اعلان

هل تبتسم الكونفدرالية هذا الموسم للأبيض بعد عناد استمر طويلًا ؟

كتب : رشا حسين

نجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في التأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة الكونفدرالية الأفريقية، بتصدره لمجموعته الرابعة برصيد 9 نقاط، والتأهل رسميًا بعد انتهاء مباراته أمام فريق نصر حسين داي الجزائري ضمن الجولة الأخيرة من دور المجموعات للبطولة، والتي أقيمت أمس وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ويأمل نادي الزمالك في مواصلة مشوارة المتميز حتى الآن في بطولة الكونفدرالية، وتعويض الجماهير البيضاء عن خيبات آمالهم في النسخ الماضية من البطولة، والتي كان الأبيض يخرج من الأدوار الأولى بها، أو يخسر في نهائي البطولة، ولم يحقق هذا اللقب الأفريقي حتى الأن.

ويمتلك الزمالك هذا الموسم كل الإمكانيات التي تدفعه إلى مواصلة مشواره الناجح حتى الأن سواء على المستوي المحلي أو الأفريقي، من جهاز فني متميز ولاعبين ذو خبرة كبيرة، إلى جانب الإستقرار الإداري الذي كان يعاني منه الزمالك في فترات كثيرة.

ويستعرض موقع "أهل مصر" في التقرير التالي، مشوار الزمالك في بطولة الكونفدرالية، وإخفاقه في تحقيق لقبها منذ بدايتها وحتى الأن، على النحو التالي:

تعد بطولة الكونفدرالية الأفريقية، هي البطولة الوحيدة بجانب كأس العالم للأندية، التي لم يستطع حتى الأن الفارس الأبيض الفوز بلقبها، ولذلك يآمل الجمهور الأبيض في تحقيق لقبها هذا الموسم، ليتساوى مع الأهلي، الذي يعتبر الفريق المصري الوحيد حتى الأن الذي حقق لقبها في موسم 2014.

- تاريخ الزمالك السئ مع بطولة الكونفدرالية

أول مشاركة للأبيض في البطولة كانت عام 1976 والتي كانت تسمي سابقًا بكأس الكئوس الأفريقية، وودع الزمالك البطولة من الدور نصف النهائي أمام فريق شوتنج ستارز النيجيري بعد فوز الأبيض ذهاباً بهدفين دون رد، وخسارته إياباً بنفس النتيجة، ليحتكم الفريقين لركلات الجزاء الترجيحية والتي حسمت تأهل الفريق النيجيري لنهائي البطولة بعد فوزه بنتيجة 4-3.

مشاركة الأبيض الثانية كانت عام 1978، وودع الزمالك بطولة كأس أفريقيا لأبطال الكؤوس "الكونفدرالية" حاليًا، من الدور ربع النهائي، بعد فوزه ذهابًا على فريق كاديوجو البوركيني بنتيجة 2-1، وخسارته إيابًا بهدف نظيف.

المشاركة الثالثة للزمالك كانت عام 2000، ونجح في التأهل لنهائي البطولة ، ليواجه فريق كانون ياوندي الكاميروني، ويخسر لقب البطولة، بعد فوزه ذهابًا على الفريق الكاميروني بنتيجة 4-1، وخسارته إيابًا بثنائية نظيفة.

وفي عام 2001 شارك الفريق الأبيض في بطولة أبطال أفريقيا لأبطال الكؤوس، وهي المسمى السابق لبطولة الكونفدرالية، وودع الزمالك البطولة أمام فريق الأفريقي التونسي في الدور ربع النهائي من البطولة بعد فوزه ذهابًا على الافريقي بهدف نظيف، وخسارته إياباً بنتيجة 3-1.

وسجل الزمالك مشاركتين في بطولة كأس الاتحاد الافريقي قبل دمجها مع بطولة أبطال أفريقيا لأبطال الكئوس وتصبح بطولة "الكونفدرالية"، المشاركة الأولى للفريق كانت عام 1998وودع الأبيض البطولة من الدور الثاني على يد الهلال السوداني بعد تعادل الفريقين سلبًا في الذهاب، وخسارة الزمالك إيابًا بهدف نظيف.

وفي عام 1999 كانت المشاركة الثانية للزمالك في مسمى البطولة السابقة، وخرج على يد النجم الساحلي، عندما خسر الأبيض ذهاباً بهدفين نظيفين، وفوزه إيابًا بنتيجة 3-1.

- مشاركتان للزمالك في بطولة الكونفدرالية بمسماها الحالي

ودع الزمالك بطولة الكونفدرالية الأفريقية نسخة 2015، من الدور نصف النهائي أمام فريق النجم الساحلي ، رغم تحقيقه الفوز في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة، لكن هذه النتيجة لم تكن كافية لصعودة بعد هزيمته بخماسية مقابل هدف في مباراة الذهاب .

وأخيرًا ودع الزمالك بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية الموسم الماضي من دور ال32، بعد خسارته أمام فريق ولايتا ديتشا الأثيوبي بنتيجة 4-3 عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية نتيجة خسارته ذهابًا بهدفين مقابل هدف، وفوزه في لقاء الإياب بنفس النتيجة، ليتم الإحتكام لركلات الجزاء الترجيحية، التي ابتسمت للفريق الأثيوبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً