة الخلابة.

وقال بول بوشانان، المحلل الأمني ، إنَّ نسبة المسلمين بين سكان كرايستشيرش البالغ عددهم 340 ألف نسمة، تتراوح بين 1٪ و 2٪. وقال إنَّ القرب المكاني بين المسجدين (إذ يقعان على بعد 5.5 كيلو متر من بعضهما فحسب)، وحجمهما الكبير وغياب الأمن، جعل منهما "أهدافاً سهلة".

وقال بوشانان: "جرأ انتخاب ترامب اليمين المتطرف في جميع أنحاء العالم، ونيوزيلندا ليست استثناءً من ذلك، فحركة اليمين المتطرف في هذا البلد جرى تنشيطها على مدار السنوات القليلة الماضية، ويرجع جزء من ذلك إلى حقيقة أنها لم تخضع لتدقيق الأجهزة الأمنية كما كان الحال مع الجالية المسلمة".

ومنذ زلزال كرايستشيرش عام 2011، الذي خلَّف وراءه 185 قتيلاً وأحال كاتدرائية المدينة أنقاضاً، أوقفت السلطات برنامج إعادة توطين اللاجئين في المنطقة بينما كانت تحاول إعادة بناء وسط المدينة.

وخلال السنوات ذاتها، فقدت كرايستشيرش 20 ألفاً من سكانها -وهم سكان لم يعودوا يرون مستقبلاً لأنفسهم في المدينة، وارتفعت نسبة مشكلات الصحة النفسية، والعنف المنزلي، وتعاطي المخدرات.

الحكومة ضاعفت حجم استقبال اللاجئين

وفي العام الماضي، بعد أن بدأت أجزاءٌ واسعة من المدينة في العمل مرة أخرى، عادت كرايستشيرش إلى العمل بوصفها مركزاً لإعادة توطين اللاجئين، فرحبت بسوريين بأعداد كبيرة، يعتقد أنَّ بعضهم كانوا من بين القتلى في هجوم يوم الجمعة. وكانت حكومة جاسيندا أرديرن قد ضاعفت حصة البلاد السنوية من اللاجئين من 750 مهاجراً إلى 1500 مهاجر، ويشكل السوريون معظم أولئك القادمين، وعاملت المدن الريفية في الجزيرة الجنوبية، التي يتسم سكانها بانخفاض العدد والتقدم في السن، أولئك المهاجرين معاملة حسنة، بما في ذلك دنيدن، حيث عاش المجرم في الهجمات، وكرايستشيرش، حيث وقعت المذبحتان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو