اعلان

قومي المرأة يعقد ندوة بعنوان "المرأة المصرية فى البحث العلمى"

نظمت لجنة البحث العلمى، ندوة بعنوان "المرأة المصرية فى البحث العلمى"، بحضور الدكتورة نادية زخارى عضوة المجلس، ومقررة لجنة البحث العلمى، والدكتور عبدالستار المليجى نقيب العلميين، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وعضو لجنة البحث العلمى بالمجلس، واللواء طبيب هانى لطفى مدير كلية الطب بالقوات المسلحة للبحث العلمى والدراسات العليا، والدكتور هانى نصر رئيس مركز أبحاث التدريب بمعهد الرمد.

وأشادت الدكتورة نادية زخارى، بدور المرأة المصرية المشرف فى مجال البحث العلمى، مستعرضة لمحة تاريخية عن دور المرأة فى البحث العلمى من الحضارة المصرية القديمة وحتى الآن، موضحة أن نسبة الإناث اللاتى يعملن فى مجال البحث العلمى أكبر من نسبة الذكور، مستنكرة الصورة السلبية التى تقدم من الدراما فى تناول أدوار العالمات.

كما استعرضت "زخاري"، اختصاصات المجلس وأنشطته، وأنشطة لجنة البحث العلمى، والتى تتضمن إعداد ورش عمل ودورات تدريبية فى مجال البحث العلمى والإبتكار، ورعاية صغار المبدعات، بالإضافة إلى تنظيم قوافل وزيارات ميدانية للتوعية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدى، بالإضافة إلى توقيع إتفاقيات مع المعهد القومى للأورام، وجامعة القاهرة، والجامعة البريطانية، وغيرها من الهيئات.

وأكدت أنه يجب على الباحث، تحديد إن كان سيستمر فى مجال البحث العلمى، أو يتجه إلى مجال آخر، وحول تعرض الباحثين لأخطار المعمل، أكدت أنه لابد من وجود توعية للحرص في التعامل مع بعض المواد الخطرة، مضيفة أن اللجنة على تواصل دائم مع جميع المؤسسات العلمية، لمناقشة معوقات البحث العلمى وإيجاد حلول لها.

وأهدت الدكتورة نادية زخارى، الدكتورة سوزان خليف رئيسة المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، درع المعهد تقديرا لجهودها فى مجال البحث العلمى.

ومن جانبه أعرب الدكتور عبد الستار المليجى، عن سعادته بإعداد أول لجنة للرائدات العلميات فى نقابة المهن العلمية، بالتعاون مع لجنة البحث العلمى بالمجلس القومى للمرأة.

وفى الختام كرمت الدكتورة نادية زخارى، النماذج المتميزة من الرائدات العلميات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل