اعلان

الجزائر نحو جمهورية ثانية.. السلطة تلجأ إلى موسكو لمباركة "ورقة التعديلات الدستورية"

الجزائر
كتب : سها صلاح

في الأسابيع القليلة الماضية، انتشرت الاحتجاجات الجماهيرية السلمية في شوارع الجزائر رداً على الإعلان عن ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفترة ولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. في محاولة لتهدئة الشارع الجزائري، أُجبر بوتفليقة على الإدلاء ببيان الاثنين الماضي أعلن فيه اعتزامه التخلي عن محاولته الترشح لولاية خامسة.

حسب البيان: "لن تكون هناك فترة ولاية خامسة، لم يكن هناك أي شك في ذلك بالنسبة لي، بالنظر إلى حالتي الصحية وعمري، فإن واجبي الأخير تجاه الشعب الجزائري كان يساهم دائمًا في تأسيس جمهورية جديدة". 

كما أرجأ البيان الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقرر إجراؤها في أبريل القادم، وأعلن عن تعديل وزاري، بما في ذلك تعيين حكومة جديدة رئيس الوزراء والعديد من وزراء الحكومة، علاوة على ذلك، مُنح المؤتمر الوطني الصلاحيات اللازمة لتنفيذ حزمة من الإصلاحات التي ستشكل النظام الجديد.

ومع ذلك، تستمر مشاهد الاحتجاج بطريقة تذكر بالربيع العربي، عندما خرج الشباب عبر عدد من الدول العربية إلى الشوارع للمطالبة بآفاق اقتصادية واجتماعية جديدة، ترتبط هذه المطالب المستمرة بلا شك بالمشاكل السياسية الحالية التي تواجهها الجزائر.

الجزائر ليست سوريا

لكن على الرغم من أوجه التشابه بين الحالتين، تختلف الاحتجاجات الحالية في الجزائر من عدة جوانب، على وجه الخصوص، تبرز الطبيعة الاحتجاجية والسلمية للاحتجاجات إلى جانب الاستجابة الخاضعة لسيطرة قوات الأمن. رفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات مثل "الشرطة والشعب إخوة" و"الجزائر ليست سوريا"، وحملوا الزهور في محاولة لتأكيد هدوء مظاهراتهم.

في هذه الأثناء، بعثت السلطات برسالة واضحة مفادها أنها تتجنب أي تصعيد في الوضع وتدرس بجدية تنفيذ الإصلاحات الموعودة التي ذكرها بوتفليقة في رسالته الأخيرة. 

علاوة على ذلك، حاولوا إبقاء الأمور تحت السيطرة للمساعدة في تعزيز البيئة اللازمة لهذا الانتقال الحتمي، الذي ما زالت طبيعته تثير خلافات بين الأطراف المختلفة. 

مرحلة انتقالية

هل سيكون الانتقال السياسي البسيط الذي يضمن خليفة للرئيس الحالي كافياً، أم ستبدأ النخب مرحلة انتقالية أعمق تجمع جيل الثورة الجزائرية وجيل الشباب الأكثرية في الجزائر؟ هذه الأسئلة تتناقض مع تغيير نظام الربيع العربي ، عندما حدثت التحولات بسرعة ، حكمت الفوضى.

في الواقع ، يذكرنا الوضع الحالي في الجزائر بلحظة مماثلة في التاريخ الجزائري. بعد أكتوبر 1988 ، واجهت البلاد ظروفًا اقتصادية واجتماعية غير مستقرة لا تختلف عن ما نراه اليوم. 

كانت الجزائر على مفترق طرق انتقال لا مفر منه من نظام الحزب الواحد المطلق - الذي كانت شعبيته في انخفاض في جميع أنحاء العالم - إلى نظام متعدد الأحزاب أصبح الآن النموذج المثالي المطلوب للدول بعد سقوط الكتلة الشيوعية.

تحت سطح هذا التحول السياسي كان هناك نقاش ساخن بشأن الخيارات والتوجهات الرئيسية المختلفة التي يمكن أن تتخذها البلاد، في حين أن حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم يؤمن بتحديث السياسات الوطنية مع الحفاظ على الهوية الاجتماعية للجزائر، سعت الحركة الانفصالية الفرنكوفونية إلى وضع حد للشرعية الثورية لجبهة التحرير الوطني وخلق نظام حكومي جديد قائم على القيم الغربية وتحديث اجتماعي صارم العملية التي يلعب فيها الجيش والمؤسسة دورًا كبيرًا.

دور الجيش في السياسة

استفاد أولئك الذين زعموا أنهم عصريون بهدوء من الاتجاه المتصاعد في الأصولية الإسلامية لتسوية نزاعاتهم مع جبهة التحرير الوطني. ساعد المتطرفون في السيطرة على الشوارع والفوز بأول انتخابات متعددة الأحزاب أجريت في البلاد ، لكن النصر الناتج قاد الجزائر إلى عقد مظلم حيث تم تقويض المبادئ السياسية الوطنية وأصبح الأمن أخطر مصدر قلق للبلاد - إعطاء الجيش والمؤسسة دور قيادي في السياسة الجزائرية اللاحقة.

منذ انتخاب الرئيس بوتفليقة في البداية قبل عشرين عامًا ، كان في مهمة لإحياء الفترة الوطنية الجزائرية من خلال تحديث الحياة السياسية وتفكيك مراكز القوة السياسية والعسكرية التي ظهرت خلال فترة ما بعد القومية من 1992 إلى 2015. 

هذه الفترة التنمية جلبت الجزائر إلى عتبة حقبة جديدة، يبدو أن الفترة الانتقالية لبوتفليقة قد وصلت أخيرًا إلى حلها المقصود حتى لو استمرت، في الممارسة العملية، لفترة أطول من المخطط لها.

تشهد البلاد حركة شعبية حيوية تثير قضايا سياسية بعد سنوات من الصمت، علاوة على ذلك، فقد أدركت القوى الحاكمة أن حلول الترقيع للقضايا الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر لم تعد كافية للاستجابة لمتطلبات الجيل الجديد المتزايدة. 

اليوم التغيير ضروري للغاية لتمهيد الطريق نحو الانفتاح السياسي والتعددية الحقيقية، حيث تبني الدولة بنية مؤسسية حديثة تتوافق مع عملية التسليم بين الجيلين.

ومع ذلك ، لا يمكن أن يكون هذا التحول خاليًا من الصراع الحالي الناشئ عن مشروعين استراتيجيين: من ناحية ، يرغب مشروع وطني جديد في استئناف تنفيذ خريطة الطريق التي تم التخلي عنها في عام 1992 مع جعلها متوافقة مع المتطلبات الحديثة. من ناحية أخرى، تسعى مجموعات أخرى إلى استعادة المكاسب التي خسروها خلال حكم بوتفليقة وإعادة إطلاق فترة ما بعد القومية التي تساعد على تنفيذ برامجهم الإيديولوجية والاقتصادية.

السلطة تتخبط

على الرغم من أن توازن القوى يكمن من الناحية النظرية في المشروع الأول، إلا أن الثاني يراهن على قدرته على تجنيد الحركة الشعبية إلى جانبها عندما تجلس لمناقشة عقد اجتماعي جديد يضع أسس الجمهورية الثانية، يناضل العديد من الجهات الفاعلة الداخلية والخارجية للحصول على النفوذ على الحركة الشعبية، وستعتمد نتائج حركة الاحتجاج الحالية على من يمكنه القيام بذلك.

وسينتقل أحد ممثلي السلطة الجزائرية إلى موسكو من أجل إقناع الحليف الروسي بضرورة مباركة ورقة الطريق التي تقترحها السلطة، كما فعل مع الفرنسيين والأميركيين، لأن السلطة تتخبّط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني