اعلان

الحكومة الفرنسية تحل محل رئيس شرطة باريس بعد أحداث الشغب الصفراء في نهاية الأسبوع

باريس - أعلن رئيس الوزراء الفرنسي يوم الاثنين أن الحكومة ستحل محل رئيس شرطة باريس بعد عطلة نهاية أسبوع أخرى من أعمال الشغب العنيفة التي أغرقت العاصمة الفرنسية في الفوضى وأسفرت عن عشرات الإصابات.

وقال فيليب "يوم الأربعاء ، سيعين رئيس الجمهورية [إيمانويل ماكرون] ديدييه لليمينت ، الأمين العام السابق لوزارة الداخلية والقائد الحالي للشرطة في منطقة نوفيل أكويتين ، قائداً جديداً لشرطة [باريس]".

ستحل Lallement محل Michel Delpuech الذي كان في الوظيفة منذ أبريل 2017.

ووفقًا لفيليب ، فإن الاستراتيجية التي اتخذتها شرطة باريس "لم تنفذ بشكل صحيح" وكان سلوك عمليات الشرطة بالكامل "مختلًا في بعض الأحياء".

اجتاحت الاحتجاجات الصفراء في فرنسا ، وخاصة باريس ، منذ منتصف نوفمبر. بدأت في البداية كمظاهرات ضد زيادة ضريبة الوقود ، ثم تحولت الاحتجاجات إلى حركة واسعة النطاق خرج فيها الممثلون إلى الشوارع كل يوم سبت. بعد أن تخلت الحكومة عن خططها لرفع ضريبة الوقود ، واصل المحتجون ضرب الشوارع في جميع أنحاء فرنسا ، مطالبين بتخفيض الضرائب ورفع الأجور وحتى استقالة ماكرون.

وكثيراً ما انتهت المسيرات بمواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين ، مع إلقاء الحجارة والقذائف في وقت لاحق على الضباط ، وتحطيم نوافذ السيارات والمحلات التجارية وإقامة المتاريس وإحراقها في وقت لاحق. لجأت الشرطة مرارًا إلى الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الأكثر عنفًا ، أسفرت المصادمات عن إصابات عديدة ، بعضها شديد للغاية ، بين الشرطة والمتظاهرين.

لم يصبح احتجاج يوم السبت هذا في قلب مدينة النور استثناءً. غرقت العاصمة في حالة من الفوضى حيث نهب المتظاهرون العنيفون وأحرقوا المحلات وحطموا النوافذ في شارع الشانزليزيه الشهير. كما اشعل المتظاهرون النار في بنك محلي. أصيب حوالي 60 شخصًا بجروح خلال التجمعات. في ذلك الوقت ، أقر فيليب بأنه كانت هناك "عيوب" أمنية تحتاج إلى مراجعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي