اعلان

محمد صبحى: الكوميديا تخرج من المعاناة وهناك سخرية هادفة

محمد صبحى
كتب : منى رجب

كرمت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الفنان محمد صبحي، كضيف شرف للدورة الثامنة التي تقام حاليا، والتي تستمر حتى 21 مارس الجاري، ومنح السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، الفنان محمد صبحي، درع "الأقصر للسينما الإفريقية"، بالإضافة إلى عرض فيلمه "هنا القاهرة".

 

وعقب التكريم، عقدت إدارة المهرجان، ندوة حول الكوميديا في السينما، واحتفاءً بالفيلم الكوميدي، بحضور الفنان محمد صبحي، والمخرج عمر عبد العزيز، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما، الذى أدار الندوة، وتحدث عن الكوميديا، وصناع البهجة، ومنهم الفنان محمد صبحى، والمخرج عمر عبد العزيز.

ودارت حلقة نقاشية حول الكوميديا وحالها الآن، وبدأ المخرج عمر عبد العزيز الحديث، وقال إن هناك فرق بين الأفلام المضحكة وبين الكوميديا، فمن الممكن أن ترى فيلم مضحك ولكن تنساه بمجرد الخروج منه، ولكن الكوميديا تظل باقية وعالقة فى ذهنك، وأرجو أن تعود الكوميديا من جديد، وهناك فنانين مميزين فى الكوميديا مثل أحمد حلمى، وهناك أيضا مخرجين ذو رؤية وفى رأيى أن الكوميديا لا يمكن أن تتم فى حالة ارتباك، وعندما يعم الاستقرار يأتى الضحك، خاصة وأن الشعب المصرى هو بطبيعته يحب الكوميديا، ومن الصعب على أى شخص أن يقدم فيلما كوميديا للمصريين.

وتدخل محمد صبحى عن عمله مع عمر عبد العزيز وأن بداية ذلك كانت بعد صداقتهم القوية، ولم نعمل مع بعض ولكن ذهبت إليه وطلبت منه ان نعمل سويا وقلت له انقذنى لكى نقدم عملا ذو رؤية ووجهة نظر وقدمنا سويا فيلم هنا القاهرة واختتمه بجملة الخروج من القاهرة وكان هذا نظرة وصرخة مستقبلية، اسمحوا لى ان اختلف مع عمر عبد العزيز فى مفهوم الكوميديا لانه كلما ساءت الاوضاع خرجت الكوميديا وبالفعل من منتهى التراجيديا والدراما ينفجر الضحك واكبر دليل على ذلك بفيلم هنا القاهرة خرجت الكوميديا من منتهى المعاناة للزوجين فى زحام القاهرة.

وأشار صبحى، إلى أننا نقولب ما نقدمه للمشاهد، وأرى أن العلم والابداع لا شاطئ لهما، ويحتاج ممارسة وسباحة ونحتاج لذلك، والمزيد من البحث تحتى لا نقع فى الفشل.

وتدخل خالد عبد الجليل، الذى يدير الندوة وتوجه بسؤال إلى الفنان محمد صبحى: لماذا اخترت الكوميديا السوداء والسخرية فى أعمالك؟ وأجاب "صبحى" قائلا: هذا هو خبث الفنان، وهناك فرق بين السخرية التى تضحك فقط، وبين السخرية التى تضيف إليك وتفكر ثوانى ثم تضحك، وأنصح الممثلين لدى فى المسرح، والسخرية هى أقصر طريق للانتقاد ولا تجعل المسرحية تخرج من عقلك بمجرد خروجك ولكن تخرج بطاقة أو بفعل إيجابى.

وتدخل خالد عبد الجليل بسؤال عن السر وراء عدم وجود كوميديا الآن؟ وأجاب المخرج عمر عبد العزيز: لأن الكوميديا تحتاج إلى راحة وتعقل حتى تكتبها، وهذا سببه للأسف استهلاك وقت الكتاب فى الدراما التليفزيونية، وهناك بعض الكتاب يضطروا للكتابة على الهواء، واختتم عمر عبد العزيز الندوة، بتمنيه العمل مرة أخرى مع محمد صبحى صديقه، مضيفًا: لأننى عندما أرى "صبحى" يعطينى طاقة ايجابية وأشعر أننى أريد العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل