اعلان

الأمم المتحدة: اجتماع في سويسرا بشأن إقليم الصحراء الخميس

كتب : وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن المبعوث الشخصي لأمينها العام هورست كولر، سيعقد "اجتماع مائدة مستديرة ثان" بشأن إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، يومي الخميس والجمعة المقبلين في سويسرا.

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، أن "اجتماع المائدة المستديرة سيضم وفودا من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا".

وأوضح البيان أن "الاجتماع سيعقد وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2440 كخطوة أخرى في العملية السياسية نحو التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين".

واحتضنت جنيف، ديسمبر الماضي، اجتماع "طاولة مستديرة"، في إطار مباحثات بين المغرب و"البوليساريو"، لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة كوهلر، وحضور كل من الجزائر وموريتانيا كمراقبين.

ويعتبر اجتماع "الطاولة المستديرة" خلال ديسمبر الماضي بالمدينة السويسرية الأول من نوعه منذ 2012.

وشارك وفدا المغرب و"البوليساريو"، في الفترة من 11 إلى 13 مارس 2012، في سلسلة محادثات غير رسمية حول الصحراء، في نيويورك، بدعوة من الأمم المتحدة، غير أنها لم تثمر أي نتائج تذكر، وفق المنظمة الدولية.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً