اعلان

الرئيس الروسي يتوجه لجزيرة القرم للإحتفال بضمها لروسيا

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شبه جزيرة القرم يوم الاثنين للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة لضم موسكو لشبه الجزيرة الاستراتيجية من أوكرانيا التي أدانها الغرب لكنها لا تزال تحظى بشعبية بين الروس.

طارت الأعلام الروسية في مدينة سيمفيروبول الرئيسية بينما كانت الملصقات التي تحتفل بـ "عودة القرم" معلقة في نوافذ المتاجر وعلى وسائل النقل العام.

استخدم بوتين الزيارة لفتح رسميًا محطتين جديدتين لتوليد الطاقة في شبه جزيرة البحر الأسود ، والتي كانت تعتمد بالكامل تقريبًا على الكهرباء من أوكرانيا قبل الضم.

استولت موسكو على شبه جزيرة القرم في مارس 2014 بعد شهور من التوترات مع كييف عقب الإطاحة بزعيم مؤيد لروسيا. نتج عن هذه الخطوة دفعة قوية لشعبية بوتين.

ولكن تم الاستيلاء عليها من قبل كييف والغرب باعتباره ضمًا ، إلى جانب دعم موسكو للقوات الانفصالية في شرق أوكرانيا ، فرضت عقوبات واسعة النطاق على روسيا.

وقال بوتين "يوم 18 مارس هو يوم رائع لسيفاستوبول ولقرميا وللبلد بأسره."

وقال إن افتتاح المصانع في مدينة سيفاستوبول الساحلية يمثل "خطوة مهمة أخرى لتعزيز أمن الطاقة في شبه جزيرة القرم".

توقفت كييف عن توفير الطاقة لشبه جزيرة القرم في أواخر عام 2015 ، تاركة شبه الجزيرة معتمدة على كابل تحت الماء يمتد من روسيا ويواجه مشاكل متكررة في الإمداد.

كانت المصانع في قلب فضيحة العام الماضي ، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على المسؤولين الروس الذين زودوهم بالتوربينات التي بنتها شركة الهندسة الألمانية العملاقة Siemens - في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو.

ظهر مساء الاثنين بوتين على خشبة المسرح في حفل موسيقي في الهواء الطلق في سيمفيروبول ، بعد اجتماع أصغر مع ممثلين مختارين من المجتمع المدني.

واتهم نشطاء روسيا بقمع المجتمع المدني منذ الاستيلاء. واجه التتار القرم ، وهو مجتمع ذي أغلبية مسلمة يعارض إلى حد كبير الضم ، ضغطًا من السلطات الروسية.

في روسيا ، تم إعلان يوم 18 مارس "يوم إعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا" ويحتفل بالأحداث في جميع أنحاء البلاد. في شبه جزيرة القرم ، هو يوم عطلة عامة.

وقالت المعلمة المتقاعدة فالنتينا دوروزكو لوكالة فرانس برس ان هناك شعور بالحداثة والاستقلال والحرية ، وقالت انها شعرت بأنها "ولدت من جديد" عندما تولت روسيا السلطة.

لكن أوليغ إيفانوف ، رجل في الأربعينيات من عمره ، دعا بوتين إلى تغيير المسار.

وقال لوكالة فرانس برس "اذا فرضنا علينا عقوبات ، فعليك الجلوس والتفاوض وتغيير شيء ما". "وإذا لم يكن هناك تقدم ، فقد حان الوقت لشخص آخر ليذهب".

وقع بوتين اتفاقًا في 18 مارس 2014 ، مع ممثلين محليين لجعل شبه جزيرة القرم جزءًا من روسيا ، بعد يومين من استفتاء أدانته كييف والغرب باعتباره غير قانوني.

نشرت وسائل الإعلام الموالية للكرملين يوم الاثنين تقارير عن تحسن في شبه الجزيرة تحت الحكم الروسي.

وكتبت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي في عمود لصحيفة ازفستيا "هناك تفهم متزايد في العالم بأن القرم جزء من روسيا وستظل كذلك إلى الأبد."

لكن الصحافة الليبرالية رسمت صورة أكثر كآبة ، قائلة إن الاستيلاء جعل الروس أكثر فقراً وأكثر عزلة عن العالم.

وقالت صحيفة نوفايا جازيتا الليبرالية إن الضم أثار النشوة وموجة من الوطنية في روسيا لكن بعد خمس سنوات توقف القرم عن كونه "مصدر فائدة سياسية" للسلطات.

وفقًا لمسح نشره مركز الرأي العام (FOM) في أوائل شهر مارس ، فإن 39٪ فقط من الروس يعتقدون أن الضم جعل روسيا أفضل من الأذى. في عام 2014 ، كان هذا الرقم 67 في المئة.

في الأسبوع الماضي ، فرضت الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على أكثر من عشرة من المسؤولين والشركات الروسية ردًا على ما أسموه "العدوان المستمر لموسكو في أوكرانيا".

تعهد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ، الذي يواجه انتخابات صعبة هذا الشهر ، يوم الاثنين بأن القرم سيعود إلى أوكرانيا إذا أعيد انتخابه.

من ناحية أخرى ، أدان الناتو يوم الاثنين "التعزيزات العسكرية المستمرة والواسعة النطاق لروسيا" في شبه الجزيرة.

حذر التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة من أنه لن يكون هناك عودة إلى "العمل كالمعتاد" مع موسكو حتى يكون هناك "تغيير واضح وبناء في تصرفات روسيا"

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول للسيتي