اعلان
اعلان

انتبهي .. علامات تدل على أن الشخص سيتحرش بكِ

أشكال التحرش

لم تكن ظاهرة التحرش حديثة الفعل، إذ حدثت في أزمنة مضت بنفس تأثيراتها النفسية على النساء، ولكنها انتشرت مؤخرًا، بعد أن أصبحت ظاهرة تتكرر بعدلات ثابتة ومستمرة في الشارع أو داخل بيئات العمل، فأصبحت هاجس يرعب الآباء على بناتهن. خاصةً أن المجتمع يتهمهن بصورة مباشرة بأنهن الدافع الأساسي للشخص المُتحرش ليقوم بفعلته.

والتحرش هو فعل جنسي ينتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر المرأة، وقتها تشعر بعدم الأمان والإساءة والإهانة لمجرد كونها امرأة، ويعتقد الأشخاص أن التحرش يكون باللمس فقط، لكن هناك أمور أخرى دون اللمس تعتبر تحرشًا ولها نفس الوقع النفسي السىء على الضحية.

أشكال التحرش

أشكال التحرش

سلوك المُتحرش يأخذ عدة أشكال مختلفة وليس شكل واحد ومنها :

النظر بتفحّص.

لمس الجسد.

الضغط على اليد أثناء السلام.

تعبيرات الوجه المُبتذلة.

المعاكسات والتعليقات.

الملاحقة والتتبع.

الدعوة لممارسة الجنس.

الإدلاء بألفاظ خادشة للحياء.

ارسال محتوى خادش من خلال رسائل الإليكترونية.

تعمد الشخص احراج الفتاة حتى لو زميلة له أو قول أشياء تخدش حيائها.

يحدث التحرش في الشوارع والأماكن العامة ووسائل المواصلات، والمدارس والجامعات، وأماكن العمل والمطاعم والأسواق التجارية، وعلى الإنترنت أيضًا.

علامات تدل على أنه "متحرش"

قد تكشف لغة جسد المتحرش عن نواياه منها نظرات العين وتدقيقها في أماكن معينة، واتساع حدقة العين، وتسارع معدل التنفس.وفي بعض الأحيان يحاول المتحرش أن يلامس مناطق حساسة في جسده هو، ويصدر تصرفات تجاه الضحية ذات إيحاءات جنسية مثل تحريك العينين أو لمس الشفاه بلسانه. لذا عليكِ الإنتباه والوقوف دائمًا على مسافات من هؤلاء الأشخاص المُنحرفين.

كيف تتجنب الفتيات تحرش الشباب بها وتتعامل معه ؟

لا تستطيع الفتاة أن تتجنب التحرش بشكل كامل، ولكنها يمكن أن تتفاداه بأن تنتبه على الشخص الأخر في حالة اللمس، أما إذا تحرّش بها لفظيًا في حالة وجود أشخاص يمكنها تحرير محضر ضده، وإذا كان في محل عملك عليكِ تقديم شكوى إلى إدارتك، وفي حالة عدم أخذ حقوقك سواء قسم الشرطة أو في عملك، استخدمي وسائل التواصل الإجتماعي لعرض قضيتك. أو التشهير بالشخص والإنتقام من فعلته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً