اعلان

نيفين جامع في حوار خاص لـ"أهل مصر": 5.3 مليار جنيه إجمالي تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2018.. ونوفر القدرة المالية عبر عدد من البنوك

ركزت الحكومة المصرية على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة للاقتصاد القومي، باعتبارها فارس الرهان بالنسبة للدولة، لتنمية وتفعيل الأداء الاقتصادي والاجتماعي، عبر توفير فرص عمل للشباب.

وفي حوار خاص لـ"نيفين جامع" الرئيس التنفيذي لجهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تكشف كواليس وأسرار الاهتمام بتلك المشروعات، باعتبارها أحد أهم محاور الدولة وفقا لتعليمات القيادة السياسية، للارتقاء وتنمية المشروعات خلال المرحلة المقبلة، وهو ما نستعرضه خلال نص الحوار التالي:

كيف يري جهاز تنمية المشروعات أهمية تلك المشروعات عند الحكومة الحالية؟

تنبع أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدي الحكومة، من تحويل تبعية جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من وزارة التجارة والصناعة لمجلس الوزارء، من أجل مزيد من الاهتمام والرعاية، عبر تعظيم دور ريادة الأعمال، ونقل قصص النحاج لمختلف الفئات، وتنبي الفئات ذات المشروعات الأكثر قدرة على النمو.

أليات تنبي أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتأثير ذلك على الاقتصاد القومي؟

نساهم في تقديم العون لمختلف القطاعات والفئات، التي تمتلك فكر ريادي وقيادي، عبر تبني تلك الأفكار وتوفير الدعم المالي، ومتابعة المشروعات ونجاحها، وتقديم دراسات الجدوي، التي تحقق في النهاية الأهداف التي تسعي الحكومة المصرية لتنفيذه.

ماذا عن تبني الجهاز لأفكار لدي الشباب والمساهمة على تنفيذه؟

بالفعل الجهاز يمتلك توفير القدرة المالية، عبر عدد من البنوك، كما أنه يقوم بالعمل علي مساعدة الشباب القادر، والذي يمتلك القدرة الحقيقة للنحاج على تقديم العديد من الأفكار، وتشجيعها، والمساعدة على تنفيذها، وهناك العديد من قصص النجاح التي تؤكد ذلك، وهو ما كشفت عنه قصص النحاج خلال مؤتمر فينجر برنت، لشاب وفتاة، نجاحا ، حيث بدأ بدون رأس مال، وحقاقا زيادة في رأس المال في فترة قليلة، وحصلوا على تمويلات إضافية.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة الحالية؟

واجهت المشروعات الصغيرة والمتوسطة عدد من التحديات خلال المرحلة الماضية، والتي من بينها قدرتها على المشاركة في تنمية الاقتصاد القومي لدي مصر خلال المرحلة المقبلة، نظرا لأهميتها وقدرتها علي التغيير، فهي المشروعات الأكثر قدرة على التغيير والأسرع كذلك، وهو ما يتم العمل علي تحقيقه خلال السنوات المقبلة، باعتبارها الأقدر على تغيير الواقع الاقتصادي.

التمويل المالي أحد أهم العقبات التي واجهت المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كيف ترى ذلك؟

توفير التمويل المالي لصاحب المشروع، لم يعد أزمة، حيث أنه أصبح متاحا من خلال البنوك والتمويل التأجيري أو المبادرات المختلفة التي تم إطلاقها.

ماذا عن توفير الضمانات من أجل الحصول علي تمويل مالي، والذي كانت تمثل عقبة أمام تلك المشروعات؟

توفير ضمانات لم يعد يمثل أزمة، حيث أنه تم العمل على إنهاء بعد بحثها، وتم اكتشاف أنه لابد من تأهيل جيد لأصحاب تلك المشروعات من أجل نحاج تلك المشروعات، عبر تعظيم العمل الحر، من خلال وجود القدرة لتنفيذ العمل عبر البرامج التدريبة المنظمة من قبل منظمة العمل الدولية، لكي تناسب الشباب.

كيف ترى جهود الجهاز في توفير الخطوات التأهلية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

تحديد الفجوة التمويلية، وفتح أسواق جديدة، وتحديد النشاطات التجارية، وفرت الكثير من العقبات التي واجهت أصحاب المشروعات، عبر التأهيل المناسب والجيد، لتعظيم القيمة المضافة، عبر القيام بتأهيل أصحاب المشروعات له أهمية كبيرة، من خلال القيام بعدة برامج تدريبية، تساعد على تقديم دراسات الجدوى.

دور الرئيس في دعم المبادرات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ساهم في دعم القطاع.. كيف ترى ذلك؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسئولية في البلاد، وهو يعمل على توفير الدعم المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما ظهر من خلال توفير تمويل مالي بقيمة 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك توجيه للعمل على 13 مجمع صناعي على مستوى الجمهورية بواقع 4500 مصنع في مختلف المحافظات، والتي يقوم علي تنفيذهم الهيئة الهندسية، في العديد من القطاعات الصناعية، من بينها المعدنية والنسيجية والبتروكيماويات

مدى العمل على تقليل معدلات البطالة خلال المرحلة المقبلة؟

بالفعل يقوم جهاز تنمية المشروعات بدور كبير في التغلب على معدلات البطالة، عبر إطلاق العديد من البرامج المختلفة، لتشغيل الشباب، بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية.

كيف تري جهود الإهتمام بالمرأة داخل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

نعمل داخل الجهاز على منح المرأة دور فعال في المجتمع عن طريق تنمية القدرات والمهارات لديها، لكي تكون قادرة على أن تتحمل الصفة القيادية والإدارية، ما يساعد في التمكين الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما ظهر من خلال إنشاء وحدة متخصصة بقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، تم تمويلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة المعونة السويدية (سيدا)، لزيادة استفادة المرأة من مختلف الأنشطة التنموية التي يقوم بها.

ما نسبة حصول المرأة على التمويلات بالجهاز؟

حصلت المرأة على نحو 49% من إجمالي عدد المشروعات الممولة خلال عام 2018 من تمويلات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، كما شاركت المرأة في المعارض المختلفة وبلغت نسبة مشاركتها نحو 40% من إجمــالي المشاركين بالمعـــارض، 23% من إجمالي الخدمات التي يتم تقديمها ( رخص مؤقتة – رخص دائمة – رقم قومي – سجل تجارى – بطاقة ضريبية وغيرها).

آليات تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر زيادة فاعليتها التصديرية؟

يتم العمل على تطوير المشروعات الصغيرة من أجل زيادة فاعليتها للعملية التصديرية بها من أجل التصدير، ما يزيد من الناتج الإجمالي، وبعظم من قدرتها علي تغيير الواقع الاقتصادي، وفقا لتعليمات القيادة السياسية، باعتبارها أحد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية لزيادة الموارد من النقد الأجنبي، حيث قام الجهاز مؤخرا مشروع التدريب والتشغيل من أجل التصدير، كأحد البرامج لتأهيل أصحاب المشروعات لتصديرها خارجيا عبر رفع القدرة التنافسية لمنتجات مشروعات الشباب.

ما جهود الجهاز بالمشروع؟

تم تدريب 530 شاب وفتاة لإعدادهم كأخصائي تصدير، وتم إيجاد فرص عمل لائقة لعدد 246 شاب وفتاه بالشركات المناسبة.

ماذا قدم الجهاز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

بلغت إجمالي التمويل الذي قدمة الجهاز يبلغ 45.8 مليار جنيه خلال الفترة من أول يناير 1992، وحتى نهاية يناير الماضي 2019، وفرت حوالي 4.8 مليون فرصة عمل، واستحوذت المرأة على نسبة 51% من هذه المشروعات.

هل هناك تعاون مع الجمعيات الأهلية لتوفير الدعم المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

نعمل على تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عبر التعاون مع 14جمعية أهلية في 9 محافظات، بقيمة إجمالية بلغت 14 مليون جنيه، لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب خلال المرحلة المقبلة.

كيف تري قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ وموعد الإقرار؟

قريبا سيتم عرض قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة على البرلمان، ويشمل القانون الجديد على تعريف واضح للمشروعات الصغيرة يتماشى مع تعريف البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يحمل مزايا ضريبية وغير ضريبية بهدف تحفيز القطاع غير الرسمي الدخول بالمنظومة الرسمية.

ماذا عن التعاون مع جمعيات التمويل والبنوك؟

يتعامل الجهاز مع 450 جمعية فى تمويل المشروعات متناهي الصغر والصغيرة، كما يتعامل مع 18 بنكا لتمويل المشروعات.

إجمالي ما تم تمويله للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2018؟

تم توفير تمويلات من قبل جهاز تنمية المشروعات بقيمة 5.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الماضي المنتهي فى ديسمبر 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً